كثف الجيش الإسرائيلي قصفه على شمال قطاع غزة، وأعلن فرض حصار على بلدات فيها، فيما دعا إخلاء مناطق في شمال إسرائيل واعتبارها "منطقة عسكرية مغلقة"، كما واصل ضرب مواقع في لبنان. وذلك التطور الميداني يأتي بالتزامن مع إحياء إسرائيل يوم الغفران "يوم كيبور" الذي يخصص للصلاة والصيام. 

وأفاد الجيش الإسرائيلي، السبت، بأن قواته قصفت 280 "هدفا إرهابيا" في سياق عمليات قتالية في لبنان وقطاع غزة خلال يوم الغفران، أي من مساء الجمعة حتى مساء السبت.

وقال الجيش في بيان إن سلاح الجو الإسرائيلي "ضرب نحو 280 هدفا إرهابيا تعود إلى حزب الله في لبنان وحماس في قطاع غزة. وبين هذه الأهداف بنى تحتية إرهابية تحت الأرض ومخازن أسلحة ومراكز قيادة عسكرية وخلايا إرهابية وبنى تحتية إرهابية أخرى".

شمال غزة أوامر جديدة بترحيل سكان مناطق شمال غزة . أرشيفية

ومنذ الأسبوع الماضي، يكثف الجيش الإسرائيلي عملياته في جباليا بعد إعلانه فرض حصار على المنطقة الواقعة في شمال قطاع غزة، ما فاقم معاناة مئات آلاف الأشخاص العالقين هناك، وفق وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وجاء في بيان الجيش "في جباليا، قضت الفرقة 162 على أكثر من 20 مسلحا خلال الساعات الماضية باستخدام الدبابات والاشتباكات المباشرة والغارات الجوية. حتى الآن، تم القضاء على حوالي 200 مخرب في العمليات في المنطقة".

آلاف محاصرون في جباليا وإسرائيل تكثف الهجوم شمالي قطاع غزة أعلن الدفاع المدني في غزة مساء الجمعة مقتل 30 شخصا بضربات إسرائيلية في منطقة جباليا، في شمال قطاع غزة.

وقال مسعفون السبت لرويترز إن ما لا يقل عن29 فلسطينيا لقوا حتفهم في هجمات للجيش الإسرائيلي على قطاع غزة  السبت، بينما واصلت القوات التوغل في منطقة جباليا حيث تقول هيئات إغاثة دولية إن الآلاف محاصرون هناك.

وأضافوا أن 19 شخصا قتلوا في غزة خلال الليل وقتل 10 آخرون مساء السبت بعد قصف إسرائيلي لمنزلين في جباليا والنصيرات بوسط القطاع مشيرين إلى أن العدد مرشح للزيادة في ظل وجود مصابين في حالات حرجة.

الجيش الإسرائيلي يكثف القصف على شمال غزة . أرشيفية

وأصدر الجيش الإسرائيلي أوامر إخلاء جديدة السبت لسكان حيين على الطرف الشمالي لمدينة غزة، التي تقع أيضا في شمال القطاع، واصفا إياهما بأنهما "منطقة قتال خطيرة".

وتشير تقديرات مسؤولي الصحة الفلسطينيين إلى أن عدد القتلى بجباليا في الأسبوع المنصرم بلغ نحو 150.

ويقول مسؤولون فلسطينيون ومن الأمم المتحدة إنه لا توجد مناطق آمنة في غزة، كما عبروا عن قلقهم إزاء النقص الحاد في الغذاء والوقود والإمدادات الطبية في شمال غزة، حيث حذروا من خطر حدوث مجاعة.

ارتفاع حصيلة القتلى في غزة وأوامر إخلاء جديدة شهدت غزة موجة جديدة من الغارات الإسرائيلية الكثيفة، مساء الجمعة، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين، وفقا لمراسل الحرة بالقطاع، في حين أعلنت وزارة الصحة في القطاع ارتفاع حصيلة القتلى منذ السابع من أكتوبر العام الماضي إلى 42175 شخصا وأصدرت إسرائيل أوامر جديدة بالإخلاء.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن الحملة العسكرية على القطاع، التي تقول إسرائيل إنها تهدف إلى القضاء على حركة حماس، أدت إلى مقتل أكثر من 42 ألف فلسطيني منذ أن بدأت قبل عام وألحقت الدمار بالقطاع.

وتنفي إسرائيل استهداف المدنيين.

اندلعت الحرب بعد هجوم قادته حماس في السابع من أكتوبر 2023 على جنوب إسرائيل، وهو ما تشير إحصاءات إسرائيل إلى أنه أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز نحو 250 رهينة.

الضربات الإسرائيلية تقتل العشرات في غزة في يوم الغفران

قال مسؤولون في الأمم المتحدة أمس الجمعة إن الهجوم الإسرائيلي وأوامر الإخلاء في شمال غزة ربما تؤثر على المرحلة الثانية من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال المقرر أن تبدأ هذا الأسبوع.

وأعلنت وزارة الصحة في القطاع السبت أن الحملة ستبدأ الاثنين في مناطق وسط قطاع غزة وستستمر ثلاثة أيام قبل أن تنتقل إلى مناطق أخرى.

ونفذت مجموعات إغاثة جولة أولى من التطعيمات الشهر الماضي بعد إصابة طفل بالشلل الجزئي بسبب فيروس شلل الأطفال من النوع الثاني في أغسطس، وهي أول حالة من نوعها في القطاع منذ 25 عاما.

وكما هو الحال في المرحلة الأولى، من المقرر تنفيذ هدن إنسانية بين إسرائيل وحماس في غزة من أجل تطعيم مئات الآلاف من الأطفال.

شمال إسرائيل إخلاء مناطق في إسرائيل باعتبارها منطقة عسكرية

أعلن الجيش الإسرائيلي أن عددا من البلدات الحدودية في الشمال مناطق عسكرية مغلقة، وهي زرعيت، وشومرا، وشتولا، ونطوعة، وأڤن مناحيم على ما أفاد مراسل "الحرة" في القدس.

عشرات الصواريخ من حزب الله على إسرائيل في "يوم الغفران" قال الجيش الإسرائيلي إن حزب الله اللبناني أطلق نحو 320 مقذوفا من لبنان على إسرائيل في" يوم الغفران"، أقدس الأعياد اليهودية الذي بدأ مساء الجمعة وانتهى ليل السبت.

وأمر الجيش الإسرائيلي السبت سكان 23 قرية في جنوب لبنان بإخلاء منازلهم إلى مناطق شمالي نهر الأولي الذي يتدفق من سهل البقاع في الغرب إلى البحر المتوسط.

قال الجيش الإسرائيلي إن حزب الله اللبناني أطلق نحو 320 مقذوفا من لبنان على إسرائيل في يوم الغفران.

غارات إسرائيلية متواصلة على بيروت

وبدأت القوات الإسرائيلية في 30 سبتمبر توغلات حدودية برية في لبنان وصفتها بـ"المحدودة" و"المركزة" ضد مقاتلي حزب الله.

وكان حزب الله المدعوم من إيران قد فتح جبهة ضد إسرائيل من جنوب لبنان في 8 أكتوبر 2023 لإسناد غزة وحركة حماس.

مقتل 9 أشخاص بغارات إسرائيلية استهدفت قريتين بلبنان أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، السبت، مقتل 9 أشخاص وإصابة 28 آخرين في غارتين إسرائيليتين استهدفت إحداهما قرية شمال بيروت والثانية قرية أخرى جنوب العاصمة، في مناطق لا تعد معاقل تقليدية لحزب الله.

بعد أكثر من أحد عشر شهرا من القصف المتبادل عبر الحدود، كثف الجيش الإسرائيلي غاراته الجوية ضد حزب الله وأطلق هجوما بريا يختلف عن الذي ينفذه في غزة حيث التضاريس مسطحة والكثافة السكانية عالية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الجیش الإسرائیلی یوم الغفران مساء الجمعة وزارة الصحة فی جبالیا شمال غزة فی لبنان حزب الله قطاع غزة فی شمال فی غزة

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن مناطق إضافية في الجليل الغربي "مناطق عسكرية مغلقة"

أعلن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، مساء اليوم السبت، عدة مناطق جديدة في الجليل الغربي شمال إسرائيل "مناطق عسكرية مغلقة".

وجاء في بيان نشره أدرعي عبر قناته على "تلجرام": "وفقا لتقييم الوضع، تقرر الأمر بإغلاق المنطقة العسكرية اعتبارا من اليوم الساعة 20:00 في مناطق زرعيت وشمرة والمزروع والمزروع وابن مناحيم".

وأضاف البيان أن "الجيش الإسرائيلي يوضح أن الدخول إلى هذه المنطقة ممنوع منعا باتا".

يأتي ذلك في ظل تصعيد الهجمات الإسرائيلية على لبنان والعمليات البرية في محاولة من الجيش الإسرائيلي للتوغل في جنوب لبنان مصحوبا بهجمات جوية مكثفة على البلدات الحدودية.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يعلن مناطق إضافية في الجليل الغربي "مناطق عسكرية مغلقة"
  • بعد تقييم أمني.. الجيش الإسرائيلي يغلق مناطق في الشمال
  • مناطق عسكرية مغلقة في الشمال.. بيان جديد من الجيش الإسرائيلي
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مناطق بالجليل مناطق عسكرية مغلقة
  • «حزب الله» يقصف أهدفا عسكرية في حيفا والجليل و«إسرائيل» ترد
  • الجيش الإسرائيلي يصدر أمرا لسكان 22 قرية في جنوب لبنان بالإخلاء
  • ‏الجيش الإسرائيلي يصدر أمرا لسكان 22 قرية في جنوب لبنان بالإخلاء إلى مناطق شمال نهر الأولي
  • ‏الجيش الإسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في مناطق عدة شمالي إسرائيل
  • حزب الله: مناطق شمال إسرائيل ستبقى خالية من سكانها حتى وقف الحرب على غزة ولبنان