احتفلت اليوم وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بافتتاح المرحلة الأولى من مشروع مركز استضافة ومعالجة البيانات وتعدين العملات المشفرة بالمنطقة الحرة بصلالة، التابع لشركة "إكساهيرتز انتيرناشيونال" المنبثقة من آفاق للتقنيات المتقدمة، ووضع حجر الأساس لمرحلته الثانية.

وشمل برنامج الاحتفال افتتاح المنشأة التجريبية للمرحلة الأولى من مشروع مركز استضافة ومعالجة البيانات وتعدين العملات المشفرة، إلى جانب الاطلاع على مكونات معرض صور المشروع ومرافق المركز، بالإضافة إلى وضع حجر الأساس للمرحلة الثانية من المشروع.

وقدرت قيمة المركز الجديد بأكثر من 135 مليون ريال عماني، ويعتبر هذا المشروع الثاني الذي يتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في مجال استضافة ومعالجة البيانات، ففي شهر نوفمبر من العام الماضي، تم تدشين مركز آخر في محافظة ظفار يتخصص في استضافة ومعالجة البيانات وتطبيقات سلاسل الكتل والتقنيات المالية، وهو ينتمي لشركة المدينة الخضراء، ويتوقع أن تبلغ قيمته الإجمالية حوالي 150 مليون ريال عماني عند اكتمال مراحله النهائية بعد خمس سنوات من بدء التنفيذ. ومع هذين المشروعين، تبلغ القيمة الاستثمارية للمركزين مجتمعين حوالي 285 مليون ريال عماني، مما يسهم في تعزيز القطاع التقني، وتطوير بنية أساسية قوية للاستضافة ومعالجة البيانات وتقنيات العملات المشفرة في سلطنة عمان.

وأعرب صاحب السمو السيّد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، عن سعادته بوجود تقنيات مثل هذه في محافظة ظفار وسلطنة عمان بشكل عام. وأشاد بدور المنطقة الحرة بصلالة في استضافة مشروع مثل هذا النوع، حيث تقدم مثل هذه المشاريع التكنولوجية القيمة المضافة العالية، وذلك من خلال تعزيز القطاعات المرتبطة بتقنية المعلومات والتحول الرقمي، بالإضافة إلى تعزيز التكنولوجيا الحديثة المبتكرة.

أوضح أن هذه المشاريع تأتي بقوتها من تطوير تقنيات جديدة ومبتكرة، وأنها في كثير من الأحيان تحتاج إلى بنية أساسية قوية. وأكد أن هذه المشاريع تستفيد من وجود إمكانيات إنتاج الطاقة الكهربائية وتكنولوجيات التبريد بالمياه المعالجة بصورة مستدامة.

أضاف: إن هذه المشاريع تقدم فرصًا للشباب لرفع كفاءاتهم وتطوير مهاراتهم من خلال دعم المنتجات المرتبطة بالتقنية الحديثة، مؤكدًا أهمية تقديم الفرص المستدامة للشباب للمساهمة في هذه المشاريع التي تعزز من التقدم التكنولوجي والاقتصادي.

وأشار معالي المهندس وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إلى أن شركة "آفاق للتقنيات المتقدمة" من بين الشركات التي أُذن لها في العام الماضي بإنشاء مراكز بيانات متخصصة، وأثنى على سرعة تنفيذ المشروع، حيث تم الاحتفال أمس بجاهزية حوالي 5% من المشروع، متوقعا أن يتم الانتهاء من ربع الإنتاج قبل نهاية العام الحالي، حيث بدأت الشركة فعليا في عملية الإنتاج.

أضاف: إن هذه الشركة لها دور مهم في تطوير التقنيات المتقدمة الأخرى، وأنها تعمل على تطوير مراكز ترابط تستخدم فيها التكنولوجيا الذكية والذكاء الاصطناعي. وأشار إلى أن هذا المشروع يهدف لتحقيق استدامة أكبر من خلال استخدام بعض المياه العادمة في منطقة الحرة لتبريد مراكز البيانات المتخصصة.

وأوضح معاليه أن المشروع يشمل حاليا حوالي 24 موظفا، بما في ذلك 10 عمانيين في وظائف نوعية جيدة. ومع استكمال جميع مراحل المشروع بحلول نهاية العام المقبل، من المتوقع أن يوفر حوالي 200 فرصة عمل ذات جودة للعمانيين.

كما أوضح جاد خرما، مؤسس "آفاق للتقنيات المتقدمة" والرئيس التنفيذي لشركة "إكساهيرتز"، أن تأسيس الشركة تم بالتعاون مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة تنظيم الخدمات العامة وجهات أخرى داعمة ذات الصلة، بهدف الاستثمار في بنية الأساسية للتكنولوجيا في سلطنة عمان، وبدأت الشركة المرحلة الأولى من المشروع وهي مرحلة التقييم لتحديد الإجراءات اللازمة لتطوير المشروع.

أضاف خرما: إن عوائد المشروع ستكون ذات قيمة كبيرة لسلطنة عمان، وأنه يتماشى مع رؤية عمان 2040، مشيرا إلى أن المشروع سيسهم في استقطاب التقنيات المتقدمة مثل: الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني. كما يهدف إلى نقل هذه التقنيات إلى سلطنة عمان وتوفير فرص للشباب العماني لتطوير مشاريع وطنية في مجال التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: النقل والاتصالات وتقنیة المعلومات العملات المشفرة هذه المشاریع

إقرأ أيضاً:

افتتاح مركز تدريب إقليمي للأرصاد الجوية

افتتح المركز الوطني للأرصاد وبحضور الدكتور عبد الله المندوس، مدير عام المركز ورئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، مركز التدريب الإقليمي الجديد التابع للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO).
وخلال حفل الافتتاح ألقى عمر اليزيدي، نائب مدير عام المركز، الكلمة الافتتاحية نيابة عن الدكتورعبد الله المندوس حيث أكد على أهمية تعزيز كفاءات خبراء الأرصاد الجوية لضمان تقديم معلومات دقيقة وموثوقة حول الطقس والمناخ، بما يسهم في دعم اتخاذ القرارات المستنيرة ويعزز جهود التنمية المستدامة.
وأعرب الدكتور عبد الله المندوس عن تقديره العميق للمشاركين في الندوة، مشيداً بالجهود المبذولة والتفاعل البنَّاء الذي أظهره الحضور، مشيراً إلى أن هذه الندوة تمثل فرصة مثالية لتعزيز التعاون بين المراكز التدريبية الإقليمية وتبادل الخبرات والمعارف بما يسهم في الارتقاء بمستوى التدريب في مجال الأرصاد الجوية.
وأضاف: «إن هذا التجمع يعكس التزامنا المشترك بتعزيز القدرات والكفاءات في مجال الأرصاد الجوية على مستوى العالم، وهو جزء من رؤيتنا لتعزيز التنمية المستدامة والتصدي لتحديات التغير المناخي». وأشار الدكتور المندوس إلى أن إنشاء مركز التدريب الإقليمي الجديد في أبوظبي يُعد خطوة هامة في تعزيز الكفاءات المهنية في مجال الأرصاد الجوية على مستوى المنطقة، مؤكداً أن المركز سيوفر برامج تدريبية وموارد متقدمة لدعم التطوير المهني المستمر.
وشهد حفل الافتتاح تنظيم ندوة حول إدارة المراكز التدريبية الإقليمية في إفريقيا وآسيا وجنوب غرب المحيط الهادئ بمشاركة مديرين وممثلين عن المراكز التدريبية الإقليمية من مختلف أنحاء العالم، حيث ركزت الندوة على سبل تحسين التنسيق بين المراكز التدريبية الإقليمية ومكاتب التعليم والتدريب التابعة للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وتطوير سياسات تدريبية إقليمية وعالمية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع أمانة المنظمة.
وقدمت الندوة فرصة قيمة لتبادل الخبرات والتجارب بين الممثلين، ما أسهم في تعزيز العلاقات المهنية وفتح آفاق جديدة للتعاون بين المراكز التدريبية الإقليمية في ما أكد المركز الوطني للأرصاد التزامه الكامل بتقديم الدعم المستمر لمجتمعات الأرصاد الجوية والعمل على تعزيز قدراتها لمواجهة التحديات المناخية بشكل فعال.
(وام)

مقالات مشابهة

  • افتتاح مركز تدريب إقليمي للأرصاد الجوية
  • افتتاح فرع جديد لبنك ظفار في المعبيلة الثامنة بمسقط
  • ورشة حول "التعريف بالممتلكات الثقافية والاتجار غير المشروع بها"
  • قحيم والهادي يتفقدان عدداً من المشاريع بمحافظة صنعاء
  • الجهد الخدمي يعلن افتتاح مشروعين في بابل
  • بروكر عرب والتداول الرقمي.. فهم العملات المشفرة والاستثمار فيها
  • لائحة تنظيمية جديدة لتعزيز خدمات الحوسبة السحابية ومراكز البيانات في سلطنة عمان
  • خبير أثري: التجلي الأعظم من أهم المشاريع الدينية عالميا
  • ضربات أمنية مستمرة لضبط مرتكبي جرائم الاتجار غير المشروع بالنقد الأجنبي
  • سلطنة عمان تدعو لوقف القتال في المنطقة ومعالجة الأسباب الجذرية للصراع