صحيفة الاتحاد:
2024-10-12@23:21:28 GMT

إسرائيل توسع نطاق أوامر الإخلاء في جنوب لبنان

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

بيروت (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات تدين الاعتداء على قوة حفظ السلام الأممية في لبنان الجيش اللبناني ينقذ 99 مهاجراً بعد غرق مركبين قبالة طرابلس

أسفر القصف الإسرائيلي في لبنان عن إغلاق 5 مستشفيات و100 مركز للرعاية الصحية، جاء ذلك فيما أنذر الجيش الإسرائيلي سكان 23 قرية جنوبي لبنان بالإخلاء الفوري لمنازلهم، تزامناً مع تزايد نزوح اللبنانيين من الجنوب.


وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس، إغلاق 5 مستشفيات و100 مركز للرعاية الصحية في لبنان تضررت بالقصف الإسرائيلي.
وقالت المنظمة، إن هذه الانتهاكات تؤثر بشكل كبير على تقديم الرعاية الصحية في ظل الأوضاع المتدهورة.
من جانبه، هدد الجيش الإسرائيلي باستهداف سيارات الإسعاف في جنوب لبنان بدعوى استخدامها في نقل مسلحي «حزب الله».
وأعلنت وحدة مواجهة الأزمات في لبنان مقتل 60 شخصاً وإصابة 168 آخرين جراء الغارات الإسرائيلية، خلال 24 ساعة، ووصول حصيلة ضحايا الضربات الإسرائيلية خلال عام إلى 2229 قتيلاً، و10380 مصاباً.
في غضون ذلك، قال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلي أفيخاي أدرعي، في بيان نشره بمنصة «إكس»: «إلى سكان قرى عيتا الشعب، رامية، ياطر، قوزح، بيت ليف، حنين، رشاف، عينتا، القليلة، الحوش، نبعة، تولين، التمرية، الخيام، الخربة، كفر حمام، عرب اللويزة، جسر أبو زبله، جبل العدس، ضهر برية جابر، كفرا، رمادية، وزبقين.. من أجل سلامتكم، يتوجب عليكم إخلاء منازلكم فوراً»، محذراً من أن «كل من يتواجد بالقرب من عناصر (حزب الله) أو منشآته أو أسلحته يعرض حياته للخطر».
وحذر أدرعي سكان القرى الـ 23 من التوجه جنوبا، وقال «أي تحرك نحو الجنوب يشكل خطراً على حياتكم».
وأشارت وسائل إعلام إلى أن أوامر الإخلاء الإسرائيلية موجهة للقرى في نطاق 30 كيلومتراً من الحدود مع إسرائيل، وأن الجيش الإسرائيلي طلب من سكان تلك القرى، الابتعاد لنحو 50 كيلومتراً إضافية.
ووسع نطاق أمر الإخلاء الأخير نطاق الإخلاءات ليشمل 136 قرية لبنانية تقريباً.
نزوح
تشير إحصاءات الحكومة اللبنانية إلى أن الهجمات الإسرائيلية المكثفة في جنوب لبنان وسهل البقاع والضاحية الجنوبية لبيروت أجبرت ما يقرب من 1.2 مليون شخص على النزوح منذ 23 سبتمبر.
وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، إن عدد النازحين اللبنانيين الآن أكبر من عددهم خلال الحرب الكبرى السابقة بين إسرائيل و«حزب الله» في 2006، عندما فر نحو مليون شخص من منازلهم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لبنان بيروت جنوب لبنان قصف إسرائيلي إسرائيل فی لبنان

إقرأ أيضاً:

العفو الدولية: طلبات الإخلاء الإسرائيلية في لبنان "مضللة"

وصفت منظمة العفو الدولية، المعنية بحقوق الإنسان، تحذيرات الإخلاء التي أصدرها الجيش الإسرائيلي لسكان الضاحية الجنوبية لبيروت وجنوب لبنان بأنها "غير كافية" وفي بعض الحالات "مضللة".

وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية أنياس كالامار، في بيان صدر، الخميس: "إن التحذيرات التي أصدرها الجيش الإسرائيلي لسكان الضاحية الجنوبية المكتظة بالسكان في بيروت، كانت غير كافية".

وأضافت كالامار: "يكشف تحليلنا أن التحذيرات التي أصدرها الجيش الإسرائيلي لم تتضمن خرائط مضللة فحسب، بل إنها صدرت أيضاً في وقت قصير في إحدى الحالات قبل أقل من 30 دقيقة من بدء الضربات خلال منتصف الليل، عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عندما يكون العديد من السكان نائمين، أو غير متصلين بالإنترنت أو لا يتابعون التقارير الإعلامية".

New briefing from @amnesty on #Israel’s evacuation ‘warnings’ for civilians in #Lebanon. We conclude that these warnings were inadequate and in some cases misleading.

According to the UN Office for the High Commissioner for Human Rights (OCHA) one quarter of Lebanese territory… pic.twitter.com/yDL03cyFHf

— Agnes Callamard (@AgnesCallamard) October 10, 2024

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن هذه التحذيرات لا تعفي إسرائيل من التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي بعدم استهداف المدنيين مطلقاً واتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لتقليل إلحاق الضرر بهم.

وتابعت كالامار قائلة: "بغض النظر عن فعالية التحذيرات، فإنها لا تعني أن إسرائيل يمكنها التعامل مع أي مدنيين متبقين كأهداف".

وأوضحت: "أن الأشخاص الذين يختارون البقاء في منازلهم أو غير القادرين على المغادرة لأن أفراد أسرهم يعانون من قدرة محدودة على الحركة بسبب الإعاقة أو السن أو لأسباب أخرى، يظلون تحت حماية القانون الدولي الإنساني".

عشرات القتلى والجرحى بغارات إسرائيلية على بيروت - موقع 24أسفرت الغارتان الإسرائيليتان اللتان استهدفتا مساء اليوم الخميس، العاصمة بيروت عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

واختتمت كالامار قائلة: "يجب على إسرائيل أن تفي في جميع الأوقات بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، بما في ذلك اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية الممكنة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين، أينما كانوا".

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يحذر سكان 22 قرية في جنوب لبنان بالإخلاء
  • الجيش الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان من العودة إلى منازلهم “حتى إشعار آخر”
  • الجيش الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان من العودة إلى منازلهم
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان قرى عدة في جنوب لبنان لعدم العودة إلى منازلهم حتى إشعار آخر
  • الاحتلال الإسرائيلي يحذر سكان جنوب لبنان: لا تعودوا إلى منازلكم
  • الأمم المتحدة: نتخوف من تأثير أوامر الإخلاء في شمال غزة على «التطعيم ضد الشلل»
  • العفو الدولية: طلبات الإخلاء الإسرائيلية في لبنان "مضللة"
  • قصف مكثف وأوامر الإخلاء الإسرائيلية تطال ربع أراضي لبنان
  • الأمم المتحدة: ربع سكان لبنان يخضعون الآن لأوامر نزوح إسرائيلية