صحيفة الاتحاد:
2024-10-12@23:21:43 GMT

بريطانيا.. المهاجرون «رافعة» للاقتصاد

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

القاهرة (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة تكريم «دفاع مدني دبي» من المملكة المتحدة لجهوده المبتكرة في توظيف الذكاء الاصطناعي البرلمان الأوروبي يستنكر إغلاق الحدود أمام الهجرة

وسط موجات «الهجوم» على المهاجرين في أوروبا، تظهر البيانات أن القادمين الجدد يساعدون الاقتصاد البريطاني في النمو، ويساهمون في استمراره، مع تقلص أعداد الشباب وارتفاع نسبة كبار السن، الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاماً.

 
وكانت البيانات الرسمية التي أعلنتها بريطانيا قبل أيام بارتفاع نسبة السكان بنحو 1% إلى 68.3 مليون نسمة بمثابة خبر إيجابي للاقتصاد البريطاني الذي يعاني بالفعل نقصاً في القوة العاملة. وبحسب البيانات، فإن سبب النمو الرئيس هي معدلات الهجرة المرتفعة.
وأظهرت بيانات رسمية، الثلاثاء، أن عدد سكان بريطانيا زاد بنسبة واحد في المئة على أساس سنوي إلى 68.3 مليون نسمة نتيجة معدلات الهجرة المرتفعة. فقد جاء نمو السكان الضروري للشركات في أعمالها ولسوق المستهلكين على الرغم من ارتفاع عدد الوفيات بين أصحاب الجنسية البريطانية عن عدد المواليد بنحو 16 ألف نسمة خلال عام 2023. 
وأصبحت بريطانيا، التي تشهد تناقصاً سكانياً بين أبنائها، تعتمد عاماً بعد آخر على المهاجرين في الحفاظ على التوازن السكاني والنمو الاقتصادي، حيث تواجه نقصاً حاداً في اليد العاملة لسد الطلب الكبير لشغل الوظائف التي يحتاجها السوق. ووصل سوق العمل البريطاني إلى مستوى يعاني فيه من نقص في العمال بلغ ملايين الوظائف، وهو ما دفع الشركات لدق ناقوس الخطر من أن عجلة الإنتاج تتضرر بشكل كبير على المدى الطويل.
ويشكل استقبال بريطانيا للمهاجرين استجابة واضحة لضغوط الشركات الكبرى التي تسهل هجرة اليد العاملة وتخفف القيود، منعاً لأن يصبح الحصول على عامل أو موظف مهمة «شبه مستحيلة».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: بريطانيا المهاجرين الهجرة أوروبا الاقتصاد البريطاني

إقرأ أيضاً:

المركزي للتعبئة والاحصاء: توقعات بتراجع عدد الفتيات على مستوى العالم

بلغ عدد الفتيات على مستوى العالم في الفئة العمرية من “6 - 17 سنة” حوالي 790 مليون فتاة بنسبة 9.7% من إجمالي سكان العالم البالغ عددهم 8.2 مليار نسمة تقريبا، وفقا لتقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء.

وبحسب ما ذكره الجهاز من المتوقع انخفاض عدد الفتيات على مستوى العالم في نفس الفئة العمرية عام 2072 لتصل إلى 733 مليون فتاة بنسبة 7.2% من إجمالي سكان العالم البالغ عددهم 10 مليارات نسمة تقريبا في عام 2072.

الإحصاء: 6403 حالات طلاق للفتيات من 18 لـ 20 عاما في السنوات الأولى من الزواج الإحصاء يوقع بروتوكولا مع مركز البحث العلمي الفرنسي لإنتاج أطلس ديموغرافي لمصر أهم المؤشرات المتعلقة بالفتاة في مصر

وأوضح الجهاز أنه وفقا لإسقاطات السكان في يناير عام 2024،  بلغ عدد الفتيات بالفئة العمرية “6 - 17 سنة” في مصر 13.2 مليون نسمة تقريبا بنسبة 12.5% من إجمالي السكان، مقابل 13.98 مليون فتى بنسبة 13.2% من إجمالي السكان المقدر بـــ 105.9 مليون نسمة في يناير عام 2024.

وتوقع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والأحصاء انخفاض نسبة الفتيات في نفس الفئة العمرية في عام 2072 إلى 7% وعددهن 11 مليون فتاة مقابل 11.6 مليون فتى بنسبة 7.3% من إجمالي السكان المقدر بـحوالي 159.8 مليون نسمة طبقا للفرض  المتوسط لإسقاطات السكان المستقبلية لإجمالي الجمهورية (2022 - 2072)

مقالات مشابهة

  • عضو اقتصادية الشيوخ: محطة قطارات الصعيد قيمة مضافة للاقتصاد القومي
  • المركزي للتعبئة والاحصاء: توقعات بتراجع عدد الفتيات على مستوى العالم
  • تفاصيل حفل نسمة محجوب ضمن فعاليات مهرجان الموسيقى العربية
  • «صحة القاهرة»: حلوان والمعصرة تضمان أكبر عدد من التمريض بالمستشفيات الحكومية
  • البيانات تكشف: المهاجرون لا يسرقون وظائف السود واللاتينيين رغم ادعاءات ترامب
  • نسمة محجوب تروج لحفلها في مهرجان الموسيقى العربية
  • 22 شهيدا في جباليا شمالي غزة
  • تغيرات جديدة في أسعار صرف الدولار الأمريكي في البنوك المصرية: ماذا يعني ذلك للاقتصاد المحلي؟
  • حزب الله: استهدفنا تجهيزات فنية موضوعة على رافعة بموقع العباد