حسم مسئول أمني إسرائيلي الجدل المثار خلال الساعات الأخيرة بتأكيده أن الولايات المتحدة ستنقل أنظمة دفاعية إلى إسرائيل لحمايتها من أي هجوم إيراني متوقع فقط، بينما رفضت واشنطن الالتزام بالمشاركة في الهجوم الإسرائيلي على إيران.

وبحسب موقع "والا" العبري، قال المسئول الإسرائيلي إنه لم يتقرر بعد بين تل أبيب وواشنطن متى سيتم تسليم المساعدات المطلوبة، لكن قد يتم نقل نظام اعتراض الصواريخ "ثاد" الأمريكي إلى إسرائيل.

وقال إن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية طلبت من الأمريكيين المساعدة في الهجوم على إيران أيضًا، لكنهم حصلوا على موافقة بالدعم الدفاعي فقط.

وأفاد "والا" بأن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية أرسلت خلال الساعات الأخيرة طلبًا رسميًا إلى الأمريكيين للحصول على المساعدة في الدفاع والهجوم كجزء من نية مهاجمة إيران، حيث علم المصدر أن الأمريكيين ردوا بشكل إيجابي في هذه المرحلة على الجانب الدفاعي فقط.

إيران ترسل أقمارا صناعية إلى روسيا لإطلاق الصواريخ تقرير: إيران تخشى الهجوم الإسرائيلي .. وتتصرف بـ حميّة دبلوماسيًا

وأوضح المصدر أنه لم يتقرر بعد بين الطرفين كيف سيتم تنفيذ هذه الخطوة ومتى.. وستكون المساعدة الأمريكية من خلال نظامي الدفاع الجوي "ثاد" و"إيجيس".

ولفت إلى أن هذه الطلبات لم يُعلن إن كانت قد تمت خلال اتصال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أو من خلال وزيري دفاع البلدين يوآف غالانت ولويد أوستن، بشأن العمل الانتقامي الإسرائيلي المرتقب ضد إيران، التي تحاول بكل جهودها الدبلوماسية إيقافه أو على الأقل تقليصه.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أمريكا ايران إسرائيل لبنان حزب الله

إقرأ أيضاً:

مصادر لـCNN: أمريكا تعتقد أن إيران متوترة للغاية.. وتنتظر الرد الإسرائيلي

(CNN)--  قالت مصادر، لشبكة CNN، إن الحكومة الإيرانية متوترة للغاية، و انخرطت في جهود دبلوماسية عاجلة مع دول في الشرق الأوسط لمعرفة ما إذا كانت قادرة على تقليص نطاق رد إسرائيل على هجومها الصاروخي في وقت سابق من هذا الشهر، وإذا فشل ذلك، المساعدة في حماية طهران.

وأضافت المصادر أن قلق إيران ينبع من عدم اليقين بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة قادرة على إقناع إسرائيل بعدم ضرب المواقع النووية والمنشآت النفطية، وحقيقة أن حزب الله أهم ميليشيا تابعة لها في المنطقة، قد ضعف بشكل كبير بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة.

وكانت الولايات المتحدة تتشاور مع إسرائيل حول كيفية تخطيطها للرد على هجوم إيران في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول، وأوضح المسؤولون الأمريكيون أنهم لا يريدون أن تستهدف إسرائيل المواقع النووية الإيرانية أو حقول النفط.

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، في أول محادثة بينهما منذ ما يقرب من شهرين، وأخبره أن رد إسرائيل يجب أن يكون "متناسبا".

كما أعرب حلفاء الولايات المتحدة في الخليج، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والبحرين وقطر، عن قلقهم للولايات المتحدة بشأن هجوم محتمل على منشآت النفط الإيرانية، مما قد يخلق آثارًا اقتصادية وبيئية سلبية على المنطقة بأكملها، وفقا لما قاله دبلوماسي عربي لشبكة CNN.

وتشعر إدارة بايدن بقلق عميق من أن الهجمات المتبادلة المستمرة بين إيران وإسرائيل، والتي بدأت في وقت سابق من هذا العام بعد أن ضربت إسرائيل ما قالت إيران إنه مبنى قنصليتها في دمشق، قد تتفاقم إلى حرب إقليمية كبرى تجر الولايات المتحدة إليها أيضا.

ويتمثل جزء كبير من المخاوف في أن نفوذ الولايات المتحدة لدى إسرائيل بدا وكأنه يتضاءل باطراد على مدار العام الماضي.

 وعلى غرار عملياتها في غزة، تجاهلت إسرائيل بشكل متزايد دعوات الولايات المتحدة لمزيد من ضبط النفس في لبنان، حيث أسفرت حملة القصف المكثفة والهجوم البري الإسرائيلي عن مقتل أكثر من 1400 شخص منذ أواخر الشهر الماضي.

ولم تتشاور إسرائيل مع الولايات المتحدة قبل شن هجوم ضخم أدى إلى تفجير آلاف أجهزة الاتصال اللاسلكي التي يستخدمها عناصر حزب الله في الشهر الماضي، أو قبل مقتل زعيم حزب الله حسن نصرالله في بيروت وإفشال مقترح وقف إطلاق النار الدقيق الذي طرحته الولايات المتحدة وفرنسا قبل أقل من 48 ساعة.

وقال مسؤول إسرائيلي، لشبكة CNN، الجمعة، إن مجلس الوزراء الأمني ​​الإسرائيلي لم يتوصل بعد إلى قرار بشأن كيفية المضي قدما.

وفي حين أن الفجوة بين الموقفين الأمريكي والإسرائيلي تضيق، فقد لا تظل على هذا النحو، كما قال مسؤول أمريكي.

مقالات مشابهة

  • إيران تحذر: مستعدون للرد على أي عدوان إسرائيلي.. أمريكا: طهران لم تقرر بعد تصنيع سلاح نووي.. بلينكن: الولايات المتحدة تسعى لمنع تصعيد الصراع في الشرق الأوسط
  • مصادر لـCNN: أمريكا تعتقد أن إيران متوترة للغاية.. وتنتظر الرد الإسرائيلي
  • إيران تحذر السعودية وسط ترقب الرد الإسرائيلي
  • رسالة واضحة.. إيران تحذر السعودية وسط ترقب الرد الإسرائيلي
  • إيران: "لن نتردد" في مواجهة الهجوم الإسرائيلي
  • الهجوم على إيران محل توافق أمريكي-إسرائيلي وطهران تلوح بعد ضغط برلماني: قد نراجع عقيدتنا النووية
  • محلل عسكري إسرائيلي: قبل أن نقفز بتهور للمعركة ضد إيران يجب أن نفكر إلى أين يقودنا ذلك وماذا سنحقق
  • المجلس الأمني الإسرائيلي يجتمع اليوم للتصويت بشأن الهجوم على إيران 
  • مسئول أمريكي يكشف تفاصيل جديدة عن مكان يحيى السنوار.. ماذا قال؟