يحتفل العالم بيوم البيض العالمي، ومن قديم الأزل ويتراود في أذهاننا سؤالا واحدا "أيهما جاء أولاً الدجاجة أم البيضة؟"وبدأت قصة البيضة منذ ما ظهور أشكال الحياة على الأرض؛ حيث أن الثديات تضع تضع البيض.

 

من جاء اولا البيضة أم الدجاجة؟

 

وأوضح العلماء، إن البيضة تطورت أولاً قبل الدجاجة بأكثر من نصف مليار سنة، ولكن الدجاجة الأولى المستأنسة لابد أنها فقست قبل وضع أول بيضة دجاجة.

 

احم نفسك من تليف الكبد باتباع هذه النصائح الفعالة.. لا تهملها مضاعفات خطيرة تحدث لمرضى الصدفية.. تجنب إهمال علاجها

 

وأكد الباحثون، أنه على الرغم من أن البيض تطور قبل الدجاجة بملايين السنين، فإن هذا لا يعني بالضرورة أن "بيضة الدجاجة" جاءت أولاً.

 

وقال جولز هوارد، مراسل علم الحيوان ومؤلف كتاب عن تطور البيض بعنوان "الحياة اللانهائية"، "البيض هو الطريقة المفضلة للتطور وانتقال الجينات للأجيال اللاحقة في الوقت المناسب".

 

وتابع هوارد، لصحيفة ميل أونلاين، أنه قد يكون تطور البيض الأول مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بميلاد الحياة كما نعرفها.

 

وأشار هوارد، إلى أنه قبل هذا التطور، كانت الكائنات الحية تتكاثر من خلال شكل من أشكال الاستنساخ، مما ينتج عنه مجموعة متطابقة وراثيًا كانت معرضة بشدة للفيروسات والطفيليات.

 

من جاء اولا البيضة أم الدجاجة؟

 

وأوضح هوارد: "بدون الجنس، وبالتالي البيض، نعتقد أنه من المرجح أن تدمر الفيروسات الأفراد مما يعني أنهم يموتون في كثير من الأحيان".

 

وأفاد هوارد، بأنه لا شك أن البيض القديم كان مختلفاً تماماً عما نعتبره بيضاً اليوم، وكان من الممكن أن يكون قد تم وضعه من قبل قنديل البحر أو مخلوقات شبيهة بالديدان منذ فجر التاريخ.

 

ووفقا لهوارد، فقبل 600 مليون سنة، تشير الحفريات من الصين إلى أن البيض كان صغيراً للغاية، ليس أكثر سمكاً من شعرة الإنسان.

 

واستكمل هوار، أن “البيض كان ينتقل عبر المحيطات، وكأنها في سحب حليبية.. لم تكن هناك أعشاش، وتم ضخ هذه البيض في الماء واستقرت على قاع البحر”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البيض يوم البيض العالمي الدجاجة البيضة الثدييات بيضة الدجاجة

إقرأ أيضاً:

صحتك أولا مبادرة أميركية لعلاج العراقيين مجانا

أطباء وممرضون من الولايات المتحدة الأميركية ودول أخرى قدموا إلى محافظة نينوى في شمال العراق، لمساعدة سكان مدينة الموصل القديمة على إجراء عمليات جراحية معقدة سيما تلك التي تحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة.

هذا الفريق التطوعي يعمل ضمن مبادرة "صحتك أولا" التي تدعمها الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، والتي تهدف إلى تحسين واقع الصحة العامة في المناطق التي تضررت من الحرب على داعش، وتوفير الأدوية، وتنفيذ حملات توعية لسكان تلك المناطق.

تقول الممرضة الأميركية المتطوعة لينا، لقناة الحرة، "إن الفريق يحاول قدر الإمكان مساعدة الأهالي من خلال إجراء عمليات جراحية هم غير قادرون على تحمل تكاليفها، مثل عمليات جراحة الحنك المشقوق cleft palate surgery فبدون هذه العملية من الصعب على المريض التنفس والنطق".

إضافة إلى قدومها للعراق، تقول لينا إنها تسافر لدول أخرى، وتضيف أن الفريق يعمل على الحصول على التمويل اللازم لإجراء هذه العمليات وأنه "بدون هذا التمويل لايمكن إجراء هذه العمليات" بحسب تعبيرها.

أما الطبيب العراقي المتطوع مهند أكرم فقد أوضح بدوره أن الفريق استطاع أن يعالج المرضى المحتاجين من خلال إجراء عمليات لهم مجانا، ويضيف أن تلك العمليات تجرى فقط في المستشفيات الأهلية العراقية وهي مكلفة جدا بالنسبة للعائلات المحتاجة.

أكرم أشار أيضا إلى أن الفريق استطاع أن يوفر بعض الأدوية لعلاج الأمراض المزمنة، وتنفيذ حملات توعية، والتدريب على الإسعافات الأولية.

المستفيدون من المبادرة ثمنوا بدورهم هذه الخطوة لمساعدتهم في إجراء عمليات جراحية مجانية لمرضاهم في المشافي الأهلية.

سمية طه، والدة إحدى المريضات المستفيدات من مبادرة "صحتك أولا"، قالت للحرة إن ابنتها كانت تعاني من مشاكل في فمها وأنفها بسبب تشوه خلقي وانهم أجروا لها سابقا عدة عمليات لكن دون جدوى، وأضافت "الحمد لله الفريق التطوعي نجح في علاج ابنتي وإجراء عملية لها مجانا، ونشكرهم على هذا المجهود" بحسب تعبيرها.

ومنذ عام 2014، قدمت الولايات المتحدة أكثر من ثلاثة مليارات دولار لدعم المجتمعات الهشة من النازحين العراقيين واللاجئين وتقديم الرعاية الصحية والدواء والمياه الصالحة للشرب وخدمات أخرى.

مقالات مشابهة

  • أيهما أفضل أن تأكل قبل التمرين أم بعده؟
  • أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟.. العلماء يقدمون الإجابة من منظور التطور
  • أيهما جاء أولا الدجاجة أم البيضة؟ العلماء يحسمون الجدل أخيرا
  • أيهما جاء أولاً: الدجاجة أم البيضة.. العلماء يحسمون الجدل!
  • البيضة أولاً أم الدجاجة؟.. علماء يردون على أكثر الأسئلة جدلاً في العالم
  • شرطة دبي تحتفي باليوم العالمي للصحة النفسية
  • المقامات العليا
  • صحتك أولاً..‎ أطباء أجانب في نينوى لإجراء عمليات معقدة بالمجان
  • صحتك أولا مبادرة أميركية لعلاج العراقيين مجانا