نقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية عن مصادر مطلعة قولها، إن السعودية والإمارات وقطر أبلغت الولايات المتحدة وإيران بأنها لن تسمح لإسرائيل باستخدام مجالها الجوي لضرب إيران.

كما نقلت عن مسؤول أردني قوله، إن بلاده ستحمي مجاله الجوي من أي اقتحام غير مصرح به، بغض النظر عن المصدر.

والجمعة، قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن إيران حذرت حلفاء الولايات المتحدة، وطلبت منهم عدم مساعدة إسرائيل على ضرب الأراضي الإيرانية، وإلا كان الدور التالي عليها.




وأضافت الصحيفة، أن إيران هددت، عبر قنوات دبلوماسية سرية، بمهاجمة المنشآت النفطية لدول الخليج وحلفاء الولايات المتحدة الآخرين بالشرق الأوسط لو فتحت أجواءها أو أراضيها لهجوم إسرائيلي ضد إيران، بحسب مسؤولين عرب.

وأشارت إلى أن الدول التي هدّدتها إيران تشمل الأردن والإمارات وقطر والسعودية، ولدى كل واحدة قوات وقواعد عسكرية أمريكية. وأخبرت هذه الدول إدارة بايدن أنها لا تريد أن تتعرّض بناها التحتية والنفطية للتدمير.

وكانت وسائل إعلام ذكرت في وقت سابق، أن دولًا خليجية تمارس ضغوطًا على الولايات المتحدة لمنع الاحتلال الإسرائيلي من استهداف منشآت النفط الإيرانية، خوفًا من أن تتعرض منشآتها النفطية للهجمات من جماعات مرتبطة بإيران إذا تصاعد النزاع.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن دولًا مثل السعودية والإمارات وقطر قد أكدت لواشنطن رفضها السماح للاحتلال بالتحليق في مجالها الجوي خلال أي هجوم على إيران.

والأسبوع الماضي، حذر وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، من شن الاحتلال الإسرائيلي أي هجوم على بلاده بعد القصف الصاروخي الإيراني على "إسرائيل" قبل أيام، مشيرا إلى أن صواريخ إيران "يمكنها الوصول إلى كل أهدافها".

وقال عراقجي في مؤتمر صحفي بالعاصمة الإيرانية طهران، إن "أي هجوم على البنية التحتية الإيرانية سيتبعه رد"، محذرا الاحتلال الإسرائيلي من شن أي هجمات على إيران.

وأضاف أن "الإسرائيليين يعلمون أن صواريخنا يمكنها الوصول إلى كل أهدافها"، معتبرا أن على "الكيان الصهيوني ألا يعبث مع قدراتنا"، بحسب تعبيره.



وشدد الوزير الإيراني، على أن "إيران ستقف خلف المقاومة بكل ما أوتيت من قوة وينبغي لأحد ألا يشك في ذلك"، مشيرا إلى أن "المقاومة شهدت خلال السنوات الماضية منعطفات كثيرة، لكنها استمرت في طريقها أكثر فأكثر مقاومة في كل مرة".

وتوجه بالحديث إلى دولة الاحتلال، قائلا: "وننصح الكيان الصهيوني بعدم اختبار إرادة إيران"، بحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وشدد عراقجي، على أن "الحكومة الإيرانية ثابتة على دعمها لمحور المقاومة حتى تحقيق النصر"، مؤكدا أن "معركة طوفان الأقصى أكدت أن الشعب الفلسطيني سيتمكن من تقرير مصيره".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية السعودية الاحتلال السعودية الاحتلال الإمارات الرد الاسرائيلي الهجوم الايراني المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة إلى أن

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تحجب معلومات عن واشنطن حول الرد على إيران

أكد مسؤولون أمريكيون أن إسرائيل تحجب عن واشنطن الكثير من المعلومات، حول طبيعة ردها على إيران، بعد الهجوم الصاروخي الذي شنته طهران بداية الشهر الجاري، في ظل محاولة الولايات المتحدة وضع قيود على الرد الإسرائيلي، للحيلولة دون اندلاع حرب إقليمية.

ونقلت شبكة NBC الأمريكية عن مسؤولين قولهم إن "إسرائيل حددت أهدافها للرد، لكنها لم تشاركهم جدولاً زمنياً محدداً حتى الآن حول موعد بدء الهجوم وطريقته".
وقال المسؤولون إن "إسرائيل أطلعت الولايات المتحدة على مزيد من المعلومات بشأن الرد، لكنهم حجبوا الكثير من التفاصيل، وتستعد الولايات المتحدة للدفاع عن أصولها في المنطقة من أي هجوم مضاد فوري من إيران، لكن من غير المرجح أن تقدم دعماً عسكرياً مباشراً للعملية".
قبل الضربة الإسرائيلية..إيران المتوترة تبحث عن مخرج دبلوماسي لتجنب التصعيد مع إسرائيل - موقع 24تبحث القيادة السياسية في إيران منذ بداية أكتوبر (تشرين الأول) الجاري عن مخرج دبلوماسي يجنبها ضربة إسرائيلية موجعة. وأضاف المسؤولون "ليس هناك ما يشير إلى أن إسرائيل ستستهدف المنشآت النووية أو تنفذ عمليات اغتيال، وأن الولايات المتحدة لا تعلم متى قد يأتي الرد الإسرائيلي، لكن الجيش الإسرائيلي مستعد وجاهز للهجوم في أي وقت بمجرد صدور الأمر".
وناقش وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، الخطوط العريضة للرد الإسرائيلي، بعد اجتماع لمجلس الوزراء الإسرائيلي بشأن الرد، لكن غالانت لم يشارك الأهداف المحددة التي تمت مناقشتها في ذلك الاجتماع.
وقالت الشبكة الأمريكية: "واصل المسؤولون الأمريكيون حث الحكومة الإسرائيلية على جعل ردها متناسباً، والالتزام بالأهداف العسكرية وتجنب منشآت النفط والغاز والمنشآت النووية".
وتشهد المنطقة حالة من التوتر في انتظار رد إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي أطلق في الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، والذي قالت إيران إنه جاء رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران، وزعيم حزب الله حسن نصر الله في بيروت.

مقالات مشابهة

  • استعدادًا لرد إيراني محتل.. الولايات المتحدة تنشر أنظمة «ثاد» المضادة للصواريخ في إسرائيل|تقارير
  • إسرائيل تحجب معلومات عن واشنطن حول الرد على إيران
  • الولايات المتحدة توسع عقوباتها على قطاع النفط الإيراني ردًا على الهجوم الصاروخي.. الخطوة تهدف لضرب المصدر الأكبر للعملة الأجنبية للاقتصاد المتعثر لطهران
  • الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الأسطول الشبحي الإيراني بسبب قصف إسرائيل
  • هكذا رد عراقجي عن سؤال حول تخلي إيران عن حلفائها في المنطقة؟..
  • دول عربية تطالب الاحتلال وأمريكا بعدم استخدام مجالها الجوي لضرب إيران
  • دول خليجية تحث واشنطن على منع الاحتلال من قصف حقول نفط إيرانية
  • دول خليجية تضغط على واشنطن لمنع اسرائيل من استخدام مجالها الجوي لضرب إيران
  • دول ترفض استخدام إسرائيل لمجالها الجوي لضرب إيران