افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل في الجيزة، بجانب عدد من مشروعات النقل الأخرى في مجالات السكك الحديدية ومترو الأنفاق والطرق ومحاور النيل والكباري أعلى المزلقانات والكباري العلوية، حيث بلغ عدد المشروعات التي تم افتتاحها اليوم 20 مشروعا ( منها 8 مشروعات تم افتتاحها  بالفيديو كونفرانس).

 

واستنكر الرئيس استيراد الدولة خلال السنوات الماضية بمئات الملايين من الدولارات منتجات مثل العطور والشيكولاتة ومستحضرات التجميل وورق التواليت.

 

احتلالها المرتبة الأولى عربياً

 

في هذا الصدد قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إنه فيما يخص أزمة استيراد المنتجات بالدولار مثل السيارات والعطور والمنتجات، فعلى وزارة الصناعة وضع روشتة ورؤية كاملة حول ما هي السلع التي يتم استيرادها؟ وهل لدى الدولة المصرية القدرة على تصنيع تلك المنتجات؟ وكيفية تحفيز الشركات المحلية والعالمية لتوطين هذه الصناعات؟ فضلا عن جذب للاستثمارات.

 

وأضاف خلال تصريحات لــ"صدى البلد": هذا سيكون له الأثر في زيادة الطاقة الإنتاجية لتلبية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض لدول العالم، وبالتالي زيادة حجم الناتج المحلي الاجمالي وبالتالي زيادة فرص العمل وزيادة القدرة الإنتاجية، وتلبية احتياجات المواطنين وبالتالي سيمكنها من احتلالها المرتبة الأولى عربيا، ولذلك يجب وضع رؤية كاملة متكاملة بناء على المتاح.

 

تصنيع المنتجات محليا

 

وكان كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، خلال كلمته في افتتاح محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة، الحل لتجاوز التحديات بشأن الدولار، قائلا: لو عاوزين تتجاوزوا التحدي بشأن الدولار لابد من تصنيع المنتجات محليا التي يتم استيرادها من الخارج في مصر، مشددًا على أن هذا أمر ليس سهلا ويتم دعم الحكومة لتصنيع المنتجات التي يتم استيرادها.

وأضاف السيسي: أن مصر استوردت بهذه الملايين منتجات كان من الممكن صناعتها في مصر، ثم يأتي البعض ويلومني بارتفاع سعر الدولار.

وأوضح أنه لا يقصد بذلك منع الاستيراد بالكامل، ولكن لابد من تشجيع الصناعة المحلية وتوطين هذه المنتجات في مصر، مطالبا المستثمرين بإنشاء مصانع لإنتاج هذه المنتجات داخل البلاد وتوفير فرص عمل للشباب.

وتابع، “إذا كنا نريد تجاوز تحدي الدولار لابد أن يتم تصنيع نسبة كبيرة من هذه المنتجات داخل مصر، وهو أمر ليس بالسهل، ولكننا ندعم الحكومة بشكل كبير في هذا المجال”.

وأوضح أنه يجب خلال الفترة الحالية الاستمرار في العمل والتطوير، مؤكدًا أنه سيتم افتتاح عدد من المشروعات التي تم تأجيل افتتاحها الفترة الماضية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: محطة قطارات صعيد مصر بشتيل الرئيس عبد الفتاح السيسي الدولار مصر

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية» ترصد توقعات «الطاقة الدولية» حول تلبية احتياجات الكهرباء في 2030

كشفت قناة القاهرة الإخبارية، تفاصيل توقعات وكالة الطاقة الدولية المرتبطة بتحقيق الاكتفاء الذاتي العالمي من الطاقة الجديدة والمتجددة.

توقعات وكالة الطاقة الدولية

ففي مشهد يعكس التحول الكبير الذي يشهده قطاع الطاقة، تتوقع وكالة الطاقة الدولية أن تلبي الطاقة المتجددة نحو نصف الطلب العالمي على الكهرباء بحلول عام 2030، توجه يعتبر بمثابة علامة فارقة في مسار البشرية نحو تحقيق الاستدامة، وفق ما ذكره تقرير قناة القاهرة الإخبارية.

تلبية الاحتياجات الحالية من الطاقة النظيفة

وتأتي هذه التوقعات مع التزام دول العالم بتحويل مصادر الطاقة التقليدية إلى أخرى أكثر نظافة، وتشير التقارير إلى أن الاستثمارات في مجالي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ستصل إلى تريليوني و8 مليارات دولار أمريكي، ويعكس هذا الاستثمار رؤية عالمية تتجاوز مجرد تلبية الاحتياجات الحالية بل تسعى إلى تحقيق توازن بيئي يستمر لعقود مقبلة».

 

ومع تزايد الضغوط الناتجة عن التغير المناخي، يتزايد الوعي باهمية الانتقال إلى مصادر طاقة متجددة، هذه الخطوات ضرورة ملحة لضمان أمان الطاقة والتقليل من الانبعاثات الضارة.

مقالات مشابهة

  • تنظيم الاستيراد وجذب الاستثمارات| خبير اقتصادي عن حديث السيسي: لابد من ترشيد السلع الترفيهية
  • موجود في مصر .. الرئيس السيسي يكشف الحل الوحيد لأزمة الدولار
  • السيسى: تجاوز أزمة الدولار يبدأ بتصنيع المنتجات محليًا
  • خبير عقاري: إلغاء اشتراطات البناء ينعش السوق العقارية
  • خبير اقتصادي: المشروعات الصغيرة والمتوسطة تساهم بـ80% من الناتج المحلي
  • بالفيديو.. توقعات بتلبية الطاقة المتجددة نصف احتياجات الكهرباء 2030
  • توقعات بتلبية الطاقة المتجددة نصف احتياجات الكهرباء 2030
  • الوكالة الدولية تتوقع تلبية الطاقة المتجددة لنصف احتياجات الكهرباء بحلول 2030
  • «القاهرة الإخبارية» ترصد توقعات «الطاقة الدولية» حول تلبية احتياجات الكهرباء في 2030