تشهد سماء الأرض غدًا حدثًا فلكيًا نادرًا ومثيرًا، حيث يقترب المذنب الساطع (تسوتشينشان-أطلس) والمعروف ايضآ بأسم A3 من كوكبنا، ليكون مرئيًا بالعين المجردة لأول مرة في تاريخ البشرية، هذا المذنب، الذي اكتشف في 9 يناير 2023 من قبل احد المراصد في الصين، يعد واحدًا من أكثر المذنبات لمعانًا، مما يتيح للمهتمين بعلم الفلك ومحبي الظواهر الطبيعية فرصة مشاهدته غدًا.

يشاهد لأول مرة في تاريخ البشرية

وقال الدكتور أشرف شاكر رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن لأول مرة في تاريخ البشرية يظهر المذنب أطلس والمعروف ايضآ بأسم A3، وان الحسابات الفلكية الأولية كانت قد اشارت إلى أنه يدور حول الشمس مرة واحدة كل 80 ألف سنة، إلا أن الحسابات الأحدث بينت أنه يحتاج إلى ملايين السنين ليكمل دورة واحدة حول الشمس، مما يجعل زيارته هذه هي الأولى للبشرية.

حدث فلكي نادر وفرصة لا تتكرر….. المذنب أطلس" يزورنا غدًا

واضاف شاكر في تصريحات خاصة لـ “صدى البلد”، أن رؤية المذنب أطلس ممكنه وان من يرغب في مشاهدته بالعين المجردة فعليه الانتظار لحوالي 30 إلى 45 دقيقة بعد غروب الشمس، ومن ثم النظر إلى جهة الغرب قريبا من المنطقة التي غابت عندها الشمس، وعندها سيشاهد المذنب كبقعة غبشاء.

ونوه إلى أنه للتمكن من مشاهدة مثل هذه الظواهر ، فإن الامر يتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء ، وإلى أن الظاهرة الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض.

واوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن المذنب أطلس سيصل إلى أقرب مسافة من الشمس يوم 28 أكتوبر وسيقع حينها على مسافة 1.2 مليون من مركز الشمس، مشيراً إلى أن درجة لمعان المذنب الحالية وصلت إلى (12) أي إنه لا يشاهد إلا بواسطة تلسكوب ومن مكان مظلم، ويظهر حالياً في جهة الشرق قبل شروق الشمس.

واشار إلي ان المذنب أطلس كان مشاهدا خلال الأشهر الماضية في جهة الشرق قبل شروق الشمس، إذ أصبحت رؤيته ممكنة بواسطة التلسكوبات الصغيرة اعتبار من شهر إبريل الماضي، وبعد ذلك أخذ لمعانه بالازدياد إلى أن أصبح مرئيا باستخدام المناظير في شهر أغسطس الماضي، واستمر لمعانه بالازدياد إلى أن أصبح مرئيا بالعين المجردة من الأماكن المظلمة مع نهايات شهر سبتمبر، وذلك في الفترة التي وصل فيها المذنب إلى أقرب نقطة من الشمس يوم 27 سبتمبر الفائت، حيث إن طول ذيل المذنب ولمعانه يزدادان عندما يقترب المذنب من الشمس. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المذنب أطلس تسوتشينشان أطلس لأول مرة فی تاریخ المذنب أطلس إلى أن

إقرأ أيضاً:

اكتشاف يحل لغزين كونيين حيرا علماء الفلك لسنوات

إنجلترا – رصد علماء الفلك ثقبا أسود يمزق نجما ويستخدم الطاقة النجمية لـ”ضرب” نجم آخر.

وقد ربط هذا الاكتشاف الذي توصل إليه فريق دولي من علماء الفيزياء الفلكية بقيادة جامعة كوينز بلفاست، بين لغزين كونيين حيرا العلماء لسنوات، يتعلق الأول بما يُعرف باسم “أحداث الاضطرابات الموجية العنيفة” (tidal disruption events أو اختصارا TDE)، حيث يقترب جسم ما كثيرا من ثقب أسود ويتمزق في انفجار واحد من الضوء.

والثاني يتعلق بـ “الانفجارات الشبه الدورية” (quasi-periodic eruptions أو اختصارا QPE)، حيث تم اكتشاف ومضات ساطعة من مراكز المجرات على شكل أشعة سينية، والتي افترض علماء الفلك أنها مرتبطة بثقوب سوداء هائلة الكتلة لكنهم لم يكونوا متأكدين من كيفية ذلك.

وقال ديراج باشام من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “كانت هناك تكهنات محمومة بأن هذه الظواهر مترابطة، والآن اكتشفنا الدليل على ذلك”.

واستخدم الفريق بيانات من مرصد تشاندرا للأشعة السينية التابع لوكالة ناسا، وتلسكوب هابل الفضائي، ومستكشف التركيب الداخلي للنجم النيوتروني (نايسر) التابع لوكالة ناسا، لملاحظة أن بقايا نجم دمره ثقب أسود استمرت في الدوران في “مقبرة نجمية” على شكل قرص.

وبعد بضع سنوات، تمدد قرص الحطام إلى الحد الذي جعله يصطدم مرارا وتكرارا بنجم قريب كان ليكون في مأمن من الثقب الأسود لولا ذلك.

وفي كل مرة يمر فيها النجم عبر القرص، ينتج انفجارات مذهلة من الغاز والأشعة السينية. أثبت هذا أن “أحداث الاضطرابات الموجية العنيفة” (TDE) مرتبطة بـ”الانفجارات الشبه الدورية” (QPE).

وقال أندرو مومري من جامعة أكسفورد: “هذا تقدم كبير في فهمنا لأصل هذه الانفجارات المنتظمة. لقد أدركنا الآن أننا بحاجة إلى الانتظار بضع سنوات حتى تبدأ الانفجارات بعد تمزق النجم لأن الأمر يستغرق بعض الوقت حتى ينتشر القرص بعيدا بما يكفي لمواجهة نجم آخر”.

نُشرت تفاصيل هذا الاكتشاف في مجلة Nature.

المصدر: إندبندنت

مقالات مشابهة

  • هيختفي لمدة 80 ألف سنة.. مذنب ضخم يظهر في سماء الأرض الليلة
  • تستمر 10 أيام.. ظاهرة فلكية نادرة ترى بالعين المجردة
  • مسار بدأ قبل ملايين السنين.. ظاهرة فلكية نادرة ترى بالعين المجردة
  • مذنّب تسوشينشان-أطلس سيكون مرئيا في نصف الأرض الشمالي
  • «الفلك الدولي»: مذنب نادر يشاهد بالعين المجردة بعد غروب الشمس
  • ظهر قبل 800 قرن.. مذنب بطول 29 مليون كلم يزور سماء العرب
  • أورورا ظاهرة الأضواء الشمالية.. كيف حولت الشمس سماء لندن إلى لوحة فنية؟
  • اكتشاف يحل لغزين كونيين حيرا علماء الفلك لسنوات
  • روبيرتو هيلبيرت: عمر مرموش يسطع في البوندسليجا ويشبه محمد صلاح