أشاد النائب أحمد سمير زكريا، عضو الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، بافتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل في الجيزة، وعدد من خطوط السكك الحديدية ومحاور النقل والطرق، ومحطات مثل المترو والمونوريل، قائلًا إن هذه المشروعات ستنعكس بالإيجاب على الخدمة المُقدمة للجمهور، حيث تقدم مميزات جديدة من ناحية اختصار الوقت، وكذلك قلة التكلفة المُستهلكة في الرحلة الواحدة.

أوضح عضو الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، في بيان له، أنّ محطة قطارات الصعيد تُعتبر نقلة نوعية في منظومة السكك الحديدية، وتأتي استكمالا لتطوير المنظومة،  حيث تسع أكبر عدد من الركاب مقارنة بمحطة رمسيس.

قال إن محطة قطارات بشتيل، قيمة مضافة للاقتصاد القومي، حيث تم إنشاء المحطة بطابع فرعوني وتضمنت محال لبيع الأنتيكات، وأخرى للملابس والمطاعم والكافيهات والبراندات، وكل هذا يمثل جانب استثماري هام، سيتبعه توفير فرص عمل كثيرة، وفتح أبواب رزق بشكل منظم.

كما أشار النائب البرلماني، إلى أن المحطة تعادل 3 أضعاف محطة رمسيس، إذ تقع على مساحة 57 فدانا، وتسع لـ250 ألف راكب يوميا، وساهمت في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، وجرى إنشائها على الطراز الفرعوني وبها مسلات فرعونية، كما أن المحطة تعمل إلكترونيا من بوابات وشاشات إرشادية وماكينات قطع تذاكر و«واي فاي» وتكييف بجميع الأدوار ونظام إطفاء وإنذار للحريق ذاتي.

يذكر أن محطة قطارات صعيد مصر، هي محطة «تبادلية بين الركاب والبضائع وتربط القاهرة بـ محافظة أسوان، وتبلغ طاقتها الاستيعابية للركاب 250 ألف راكب يوميًا، بما يُسهم في تسهيل حركة النقل والتجارة بينها، هذا بالإضافة إلى أن مبنى المحطة يشمل محلات تجارية ومناطق استثمارية بما يضمن طاقة اقتصادية جديدة وفرص عمل مضمونة بالمئات لأبناء الصعيد، وتساهم في دعم خطة الدولة بالسير على طريق التنمية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي محطة قطارات صعيد مصر منطقة بشتيل خطوط السكك الحديدية محطة قطارات

إقرأ أيضاً:

مبنى عالمي.. صور تفصيلية تعرض لأول مرة من داخل محطة قطارات الصعيد

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم "السبت"، محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل، بتكلفة 2.5 مليار جنيه، ومن المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية للركاب بالمحطة لـ250 ألف راكب يوميًا ويسهم المشروع في توفير العديد من فرص العمل قدرت بحوالي 7500 فرصة عمل.

الهدف من المحطة

الهدف الأساسي للمحطة هو خدمة أبناء الصعيد وتسهيل حركة الانتقال من وإلى القاهرة، بجانب خلق منطقة استثمارية في منطقة بشتيل تعود بالنفع على أبناء المنطقة، فضلاً عن إتاحة العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة خاصة وأن المحطة تشتمل على الكثير من المحلات والمولات التجارية.

ومن ضمن الأهداف هي تخفيف الازدحام الذي تعاني منه محطة قطارات مصر بمنطقة رمسيس، الأمر الذي جعل من أعمال التطوير صعوبة شديدة، لذا فكرت وزارة النقل في إنشاء محطة جديدة تُقدم خدمات لأول مرة في منظومة السكة الحديد. 

موقع محطة بشتيل

تقع محطة قطارات بشتيل في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة وكونها تقع في محافظة الجيزة التي تعتبر بوابة لصعيد مصر، كذلك كونها منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر (السد العالي، الإسكندرية، إمبابة، المناشي، والقباري).

كما تقع على 4 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها وهم (محور الفريق كمال عامر، محور شارع السودان، محور أحمد عرابي، شارع المطار، ومحور 26 يوليو).

وتبلغ مساحة المحطة 239 ألف متر مربع، أي بما يعادل 57 فدان ما يوازي 3 أضعاف محطة رمسيس، ويشمل المشروع مبني المحطة الرئيسي علي مساحة 31.000 م2 بإجمالي مساحة بنائية 112.000 م2 وملحقات المحطة من مباني خدمية وورش صيانة وأرصفة وكذلك خطوط سكك حديدية علي مساحة 166.000 م2 وعمارات استثمارية علي مساحة 42.000 م2.

مميزات المحطة

ويتكون المبنى الرئيسي لمحطة بشتيل من دور بدروم وجراج ودور أرضي و2 دور متكرر، ويضم المبنى 4 أرصفة ‏لخدمة ركاب الوجه القبلى ‏بإجمالي 6 خطوط منها خطين ‏لأسوان / إسكندرية و4 خطوط ‏للقطارات المنتهية ‏في المحطة والقادمة من الوجه القبلي.

ويبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية ‏بالمحطه 22 كم بإجمالي 89 مفتاح، كما يشمل الدور الأرضي ‏على جزء تجاري ضمن مول تجاري متكامل بالدور (الأول – الثاني) وأماكن إدارية ‏بالدور الأرضي خاصة بالعاملين بالمحطة، ‏بالإضافة إلى 48 شباك تذاكر‏ وكذلك دورات المياه ‏ومنطقة الهرم الزجاجي.

يتوفر بالمحطة، شاشات إرشادية للركاب، وبوابات تذاكر إلكترونية، وماكينات TVM الخاصة بحجز التذاكر، وكاميرات مراقبة، وبها خدمة Wi- Fi، بجانب أنها مكيفة الهواء في كافة طوابقها، وتضم 28 شباك تذاكر منها واحدا تم تخصيصه للأشخاص ذوي الهمم.

وتضمنت التحضيرات تجهيز المحطة بماكينات تقدم الوجبات السريعة والمشروبات الساخنة دون الحاجة إلى تدخل بشري، ويمكن للمستخدمين إدخال النقود أو استخدام الدفع الإلكتروني من خلال مسح كود مخصص على الماكينة.

يعد هذا النظام الأحدث في محطات السكك الحديدية، حيث سيتم تشغيله بالتزامن مع افتتاح المحطة.

كما تم ربط المحطة، بوسائل النقل الجماعي، كالخط الثالث لمترو الأنفاق، والمونوريل، والأتوبيس الترددي على الطريق الدائري لخدمة جمهور الركاب.

1000432219 1000432213 1000432207 1000432205 1000432203 1000432209 1000432211 1000432217 1000432215 1000432201 1000432199

مقالات مشابهة

  • قطارات فاخرة .. مفاجآت سارة بعد افتتاح محطة بشتيل لقطارات الصعيد
  • تخدم 36 مليون مصري| محطة بشتيل "بوابة الصعيد".. خبراء يتحدثون عن المشروع الضخم
  • عضو «اقتصادية الشيوخ» يبرز مكاسب افتتاح محطة قطارات الصعيد في بشتيل
  • مبنى عالمي.. صور تفصيلية تعرض لأول مرة من داخل محطة قطارات الصعيد
  • مثلث بشتيل.. كامل الوزير: محطة قطارات الصعيد 4 أضعاف محطة مصر برمسيس
  • افتتاح محطة قطارات الصعيد.. السيسي يشهد فيلما تسجيليا "بوابة الحضارة"
  • محطة قطارات الصعيد الجديدة.. كل ما تريد معرفته عن الصرح العملاق
  • بطراز مصري قديم و250 ألف راكب يوميًا.. بشتيل «محطة مصر» جديدة لخدمة الصعيد
  • بنيت على الطراز المصري القديم.. تعرف على آخر الاستعدادات بمحطة قطارات الصعيد قبل افتتاحها