يعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والرئيس التنفيذي لـ"هابيتات"، أنا كلوديا روسباي، مؤتمرًا صحفيًا عالميًا غدًا الأحد؛ للإعلان عن تفاصيل استضافة القاهرة فعاليات الدورة الـ12 لـ المنتدى الحضري العالمي "WUF12".

وينظم برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) الدورة الـ12 بالتعاون مع الحكومة المصرية، ويعقد خلال الفترة من 4 إلى 8 نوفمبر 2024، والذي يعد حدثًا دوليًا مهمًا خاصة لكونه ثاني أكبر حدث عالمي على أجندة المنظمة، بعد مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي.

مدبولي: الدولة حريصة على إيصال عملية التنمية لكل المواطنين بجميع المحافظات مش هقول إهمال| مدبولى: ننفذ كل هذه المشاريع لتعويض المواطن الأربعاء المقبل.. مدبولي يعلن بدء التشغيل التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير مدبولي: منظومة التعليم الجديدة نجحت في تقليل كثافات الفصول بأفكار خارج الصندوق

ويأتي تنظيم مصر للمنتدى إضافة كبيرة لرصيدها الحضاري والعمراني محليًا وإقليميًا وعالميًا، حيث ستكون أول بلد إفريقي يستضيف المنتدى الحضري العالمي منذ الدورة الافتتاحية للمنتدي التي عقدت في مدينة نيروبي بدولة كينيا عام 2002، وثاني الدول العربية بعد استضافة مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة للدورة العاشرة، كما يعد المنتدى الذي ينعقد كل عامين، المنصة العالمية الأولى والأهم على الأجندة الدولية، التي تهتم بتناول جميع جوانب وقطاعات ومجالات التنمية الحضرية المستدامة.

ويعرض خلال المنتدى الإنجازات التي حققتها الدولة المصرية بمجال التنمية العمرانية في ربوع الدولة المصرية، خلال 10 سنوات بعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وتعزيز فرص تصدير العقار المصري للخارج، وطرح عدد من المشروعات والفرص الاستثمارية في مجال العقارات، كما يشهد تنظيم 560 فعالية ومعرضًا بمشاركة 102 منظمة دولية ومحلية من 49 دولة ويقام المعرض على مساحة أكثر من 6 آلاف م2.

 6 جلسات حوارية رفيعة المستوى

كما يشهد المنتدى 6 جلسات حوارية رفيعة المستوى و9 جلسات خاصة بهدف مناقشة التحديات الحضرية العالمية وتبادل الخبرات حول التنمية الحضرية المستدامة ومن أهم تلك الجلسات الجلسة الخاصة بمصر والتي ستمثل فرصة لتسليط الضوء على التجربة التنموية والحضرية والعمرانية التي قامت بها مصر خلال العشر سنوات الماضية فيما يخص التحضر السريع، التنمية المستدامة، الإسكان، البنية التحتية الحضرية، فيما سيناقش المنتدى أيضا تحديات التكيف مع التغيرات المناخية وتأثيراتها على المدن، إضافة إلى القضايا الاجتماعية مثل الحد من الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية.

ويعكس إقامة هذا الحدث الدولي في مصر كأول دولة تستضيفه في إفريقيا منذ 20 عاما، الدور الريادي والإستراتيجي لمصر على المستويين الدولي والإقليمي كمركز للتنمية والتحضر والسلام والتطور الاستثنائي الذي تقوم به الدولة المصرية في النهوض بملف التنمية الحضرية والعمرانية المتكاملة كونها من أوائل الدول التي تبنت الأجندة الحضرية الجديدة، وتمثل ذلك في العديد من المشروعات القومية والعمرانية الضخمة من مدن الجيل الرابع ومشروعات تحسين جودة الحياة للمواطن مثل مشروع حياة كريمة والقضاء على العشوائيات، بالإضافة إلى التطور الاستثنائي في المرافق والبنية التحتية من مياه وصرف صحي وكهرباء وغيرها من المشروعات الحيوية على مستوى الجمهورية، والتي انعكست بشكل إيجابي على حياة المواطنين وعززت من تصنيف مصر في العديد من المؤشرات الدولية.

كما تعد الأجندة الحضرية الجديدة، من ناحية ثانية، إحدى أبرز المبادرات التي تتم مناقشتها في المنتدى الحضري العالمي WUF12، والتي تسعى إلى توجيه السياسات والبرامج الدولية نحو بناء مدن أكثر استدامة وشمولية ومرونة، وتحسين نوعية الحياة في المناطق الحضرية مع التركيز على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز التعاون الدولي وتبادل الحلول العملية للمدن النامية والمتقدمة على حد سواء، ما يسهم في مواجهة التحديات المعقدة الناشئة عن التحضر السريع وضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

ويتضمن المنتدى تسليط الضوء كذلك على التجربة المصرية على المستوى العالمي، والمتعلقة بالتنمية الشاملة وتعزيز الإطار البيئي والبنية التحتية والاجتماعية، مع إعطاء الأولوية لجودة ونوعية الحياة لجميع السكان، وتوفير حياة كريمة للمواطنين، وسيتم كذلك استعراض إنجازات الدولة المصرية في التحول الأخضر، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والعمل على تحسين جودة حياة الأفراد، وبناء منازل آمنة، وتنفيذ مشروعات إسكان بديل للقضاء على العشوائيات، ويقام على هامش فعاليات المنتدى معرض حضري والذي يعد نافذة لعرض تجارب العالم المختلفة في ملف التحضر.

تأسس المنتدى الحضري العالمي عام 2001 من قبل المنظمة الدولية للأمم المتحدة، وهو المؤتمر العالمي الأول حول التحضر المستدام، والمصمم لدراسة آثار التحضر السريع على المدن والمجتمعات والاقتصادات بدول العالم إضافة لدراسة آثار التغيرات المناخية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الوزراء رئيس تفاصيل استضافة المنتدى الحضري المنتدى الحضری العالمی الدولة المصریة

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة يشرح تفاصيل تنظيم المنتدى الحضري العالمي

كتب- محمد نصار:

استقبل إبراهيم صابر محافظ القاهرة, بديوان عام المحافظة، أنا كلوديا روسباخ، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لـ un-habitat، والسفير عاطف سالم سيد الأهل المنسق العام للمنتدى الحضري العالمي، والدكتورة رانيا هداية المدير الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية un-habitat، وخيسوس سالسيدو منسق المنتدى الحضري العالمي بالمقر الرئيسي un-habitat، وأحمد رزق، مدير مكتب الهايبتات بالقاهرة، والوفد المرافق لهم، وأعضاء اللجنة التنسيقية لمنتدى القاهرة الحضري العالمي 2024.

وأكد محافظ القاهرة، أهمية المنتدى الحضري العالمي الذي تستضيفه القاهرة في نوفمبر المقبل، والذي يعد ثاني أهم حدث عالمي على أجندة الأمم المتحدة بعد قمة المناخ، مشيرا إلى أن استضافة مصر للمنتدى فرصة لتقديم رؤيتها للتنمية الحضرية، ونموذجها الفريد في مواجهة العشوائيات والقضاء عليها، وتخطيط المدن، وإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، وعدد كبير من المدن الذكية الجديدة، والنهضة التي حققتها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن نقل الوزارات للعاصمة الإدارية أسهم في تخفيف العبء على العاصمة ومكن من الاستفادة من أماكن هذه الوزارات وإعادة استغلالها، كما حمت شبكة الطرق التي أقامتها الدولة المصرية العاصمة من التحول لجراج كبير، مشيرًا إلى أنه تم عمل دراسة بين البنك الدولي ومؤسسة جايكا اليابانية وأظهرت هذه الدراسة أن مصر تخسر ٢ مليار دولار سنويا بسبب العبء المروري وبناء عليه قامت القيادة السياسية بعمل تطوير للطرق ورفع البنية التحتية وتزويد الطرق بالرقعة الخضراء.

ولفت محافظ القاهرة، إلى أن محافظة القاهرة قامت ببذل قصارى جهدها لتوفير حياة كريمة للمواطنين ونقلهم إلى أماكن ليس بها خطوره.

كما أكد محافظ القاهرة، أن المحافظة تقوم بعمل نقل مستدام وتحويل وسائل المواصلات للطاقة النظيفة، كما تم إقامة مشروع كايرو بايك الذي ضم ٢٥٠ دراجة في مرحلته الأولى وجار التوسع به.

وأشار محافظ القاهرة، إلى حرص الحكومة المصرية، بجميع وزارتها وهيئاتها، على الإعداد الجيد للدورة القادمة من المنتدى الحضري، ليخرج بالصورة التي تليق بالدولة المصرية خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته مصر خلال استضافة قمة المناخ بشرم الشيخ، ليضاف إلى رصيدها الحضاري والعمراني محليًا وإقليميًا وعالميًا.

واستعرض محافظ القاهرة، خلال اللقاء استعدادات المحافظة للمنتدى والتي ستوفر 110 أتوبيسات صديق للبيئة من هيئة النقل العام منهم 15 أتوبيسا كهربيا مجهز لخدمة ذوي الهمم، و30 أتوبيسا من شركة مواصلات مصر لنقل زوار المنتدى، مع إقامة جراجين لاستيعاب سيارات ضيوف المنتدى.

وأشار محافظ القاهرة، إلى وجود حملة ترويجية للتعريف بالمنتدى منتشرة بكافة شوارع وميادين القاهرة، وتوجد 21 شاشة إلكترونية تعرض برنامج المنتدى، كما سيتم تسيير 3 أتوبيسات مكشوفة طوال أيام المنتدى.

وأضاف محافظ القاهرة، أنه سيتم إقامة سباق دراجات بمنطقة القاهرة الخديوية بداية من ديوان محافظة القاهرة وصولًا إلى دار الأوبرا المصرية بمشاركة وزارة الشباب والرياضة، وكايرو بايك، كما سيتم تنظيم زيارة لمنطقة الأسمرات والحديث عن جهود الدولة لتطوير المناطق العشوائية، وعرض تجربة التمكين الاقتصادي للسيدات في المدينة.

ولفت محافظ القاهرة، إلى أنه سيتم افتتاح حديقة الأندلس بعد تطويرها بحضور رئيس الوزراء، وتنظيم زيارة لحديقة الأزهر وإقامة معرض للحرف التراثية، كما سيتم تنظيم زيارة لشارع المعز وخان الخليلي، وقرية الفواخير، ومجمع الأديان مع شرح لأهم المعالم التاريخية.

وأعربت أنا كلوديا روسباخ، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لـ un-habitat عن تقديرها للجهود المبذولة من محافظة القاهرة والدولة المصرية في التحضير المتميز للمنتدى خاصة الطرق ووسائل النقل، والدعم اللوجستي الكبير المقدم.

وأضافت أنها استشعرت تأثير التطوير العمراني الذي حدث بالقاهرة خاصة في مجال التعامل مع المناطق العشوائية.

وأكد أعضاء الوفد، أن القاهرة كانت الاختيار الأفضل الذي قُدم للأمم المتحدة، حيث تتفق مع معايير مرتبطة بقدرة الدولة على الاستضافة، وإمكانات الإعاشة والتنقل واللوجستيات، بالإضافة إلى سابقة تنظيمها لمؤتمرات على نفس المستوى والأهمية، معربين عن سعادتهم للتواجد في مدينة تحمل بين جنباتها عراقة الماضي والحاضر.

مقالات مشابهة

  • غدًا.. مدبولي يعقد مؤتمرًا صحفيًا للإعلان عن تفاصيل استضافة المنتدى الحضري العالمي
  • محافظ القاهرة يشرح تفاصيل تنظيم المنتدى الحضري العالمي
  • وزيرة التنمية المحلية: حريصون على خروج المنتدى الحضري العالمي بشكل يليق بمصر
  • وزير التنمية المحلية تتابع تحضيرات استضافة المنتدى الحضري العالمي
  • تستضيفه مصر.. كل ما تريد معرفته عن المنتدى الحضري العالمي 2024
  • عاجل - رئيس الوزراء يعلن غدا تفاصيل استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي
  • مدبولي يعلن تفاصيل استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في مؤتمر صحفي غدًا
  • وزير الإسكان: استضافة مصر المنتدى الحضري العالمي يعكس قوة تجربتها العمرانية الحديثة
  • محافظ القاهرة يعقد اجتماعًا موسعًا لمتابعة استعدادات استضافة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي 4 نوفمبر المقبل