بوابة الوفد:
2024-10-12@23:24:10 GMT

أضرار استخدام الشامبو الجاف

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

يشير عالم الكيمياء أندريه دوروخوف إلى أن الشامبو الجاف أصبح يستخدم على نطاق واسع بسبب سهولة استخدامه في جميع الظروف تقريبا.

ووفقا له، ينتج الشامبو الجاف بنوعين- مسحوق وبخاخ، وعلى الرغم من انتشار استخدامهما على نطاق واسع إلى أن تكرر استخدامه له عواقب خطيرة على الجهاز التنفسي للإنسان.

وتكمن خطورة الشامبو الجاف الرئيسية في أنه مركب كيميائي يمكن أن يهيج فروة الرأس وظهور القشرة ومشكلات صحية أكثر خطورة.

ويقول: "تشكل مادة ماصة أساس الشامبو الجاف- النشا أو التالك أو الطين، التي مهمتها الرئيسية هي امتصاص الدهون والأوساخ. ويمكن أن تتراكم بقايا المادة الماصة على الرأس، ما يؤدي إلى انسداد المسام والتهاب بصيلات الشعر، ويتسبب في ظهور القشرة والحكة. كما تستخدم في تركيبة الشامبو الجاف مواد ماصة صناعية، مثل أوكتينيل سكسينات الألمنيوم التي لها خصائص مسرطنة".

وبالإضافة إلى ذلك، الكحول الموجود في معظم أنواع الشامبو الجاف يؤثر سلبا في الجلد أيضا ويسبب اختلال في توازن البشرة. ولتوفير الضغط اللازم داخل علبة الشامبو الجاف تستخدم غازات الأيزوبيوتان والبيوتان العديمة اللون والرائحة، ولكنها تسبب الصداع النصفي والتهيج والحساسية.

ويقول: " بالإضافة إلى هذا يشكل رذاذ الشامبو الجاف خطورة على الجهاز التنفسي، حيث أن استنشاق دقائق مسحوقه يسبب تهيج الغشاء المخاطي للمسالك التنفسية ما يؤدي إلى نوبات الربو خاصة لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد لذلك".

ويوصي الخبير بعدم استخدام الشامبو الجاف دائما إلا في الحالات الاضطرارية لتجنب مخاطره.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشامبو الجاف الجهاز التنفسي الشامبو توازن البشرة

إقرأ أيضاً:

إيران تنقل كوثر وهدهد إلى روسيا

ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء، السبت، أن إيران أرسلت قمرين اصطناعيين منتجين محليا إلى روسيا لإطلاقهما في الفضاء بواسطة مركبة فضاء روسية وذلك في أحدث تعاون في مجال الفضاء بين البلدين الخاضعين لعقوبات أمريكية.

وقالت تسنيم إن تطوير القمر الاصطناعي (كوثر)، الذي يمكنه التقاط صور عالية الدقة، و(هدهد)، وهو قمر اصطناعي صغير للاتصالات، هو أول جهد كبير لقطاع الفضاء الخاص في إيران.

كانت روسيا أرسلت قمرين اصطناعيين إيرانيين إلى الفضاء، في فبراير، وكذلك في 2022 عندما عبر مسؤولون أميركيون عن قلقهم إزاء التعاون بين البلدين في مجال الفضاء خشية ألا يساعد القمر روسيا في حربها في أوكرانيا فحسب وإنما في مراقبة أهداف عسكرية محتملة في إسرائيل والشرق الأوسط ككل.

وقالت تسنيم إن (كوثر) يمكن استخدامه في الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية ومراقبة البيئة وإدارة الكوارث. أما (هدهد) فهو مصمم للاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية ويمكن استخدامه في المناطق النائية التي لا تتوفر فيها سوى إمكانية ضئيلة للوصول إلى الشبكات الأرضية.

وكانت إيران نفذت، في سبتمبر، عملية إطلاق قمر اصطناعي لها هذا العام باستخدام صاروخ من تصنيع الحرس الثوري. 

وجاء الإطلاق في الوقت الذي تتهم فيه الولايات المتحدة ودول أوروبية طهران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا يمكن استخدامها في حربها مع أوكرانيا. ونفت إيران ذلك.

مقالات مشابهة

  • إيران تنقل كوثر وهدهد إلى روسيا
  • جندي إسرائيلي: «كنت أتمنى عدم توسيع نطاق التوغل البري جنوب لبنان»
  • كيفية العناية بالشعر الجاف واستعادة حيويته
  • هجوم سيبراني واسع يستهدف منشآت إيران النووية
  • عاجل: أنباء عن بدء هجوم واسع على منشآت نووية في إيران
  • فوائد العسل وموانع استخدامه
  • طبيبة توضح فوائد العسل وموانع استخدامه
  • فوائد مذهلة للعسل.. متى يمنع استخدامه؟
  • إدمان السحب والشفط.. تحذير من خطورة “الفيب” على القلب (فيديو)