بوابة الوفد:
2024-10-12@23:24:45 GMT

نصائح بسيطة لتعزيز صحتك العقلية

تاريخ النشر: 13th, October 2024 GMT

يوجد العديد من الحيل البسيطة والسهلة، التي لا تتطلب جهدا كبيرا، وقد تحدث فرقا في تحسين صحتنا العقلية، وبهذا الصدد، شارك فريق الصحة في Sun أهم النصائح لتعزيز الصحة العقلية، وهي:

1. رفقة الكلاب

تقول أليس فولر، مراسلة الصحة الرئيسية: "لا أستطيع تحمل تمارين التنفس، ولن تجدني يوما أقوم بالتأمل الموجه، لكن في بعض الأحيان، مثل الجميع، أحتاج إلى التخلص من التوتر.

الأساليب التقليدية لم تنجح معي، لذا لجأت إلى حلول أخرى، ومنها رفقة الكلاب".

وتوضح قائلة: "الكلاب تجلب لي سعادة فورية، وتخرجني للمشي في الطبيعة، وهذان الشيئان يعززان معنوياتي بلا شك علميا، احتضان الكلاب يقلل من هرمون الكورتيزول، المرتبط بالتوتر، ويقلل من مشاعر الوحدة والعزلة".

 

2. ممارسة تمارين التأمل

قالت إليزا لوكو، مراسلة الصحة: "ليس لدي روتين ثابت لتحسين صحتي العقلية، لكن تعلمت بعض الحيل، مثل استخدام التأمل الموجه لتصفية الذهن، وضوضاء الخلفية البنية أو الوردية للاسترخاء. أحب أيضا ممارسة البيلاتس (نوع من التمارين البدنية) مرتين في الأسبوع، وقد جربت تقنية التربيت على نقاط الضغط لتخفيف القلق، وشعرت بالفعل بالاسترخاء بعد تجربتها"

 

3. تحرك كلما سنحت لك الفرصة

أوضحت ليزي باري، رئيسة قسم الصحة: "كنت أكره ممارسة الرياضة حتى تعرضت لانزلاق غضروفي. بعد العملية، أدركت أهمية التمارين للحفاظ على صحتي العقلية.

التمارين تساعدني على تخفيف التوتر، وتجعلني أشعر بتحسن، وأدركت أنها ضرورية لرفاهيتي النفسية، إلى جانب الهروب عبر القراءة".

 

4.ركوب الدراجات

قال مراسل الصحة، سام بلانشارد: "قوائم المهام تحافظ على توازني العقلي، تقسيم المهام إلى قوائم يومية وأسبوعية وطويلة الأمد يساعدني على تنظيم حياتي. كما أنني أحب ركوب الدراجة أو الجري في الريف بدون سماعات، حيث أجد ذلك شكلا من أشكال التأمل".

 

5. الخروج إلى الطبيعة

قالت فانيسا تشالمرز، محررة قسم الصحة: "أفضل نصيحة للصحة العقلية هي قضاء الوقت في الطبيعة. الجلوس في مكان بعيد عن حركة المرور والضوضاء الحضرية يعطيني شعورا بالراحة والسكينة، ويساعدني في تحسين مزاجي".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: تمارين التنفس هرمون الكورتيزول ممارسة الرياضة التوتر

إقرأ أيضاً:

“طفل من بين كل 7” يعاني من أمراض ترتبط بالصحة العقلية

رصد تقرير نشرته منظمة الصحة العالمية وصندوق الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف”، إصابة طفل من بين كل سبعة بأمراض ترتبط بالصحة العقلية.
وتحتفل المنظمة باليوم العالمي للصحة النفسية بالعاشر من أكتوبر من كل عام، بهدف التوعية بأهمية خدمات الدعم والصحة النفسية للأطفال والمراهقين.
وتشير البيانات إلى أن الأطفال والمراهقين الذي تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 19 عاما، يصاب بعضهم بأمراض مثل: القلق والاكتئاب واضطرابات السلوك، وغيرها من أمراض الصحة العقلية.
وتظهر ثلث حالات الإصابة بأمراض الصحة العقلية لدى الأطفال قبل وصولهم لسن الـ 14، ونصفها يظهر قبل بلوغهم 18 عاما.
ودعا التقرير إلى أهمية العمل مبكرا لاكتشاف الحالات، بين الأطفال والمراهقين، من أجل توفير الدعم والاستفادة من إمكاناتهم بالطريقة المثلى.
وانتقد التقرير عدم إتاحة الوصول لخدمات الرعاية للصحة العقلية للعديد من هؤلاء، بسبب إما عدم توافر الخدمات أو أنها باهظة الثمن، أو الوصمة المجتمعية التي قد تلاحقهم، وتمنعهم من طلب المساعدة.
وحدد التقرير ضعف الرعاية للصحة العقلية لهذه الفئة خاصة في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل.
ديفورا كاستيل، مديرة الصحة العقلية في منظمة الصحة العالمية، قالت في بيان: “علينا اتخاذ إجراءات تضمن توفر التدخلات المناسبة لجميع الأعمار بأسعار معقولة”.
وأضافت أن كل دولة بصرف النظر عن ظروفها “يمكنها أن تفعل شيئا لتحسين الصحة العقلية لأطفالها وشبابها والأسر بالمجمل”.
ودعا التقرير إلى دعم الصحة العقلية للأطفال والمراهقين على اعتباره جهدا جماعيا.
الطبيبة، فوزية شفيق، من اليونيسف، قالت: “لا يمكن معالجة الصحة العقلية، ورفاهية الأطفال والمراهقين وأسرهم بشكل منفرد، إذ يتعين علينا دمج الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية في أنظمة دعم المجتمع لبناء شبكة كاملة من خدمات الصحة العقلية للشباب”.
وأضافت “مسؤوليتنا الجماعية أن نعطي الأولوية للصحة العقلية للأطفال والمراهقين كجزء من الرفاهية الشاملة لهذه الفئة”.
وانتقد التقرير ممارسة اعتبرها “انتقادا للحقوق الإنسانية”، وهي وضع ملايين الأطفال الذين يعانون من حالات الصحة العقلية في مؤسسات رغم وجود عائلاتهم.
ودعا إلى ضرورة التخلص التدريجي من الرعاية المؤسسية لصالح نوع من الخدمات الاجتماعية التي تسمح للأطفال بالنمو وسط عائلاتهم ومجتمعاتهم، مع ضمان الاستمرارية في تعليمهم وتطويرهم بشكل شامل.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • هامة جدا.. نصائح لمرضى السكري بعد الانتهاء من التمارين الرياضية
  • تقرير يكشف إصابة طفل من بين كل سبعة بأمراض ترتبط بالصحة العقلية
  • وكيل وزارة الصحة بالدقهلية: بدأنا العمل على إنهاء قوائم الانتظار بالمحافظة
  • في يومها العالمي.. 6 نصائح مهمة للحفاظ على صحتك النفسية
  • اليوم العالمي للصحة النفسية..نصائح للتخلص من المشاكل الرقمية لسلامة الصحة العقلية
  • “طفل من بين كل 7” يعاني من أمراض ترتبط بالصحة العقلية
  • نصائح غذائية لتعزيز المناعة في الخريف
  • اليوم العالمي للصحة العقلية.. 8 نصائح للرفاهية النفسية
  • طفل من بين كل 7 يعاني من أمراض ترتبط بالصحة العقلية