بدأت تحركات داخل مصلحة الجمارك المصرية، لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخاصة بتمكين المنتج المحلي واعطائه أفضلية نظيره المستورد.

وكشفت مصادر مطلعة لـ صدي البلد،اعتزام المصلحة بالتنسيق مع الجهات المعنية في المجموعة الاقتصادية؛ لوضع قوائم لحصر المزيد من السلع المستوردة الترفيهية لاتخاذ اللازم بشأنها.

بعد تصريحات الرئيس السيسي.. الغرف التجارية: قطاع الأعمال جاهز للانطلاق أحمد موسى: الرئيس السيسي بيعمل للشعب أحسن حاجة

وقالت المصادر إنه حتي الآن لا توجد أي توجهات بشأن فرض تعريفات جمركية علي السلع المستوردة؛ خصوصا وأن ذلك الأمور يحتاج إلي تدخل تشريعي أو مقترحات من قبل الجهات المعنية في الحكومة.

أشارت المصادر إلى أن هناك تنسيقا مع الجهاز المصرفي للتاكد من عمليات الافراج الجمركي عن السلع بأنواعها ترشيدا للعملة الأجنبية ومنع اهدارها.

وفي وقت سابق كان البنك المركزي قد اتخذ إجراءات بشأن حماية أصول الخزانة العامة من الموارد الدولارية، مستمرة في ظل التحديات الاقتصادية والجيوسياسية الحالية.

وكشفت لمصادر مصرفية عن إصدار تعليمات من قبل البنك المركزي المصري لإيقاف أي تدبيرات بالعملة الأجنبية سواء الدولار أو اليورو وما حكمها، لصالح سلع ترفيهية أو غير ضرورية.

تضمنت الإجراءات العمل علي شقين أولهما فتح الاعتمادات المستندية للسلع غير الضرورية والرفاهية ترشيدا لموارد النقد الأجنبي وتوجيهها لصالح كيانات إنتاجية وفتح اطر لدعم الصادرات المصرية .
ويتضمن الشق الثاني العمل علي تشجيع استغلال المنتجات الوطنية وتعزيز عمليات الإنتاج المحلي تنفيذا لقرارات سابقة من القيادة السياسية قي ذلك الشأن .
حسبما رصدت التعليمات حظر ما يقارب من 13سلعة غير ضرورية من بينها
سيارات تامة الصنع 
النباتات والبذور الغذائية 
الملابس الجاهزة 
الأجهزة الكهربائية 
الأثاث والمفروشات 
العاب الاطفال 
التليفزيونات 
الهواتف المحمولة وملحقاتها 
الكاكاو والفواكه الطازجة 
بعض أنواع الحلي كالؤلوء
اطارات السيارات المستعملة 
الاوناش والمعدات الثقيلة.
وبموجب هذه التعليمات فإن البنوك ينبغي عليها الحصول علي إذن مسبق من الإدارة المختصة بالبنك المركزي للقيام بعمليات استيرادية للمستثمرين أو المستوردين للسلع المحظورة ..
وجاءت التعليمات لدعم.اكثر للسلع الضرورية التي يحتاجها السوق المصري من بينها الأدوية والبان الاطفال و السلع الاستراتيجية كالقمح والحبوب و خامات المصانع .

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد كشف خلال عرضه لتقارير السلع المستوردة علي هامش افتتاح ميناء دمياط تحيار مصر 1، عن عدم اتخاذ الدولة في فترات سابقة للصرامة و العمل بجدية في تقليل واردات السلع الترفيهية التي تستنزف العملة الصعبة، موضحا أن الدولة استوردت شيكولاته بقيمة 400 مليون دولار وورق فويل بنصف مليار دولار و حقائب يد بقيمة 350 مليون دولار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس عبد الفتاح السيسي مصلحة الجمارك اخبار مصر مال واعمال السلع المستوردة السلع الترفيهية الاحتياطي النقدي السلع المستوردة

إقرأ أيضاً:

عاجل - الرئيس السيسي عن افتتاح المشروعات: لن نتوقف أبدا عن العمل


هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، الدولة والشعب المصري بافتتاحات اليوم، مقدما الشكر للمهندس كامل الوزير، وزير النقل، وكل من شارك في المشروعات.
وأضاف السيسي، خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل، اليوم السبت: "لن نتوقف أبدا عن العمل، وهناك 41 ألف كم طرق في حياة كريمة كنا نتمنى أن نتحدث عنها".

وتابع: "الـ41 ألف كم كانت حالتها صعبة والحركة عليها صعبة، ولكنها من ضمن الأشياء التي تم تنفيذها"، مؤكدا الاستمرار في مبادرة حياة كريمة على الرغم من الظروف.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي: نستورد بعض السلع بمبالغ كبيرة ويمكن تصنيعها في مصر..ونواب: لابد من وقف استيراد أى مكون أجنبي من الخارج.. ويجب حماية المنتج المصري
  • السيسي يعلق على تكلفة استيراد بعض السلع غير الضرورية: وتقولوا الدولار غلي ليه!
  • عاجل - السيسي عن قائمة المنتجات المستوردة: "بتلوموني الدولار غلي ليه؟"
  • الرئيس السيسي: نقدم كل الدعم للحكومة لتصنيع المنتجات محليا
  • عاجل - "يا ترى كل الأدوية منقدرش نصنعها".. الرئيس السيسي يوجه رسالة لرجال الأعمال بشأن المنتجات المستوردة
  • عاجل - الرئيس السيسي عن افتتاح المشروعات: لن نتوقف أبدا عن العمل
  • الدولار رسمياً الآن| مفاجأة غير متوقعة بعد بيان البنك المركزي.. ماذا حدث؟
  • ضمن مبادرة "خفض الأسعار".. منبال أول قرية تنفذ معرض للسلع الغذائية بمطاي
  • محمود فوزي: رسائل الرئيس السيسي بشأن فلسطين واضحة وصريحة