أكتوبر 12, 2024آخر تحديث: أكتوبر 12, 2024

المستقلة/- قال مسؤول بالشرطة يوم الجمعة إن مسلحين قتلوا 20 من عمال المناجم وأصابوا سبعة آخرين في جنوب غرب باكستان، مما أثار إدانة من السلطات مع بدء البحث عن المهاجمين.

جاء أحدث هجوم في إقليم بلوشستان المضطرب قبل أيام من قمة أمنية كبرى تستضيفها العاصمة.

وقال مسؤول الشرطة همايون خان ناصر إن المسلحين اقتحموا مكان الإقامة في منجم للفحم في منطقة دوكي في وقت متأخر من مساء الخميس، وجمعوا الرجال وفتحوا النار.

وقال إن المهاجمين أطلقوا أيضًا صواريخ وقنابل يدوية على المنجم وألحقوا أضرارًا بالآلات قبل أن يلوذوا بالفرار.

كانت معظم الضحايا من المناطق الناطقة بالبشتون في بلوشستان. وكان ثلاثة من القتلى وأربعة من الجرحى أفغان. وغضب أصحاب المتاجر المحلية من العنف، وأغلقوا أبوابهم لحضور إضراب لمدة يوم ضد عمليات القتل.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها الفورية عن الهجوم، لكن من المرجح أن تقع الشكوك على جيش تحرير بلوش المحظور، الذي يستهدف المدنيين وقوات الأمن.

شنت الجماعة هجمات متعددة في أغسطس/آب أسفرت عن مقتل أكثر من 50 شخص. وكان من بينهم 23 شخص، معظمهم من إقليم البنجاب الشرقي، قُتلوا بالرصاص بعد أن نُزِلوا من الحافلات والمركبات والشاحنات في منطقة موساخيل في بلوشستان. وردت السلطات بقتل 21 مسلحا في الإقليم.

أعرب رئيس الوزراء شهباز شريف عن حزنه العميق إزاء عمليات القتل في منجم الفحم وتعهد بالقضاء على الإرهاب.

وقال سرفراز بوغتي، رئيس وزراء بلوشستان، إن “الإرهابيين استهدفوا مرة أخرى العمال الفقراء”. وأضاف أن المهاجمين كانوا قساة ولديهم أجندة لزعزعة استقرار باكستان. وقال في بيان: “سيتم الانتقام لمقتل هؤلاء العمال الأبرياء”.

وقال وزير الداخلية محسن نقفي إن أولئك الذين قتلوا العمال لن يتمكنوا من الإفلات من قبضة القانون.

الإقليم موطن لعدة جماعات انفصالية تريد الاستقلال. ويتهمون الحكومة الفيدرالية في إسلام أباد باستغلال بلوشستان الغنية بالنفط والمعادن بشكل غير عادل على حساب السكان المحليين.

قال جيش تحرير بلوشستان يوم الاثنين إنه نفذ هجومًا على مواطنين صينيين خارج أكبر مطار في باكستان. تم إرسال جثتي المهندسين الصينيين القتيلين إلى بكين بطائرة مساء الخميس، وفقًا لمسؤولين أمنيين.

هناك الآلاف من الصينيين يعملون في البلاد، ومعظمهم يعملون في مبادرة الحزام والطريق التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات في بكين.

قالت شرطة مكافحة الإرهاب أنه تم قتل اثنين من المشتبه بهم المرتبطين بتفجير عام 2021 الذي أسفر عن مقتل تسعة مواطنين صينيين وأربعة باكستانيين يعملون في سد في شمال غرب البلاد.

وقالت الشرطة إن المشتبه بهم لقوا حتفهم عندما هاجم مسلحون شاحنة صغيرة كانت تقل المشتبه بهم إلى سجن في ساهيوال، وهي منطقة في إقليم البنجاب. وذكر بيان صادر عن شرطة مكافحة الإرهاب أن أي ضابط لم يصب بأذى في تبادل إطلاق النار.

أثار انفجار المطار يوم الأحد، والذي قالت جيش تحرير بلوشستان إنه من عمل انتحاري، تساؤلات حول قدرة القوات الباكستانية على حماية الأحداث البارزة أو الأجانب في البلاد.

تستضيف إسلام آباد قمة الأسبوع المقبل لمنظمة شنغهاي للتعاون، وهي مجموعة أسستها الصين وروسيا لمواجهة التحالفات الغربية.

وعززت السلطات الأمن في العاصمة بنشر قوات.

وحذرت وزارة الداخلية هذا الأسبوع المحافظات من اتخاذ تدابير إضافية حيث قد يهاجم الانفصاليون وطالبان الباكستانية الأماكن العامة والمنشآت الحكومية.

جاءت عمليات قتل عمال المناجم بعد ساعات من توقيع رجال أعمال سعوديين وباكستانيين على 27 اتفاقية استثمارية بقيمة 2 مليار دولار في قطاعات مختلفة، بما في ذلك التعدين في بلوشستان.

وتريد المملكة العربية السعودية أيضًا الاستثمار في ريكو ديك، وهي منطقة في بلوشستان تشتهر بثرواتها المعدنية، بما في ذلك الذهب والنحاس.

يعد ميناء جوادر في بلوشستان مرساة للممر الاقتصادي الصيني الباكستاني، وهو جزء من مبادرة الحزام والطريق في بكين. وطلب جيش تحرير بلوشستان من العمال الصينيين مغادرة المقاطعة لتجنب الهجمات.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی بلوشستان جیش تحریر

إقرأ أيضاً:

20 قتيلاً بهجوم على عمال منجم في باكستان

قالت الشرطة الباكستانية إن ما لا يقل عن 20 عاملاً قتلوا وأصيب 7 آخرون، في هجوم شنه مسلحون على منجم فحم صغير خاص، في إقليم بلوشستان بجنوب غرب البلاد، اليوم الجمعة.

ويقع إقليم بلوشستان الغني بالمعادن على الحدود مع أفغانستان وإيران، ويعاني من اضطرابات منذ عقود بسبب خوض جماعات متمردة من البلوش قتالاً ضد الدولة التي يتهمونها بأنها تحرمهم من حقوقهم في موارد الإقليم.
ولم تعلن أي جماعة بعد مسؤوليتها عن الهجوم.
وقال همايون خان، الضابط بمركز شرطة البلدة التي شهدت الهجوم، والواقعة شرقي مدينة كويتا، "هاجمت مجموعة من المسلحين مناجم شركة جنيد للفحم بمنطقة دوكي في الساعات الأولى من الصباح باستخدام أسلحة ثقيلة".
وأضاف أنهم أطلقوا صواريخ وقنابل يدوية على المناجم أيضاً.

طالبان الباكستانية تنفي استهداف موكب لدبلوماسيين أجانب - موقع 24نفت حركة طالبان باكستان، الإثنين، ضلوعها في الانفجار الذي استهدف، الأحد، موكب دبلوماسيين أجانب شمال غرب البلاد على الحدود مع أفغانستان، مما أسفر عن مقتل شرطي وإصابة 3 آخرين.

وذكرت وسائل إعلام أن المهاجمين جمعوا العمال في مكان واحد، وأطلقوا النار عليهم، ثم أضرموا النيران في معدات التعدين.
وقال مصدر لوسائل إعلام محلية إن هناك 10 مناجم فحم في المنطقة.
وقال جوهر خان شاديزاي، وهو طبيب في دوكي،: "استقبلنا 20 جثة و6 مصابين حتى الآن في مستشفى دوكي".
وتشهد باكستان عودة للهجمات التي يشنها مسلحون منذ عام 2022، عندما انهار اتفاق لوقف إطلاق النار بين طالبان باكستان والحكومة.

مقالات مشابهة

  • مقتل 20 عاملا في هجوم مسلح على منجم فحم في باكستان
  • مقتل 20 عاملًا جراء هجوم شنه مسلحون على منجم فحم في باكستان
  • هجوم مسلح على منجم فحم بباكستان يسفر عن مقتل 20 عاملًا
  • 20 قتيلا في هجوم على منجم للفحم في باكستان
  • 20 قتيلاً بهجوم على عمال منجم في باكستان
  • 20 قتيلا في هجوم على منجم فحم بإقليم بلوشستان الباكستاني
  • عاجل.. مقتل 20 عامل على الأقل في هجوم على منجم فحم صغير
  • مقتل 20 شخصا على الأقل في هجوم على عمال منجم في باكستان
  • باكستان.. مقـ،ـتل 20 شخصا في هجوم مسلح