قالت مصادر فلسطينية، السبت، إن الجيش الإسرائيلي فصل شمال قطاع غزة عن مدينة غزة، وحاصر آلاف العائلات المتواجدة في المنطقة الشمالية.

وقال سكان محليون، في تصريحات منفصلة لوكالة الأنباء الألمانية، إن الجيش الإسرائيلي طوّق بلدة ومدينة جباليا شمال القطاع، من خلال إنشاء حواجز رملية، فيما واصل استهداف الفلسطينيين، الذين يحاولون التحرك، والنزوح من جباليا باتجاه مدينة غزة.


وأضاف السكان: "الجيش الإسرائيلي نسف مربعات سكنية بأكملها في جباليا، مخلفاً عشرات القتلى والجرحى والعالقين، الذين لم تتمكن طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم، بسبب استهداف الجيش الإسرائيلي لهم". 
منذ بداية أكتوبر..توقف دخول المساعدات الغذائية إلى شمال غزة - موقع 24أكد المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق، أن المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة أصبحت في أقل مستوى لها منذ أشهر، ولم يحصل أحد في غزة على حصة غذائية في الشهر الجاري، بسبب القيود على دخول إمدادات الإغاثة. ويواصل الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية "معقدة" في مدينة ومخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين لليوم الثامن على التوالي، مخلفاً عشرات القتلى والجرحى. 
وقال الدفاع المدني الفلسطيني في بيان له إن طواقمه تمكنت من انتشال حوالي 75 جثة لفلسطينيين قتلوا برصاص وقصف الجيش الإسرائيلي.
وأضاف الدفاع المدني: "ما زال العشرات من القتلى والضحايا ملقون في الشوارع والجرحى الذين ينزفون، ولا يجدون من يسعفهم، بسبب منع الجيش الإسرائيلي الوصول اليهم". 
وعلى مدار أيام، كان الجيش الإسرائيلي يطالب السكان باخلاء منازلهم وكذلك المستشفيات الثلاث المتواجدة في المكان، إلا أن عدداً من السكان قالوا إن الجيش كان يستهدفهم أثناء محاولتهم النزوح، ما اضطرهم للبقاء في منازلهم.
من جانبه، حذر حسام أبو صفية، مدير مستشفى كمال عدوان، من أن إصرار الجيش الإسرائيلي على إخلاء مستشفيات شمال قطاع غزة، ومنع إدخال الوقود إلى المستشفى، سيتسبب في موت العشرات من المرضى. 
وقال أبو صفية "للأسف، قد لا نتمكن من استقبال مزيد من الجرحى والذين غالباً سوف يتركون يموتون في الشوارع، نحن نناشد العالم لإنقاذ شمال قطاع غزة".  الأمم المتحدة تخشى تأثير الإخلاء في شمال غزة على حملة شلل الأطفال - موقع 24عبر مسؤولان في الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، عن مخاوفهما من أن تؤثر أوامر الإخلاء الإسرائيلية في شمال غزة على حملة التطعيم ضد شلل الأطفال، والمقرر أن تبدأ الأسبوع المقبل. واتهم المكتب الإعلامي الحكومي في غزة الجيش الإسرائيلي بتعزيز ما وصفه بـ"الإبادة الجماعية" في جباليا ومحافظة شمال قطاع غزة، ومنع الطواقم الإسعافية. 

وأضاف "الجيش يرتكب مجازر ضد الإنسانية ويمارس القتل العمد من خلال قصف مراكز النزوح والإيواء، ويرتكب عدة مجازر فظيعة ضد المدنيين من خلال القصف المقصود لتجمعات الأطفال والنساء".
وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي، استهدف الجيش كل القطاعات الحيوية شمال غزة، "ويسعى إلى تحويل محافظة شمال غزة إلى منطقة خراب وقتل، في إطار تحقيق خطته بتهجير شعبنا الفلسطيني".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية جباليا غزة غزة وإسرائيل جباليا الجیش الإسرائیلی شمال قطاع غزة شمال غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام غزة: الجيش الإسرائيلي يمنع طواقم الإسعاف من انتشال جثامين الشهداء شمال القطاع

أفاد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة بأن الجيش الإسرائيلي يمنع الطواقم الإسعافية من انتشال جثامين عشرات الشهداء ممن قضوا بالقصف الإسرائيلي على شمال القطاع خلال الأيام الـ8 الماضية.

وجاء في بيان المكتب الإعلامي: "لليوم الثامن على التوالي من حصار جباليا وشمال غزة؛ يمنع جيش الاحتلال "الإسرائيلي" الطواقم الإسعافية والدفاع المدني من انتشال أكثر من 75 شهيدا من أصل 285 شهيداً قتلهم الاحتلال خلال الأيام الثمانية الماضية".

وأكد المكتب الإعلامي أن "الجيش الإسرائيلي يعمل على القضاء بشكل كامل على المنظومة الصحية من خلال إخراج جميع مستشفيات الشمال عن الخدمة وإطلاق النار عليها بشكل مباشر"، مشيرا إلى أنه "استهدف كل القطاعات الحيوية شمال غزة ساعيا إلى تحويل محافظة شمال غزة إلى منطقة خراب وقتل في إطار تحقيق خطته بتهجير الشعب الفلسطيني".

إصابة ضابط إسرائيلي في غزة بجروح خطيرة وجندي احتياط بجنوب لبنان إعلام فلسطيني: 27 شهيدا جراء غارات الاحتلال على غزة منذ فجر اليوم

وأدان المكتب في بيانه "المجازر التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في جباليا وشمال قطاع غزة"، وناشد دول العالم والمجتمع الدولي وكل المنظمات الأممية والدولية إلى وقف "جريمة الإبادة الجماعية، ووقف شلال الدم في قطاع غزة وهذه المهزلة الإنسانية".

وحمّل إسرائيل والإدارة الأمريكية كامل المسؤولية عن "استمرار جريمة الإبادة الجماعية ومواصلة استهداف وقتل المدنيين جباليا وشمال غزة، وخاصة قتل الأطفال والنساء".

وأوضح أن "ما تتعرض له جباليا ومحافظة شمال قطاع غزة يعد جريمة استئصال وجريمة ضد القانون الدولي وضد الإنسانية".

مقالات مشابهة

  • إعلام غزة: الجيش الإسرائيلي يمنع طواقم الإسعاف من انتشال جثامين الشهداء شمال القطاع
  • الجيش الإسرائيلي يعلن حصيلة عملياته في غزة ولبنان خلال 24 ساعة
  • الجيش الإسرائيلي يفصل شمال القطاع عن مدينة غزة
  • غزة: عشرات القتلى والمفقودين بغارات على جباليا.. والجيش الإسرائيلي يصدر أوامر إخلاء جديدة
  • فصائل فلسطينية تستهدف قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق معسكر جباليا
  • ارتفاع ضحايا القصف الإسرائيلي على جباليا شمال قطاع غزة إلى 22 شهيدا
  • فلسطين.. الجيش الإسرائيلي ينسف عدة منازل شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة
  • «أونروا»: الجيش الإسرائيلي أخلى 7 مدارس تؤوي النازحين في شمال غزة
  • المقاومة الفلسطينية تستهدف دبابة ثانية من نوع “ميركافا” للعدو الإسرائيلي بعبوة ناسفة غرب جباليا شمال قطاع غزة