قال الكاتب الصحفي والإعلامي عادل حمودة، إن منصب نائب الرئيس الأمريكي يوصف بأنه بلا رجل ورأس وقدمين، والغريب أن هذا المنصب لم يكن جزءًا من السلطة التنفيذية، والأكثر غرابة أنه كان جزءا من السلطة التشريعية، قبل أن تدخل الولايات المتحدة القرن العشرين، في ذلك الوقت كان نائب الرئيس مثل "خيال المآتة" الذي يضع في الحقول لكي يفزع الطيور، وكانت صلاحيات نائب الرئيس مبهمة للغاية.

وأضاف حمودة، خلال تقديمه برنامج "واجه الحقيقة"، المذاع عبر قناة القاهرة الإخبارية، أنه قبل القرن العشرين، كانت الوظيفة الأساسية لنائب الرئيس الأمريكي هي رئاسة مجلس الشيوخ، وكان يدلي بصوته لو تعادل التصويت في المجلس، لكن العقود الأخيرة شهدت أهمية متزايدة للمنصب، حدث ذلك بشكل تدريجي خاصة منذ «والتر مونديل»، الذي كان نائب الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر، وأصبح في كثير من الأحيان مستشار عال المرتبة للرئيس.

نائب الرئيس مركز قوة أحيانا في البيت الأبيض

وتابع: "أحيانًا كان يصبح نائب الرئيس مركز قوة في البيت الأبيض، فهو لا يحصل على النفوذ إلا بالتآمر الخفي، فقبل الحرب العالمية الثانية، لم يكن لنائب الرئيس تأثير في السياسة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عادل حمودة نائب الرئيس الأمريكي السلطة التنفيذية السلطة التشريعية مجلس الشيوخ جيمي كارتر البيت الأبيض مركز قوة الحرب العالمية الثانية النفوذ السياسي قناة القاهرة الإخبارية واجه الحقيقة القرن العشرين نائب الرئیس الأمریکی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصربي: تركيا تتمتع بأكبر قوة ودور في منطقة البلقان

أنقرة (زمان التركية) – وصف الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش، تركيا بالدولة التي تتمتع بأكبر قوة ودور في منطقة البلقان.

وقال فوتشيتش خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس رجب طيب أردوغان. “تركيا بلد نعلق عليه أهمية كبيرة لإقامة علاقات ودية. وهذا مهم سياسيا واقتصاديا وعلى المستوى الأوراسي وأيضا على المستوى العالمي، الرئيس أردوغان يفهم المشاكل في البلقان جيدا ويقول دائما إن الحوار هو الحل الوحيد للمشاكل”.

وأكد فوتشيتش أن هناك إمكانات كبيرة للتعاون بين صربيا وتركيا في مجال التعاون الدفاعي.

وقال الرئيس الصربي فوتشيتش: “انظروا كيف كانت تبدو تركيا قبل مجيء أردوغان، لقد غير مظهر بلاده، اليوم تركيا هي واحدة من أحدث الدول في العالم”.

كما قال الرئيس الصربي ألكسندر فوتشيتش في منشور له على منصة X، إن الزيارة تمت في وقت حرج للغاية، بالنظر إلى الصعوبات السياسية والاقتصادية التي يمر بها العالم، وذكر أن هذه الزيارة عززت العلاقات بين تركيا وصربيا وساهمت في تحقيق السلام والازدهار في المنطقة.

Tags: أنقرةاسطنبولتركياصربيا

مقالات مشابهة

  • عاجل - عادل حمودة يكشف: كيف كان بوش الأب العقل المدبر خلف قرارات "ريجان" الحاسمة؟
  • عادل حمودة : نائب الرئيس الأمريكي «خيال مآتة»
  • بوش الأب.. عندما يتحكم النائب في الملفات الخارجية
  • بوش الأب .. عندما يتحكم النائب في الملفات الخارجية
  • قصة نجاح مصرية.. أول امرأة في منصب نائب رئيس قطاع الطاقة المؤمنة
  • الرئيس الصربي: تركيا تتمتع بأكبر قوة ودور في منطقة البلقان
  • وزير الخارجية الأمريكي ورئيس وزراء لبنان ناقشا شغور منصب الرئاسة والحاجة إلى تمكين القيادة التي تعكس إرادة الشعب
  • هبة خيال: شخصيتي في «برغم القانون» وصلت للجمهور بالشكل الذي تمنيته.. وكنت قلقة من ردود الفعل
  • من "كان" لـ "الدراما التلفزيونية".. هبة خيال تكشف كواليس شخصية إيناس في "برغم القانون"