بوابة الوفد:
2024-10-12@22:18:40 GMT

وزير الري يلتقى نظيره الناميبي

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، ورئيس مجلس وزراء المياه الافارقة ، كارل جوستاف وزير الزراعة والمياه والأراضي الناميبي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه، قبيل انطلاق فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي التاسع .

 

و أكد الدكتور سويلم على استمرار الجهود التى تبذلها مصر خلال رئاستها للأمكاو لتوطيد وحدة القارة الإفريقية وتجسيد مصالح جميع الدول الأعضاء في الأمكاو لصياغة "رؤية إفريقيا للمياه" لما بعد عام ٢٠٢٥ بالشكل الذى يحقق أجندة إفريقيا ٢٠٦٣ "إفريقيا التي نريدها" .

 

حرص مصر على إستمرار التعاون مع ناميبيا

كما أكد على حرص مصر على إستمرار التعاون مع ناميبيا تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية فى شهر نوفمبر ٢٠٢٣ والبدء في صياغة مشروعات مشتركة ضمن اولويات واهتمام للبلدين .

كما أشار لأهمية مبادرة AWARe باعتبارها فرصة للحصول على تمويلات من الجهات المانحة لتنفيذ مشروعات فى مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ بالدول الإفريقية ، كما أشار سيادته لأهمية مركز التدريب الإفريقى للمياه والتكيف المناخى PACWA فى توفير التدريب اللازم للمتخصصين الأفارقة فى مجال المياه والمناخ .

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الري نظيره الناميبي الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري وزير الزراعة جوستاف فى مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لتعزيز سبل التعاون

التقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، بلوى فوشون، رئيس المجلس العالمي للمياه، للتباحث حول تعزيز التعاون بين الوزارة والمجلس.

تعزيز التعاون بين مختلف دول العالم

من جانبه، أعرب «فاشون» عن سعادته بهذا اللقاء، مشيدا باهتمام مصر بملف المياه، كونها أحد الدول المؤسسة للمجلس العالمي للمياه، مؤكدا حرص المجلس على تعزيز التعاون بين مختلف دول العالم.

وأشار «سويلم» إلى وجود العديد من الدول، خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تعاني من الشح المائي، وهو ما يدفع لتعزيز دور المجلس العالمي لدعم إجراءات التعامل مع هذه التحديات.

وشدد الوزير، على أهمية تطبيق مفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية WEFE  NEXUS، لتعزيز التعامل الفعال مع تحديات المياه والغذاء في العديد من دول العالم، بالإضافة للتأكيد على أهمية التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء كأحد الحلول المستقبلية لمواجهة تحديات المياه، شريطة انتهاج التقنيات التي تحقق أعلى مردود اقتصادي من عملية التحلية بما يجعلها ذات جدوى اقتصادية، بالإضافة للتوسع فى معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، وهو ما حققت فيه مصر نجاحات كبيرة، دفعت العديد من دول العالم للاستفادة من الخبرة المصرية في هذا المجال.

مجهودات مصر في دعم مجلس وزراء المياه الأفارقة

واستعرض الدكتور هاني سوليم، مجهودات مصر في دعم مجلس وزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)، والسعي لتعزيز التعاون بين مختلف الدول الإفريقية، خلال رئاسة مصر الحالية للأمكاو، بالإضافة لما تمثله مبادرة AWARe التي أطلقتها مصر في مؤتمر COP27 لخدمة الدول النامية وخاصة الدول الإفريقية، مع تدشين مركز التدريب الإفريقي للمياه، والتكيف المناخي لخدمة الأشقاء الأفارقة.

وأكد الدكتور سويلم، أهمية دور المجلس العالمي للمياه في دعم المنتدى العالمي الحادي عشر للمياه، المزمع عقده بالمملكة العربية السعودية عام 2026.

مقالات مشابهة

  • مصر وناميبيا تعززان التعاون في مجال المياه لبناء مستقبل مستدام للقارة الأفريقية
  • وزير الري يلتقى نظيره السودانى
  • وزير الري يلتقي سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لتعزيز سبل التعاون
  • وزير الري يلتقى سكرتير عام إدارة المياه باليابان لمناقشة تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمى للمياه
  • وزير الرى يلتقى الحسن بن طلال لبحث التعاون بين مصر والأردن فى مجال المياه
  • وزير الري يلتقى الأمير الحسن بن طلال لبحث تعزيز التعاون فى مجال المياه
  • وزير الري يلتقي الأمير الحسن بن طلال لبحث تعزيز التعاون في مجال المياه