أكتوبر 12, 2024آخر تحديث: أكتوبر 12, 2024

المستقلة/- طلب فريق الرئيس السابق ترامب إجراءات أمنية إضافية، بما في ذلك الطائرات العسكرية، لحماية مرشح الحزب الجمهوري بشكل أكبر في المرحلة الأخيرة من الانتخابات الرئاسية لعام 2024، مستشهدًا بتهديدات من إيران.

ذكرت وكالة أسوشيتد برس أن سوزي وايلز، المديرة المشاركة لحملة ترامب، قدمت مجموعة من الطلبات إلى مدير الخدمة السرية رونالد رو جونيور، بما في ذلك توفير طائرات عسكرية يمكنها إسقاط صواريخ أرض-جو بينما يقوم الرئيس السابق بحملاته في ولايات ساحة المعركة.

تم الإبلاغ عن هذا التطور لأول مرة من قبل صحيفة نيويورك تايمز.

تضمن طلب الحملة أيضًا مركبات مدرعة، وتوسيع قيود الطيران المؤقتة على إقامات ترامب وتجمعاته، وتمويل إضافي لوكالات إنفاذ القانون المحلية وجهاز الخدمة السرية الأمريكية (USSS). طلبت وايلز من USSS وضع الزجاج الباليستي مسبقًا في جميع الولايات السبع المتأرجحة في تجمعات ترامب الخارجية.

ويتطلع فريق ترامب إلى حماية المرشح الجمهوري على نفس مستوى الرئيس بايدن.

وقال المتحدث باسم جهاز الخدمة السرية أنتوني جوجليلمي في بيان لصحيفة ذا هيل: “اليوم، يتلقى الرئيس السابق أعلى مستويات الحماية. سيظل جهاز الخدمة السرية يقظًا ويستمر في تعديل وتعزيز موقفه الوقائي حسب الحاجة للتخفيف من التهديدات المتطورة”.

يأتي الضغط من أجل الحماية الإضافية بعد أن كان الرئيس السابق هدفًا لمحاولتي اغتيال في الأشهر القليلة الماضية. أثناء تجمع جماهيري في بنسلفانيا في يوليو، خدشت رصاصة أذنه. في حادث آخر الشهر الماضي، تم القبض على رجل واتهامه بدفع فوهة بندقية عبر سياج ملعب ترامب للغولف في فلوريدا.

في أواخر سبتمبر، أطلع مسؤولون استخباراتيون ترامب أيضًا على التهديد الإيراني المزعوم لحياته، بعد شهر من اتهام مواطن باكستاني له صلات مزعومة بالحكومة الإيرانية بالتخطيط لارتكاب اغتيال سياسي في الولايات المتحدة.

وقال جوجليلمي في بيان مكتوب: “يتم تقديم المساعدة من وزارة الدفاع بانتظام لحماية الرئيس السابق، لتشمل التخلص من الذخائر المتفجرة ووحدات الكلاب والنقل الجوي”.

وأضاف أن “التعزيزات الأخرى التي أدخلها جهاز الخدمة السرية تشمل القيود المؤقتة على الرحلات الجوية فوق مقر إقامة الرئيس السابق وعندما يسافر. بالإضافة إلى ذلك، يتلقى الرئيس السابق أعلى مستوى من الأصول الأمنية الفنية، والتي تشمل المركبات الجوية بدون طيار، وأنظمة مراقبة جوية مضادة للطائرات بدون طيار، والصواريخ الباليستية وغيرها من أنظمة التكنولوجيا المتقدمة”.

تأتي تعليقاته بعد أن أقر مجلس النواب والشيوخ تشريعًا في وقت سابق من هذا الشهر لتعزيز الأمن حول المرشحين السياسيين، وهي الخطوة التي يُنظر إليها على أنها فوز لحملة ترامب.

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الخدمة السریة الرئیس السابق

إقرأ أيضاً:

قائمة اغتيالات.. مخاوف من استهداف إيران لعناصر في فريق ترامب

بدأ المسؤولون الأمريكيون يدركون حقيقة مثيرة للقلق بشأن التهديدات الإيرانية المتكررة بقتل دونالد ترامب وبعض كبار جنرالاته السابقين واستراتيجيي الأمن القومي، وفق ما يذكره تقرير جون ساكيلارياديس في موقع "بوليتكيو".

ولقد كانت إيران تهدد ترامب وأولئك الذين أشرفوا على استراتيجيته للأمن القومي علناً منذ يناير (كانون الثاني) 2020، عندما أمر ترامب بشن غارة بطائرة مسيّرة قتلت قاسم سليماني، أقوى جنرال عسكري في إيران آنذاك.

وبحسب موقع "بوليتيكو" نشرت طهران مقاطع فيديو تصور الوفيات المستقبلية لترامب وآخرين ساعدوا في تدبير هجوم سليماني، ودفعت من أجل اعتقالهم وتسليمهم وأصدرت بيانات تهديدية تعد بالانتقام.

وأطلع مسؤولون في مجتمع الاستخبارات الأميركي حملة ترامب الشهر الماضي على تهديدات الاغتيال ضد الرئيس السابق من إيران، حيث قالت حملة ترامب إنها تلقت تحذيرات من أن التهديد "تصاعد في الأشهر القليلة الماضية".

وجاءت الإحاطة في أعقاب محاولتين لاغتيال ترامب هذا الصيف، ولم يتم تقديم أي دليل يربط بين هذه المحاولات وطهران.

جهود إيران الانتقامية

لكن جهود إيران لقتل ترامب والمسؤولين الكبار السابقين الذين ألقت عليهم اللوم في مقتل سليماني كانت أكثر شمولاً وعدوانية مما ورد في التقارير السابقة، وفقاً لنحو عشرة مسؤولين مطلعين على التهديد الإيراني بالاغتيال.

وقال مات أولسن، مساعد المدعي العام لشؤون الأمن القومي بوزارة العدل: "هذا أمر خطير للغاية، لقد أوضحت إيران بوضوح أنها عازمة على الانتقام من المسؤولين السابقين فيما يتصل بضربة سليماني".

Iran has a hit list of former Trump aides. The U.S. is scrambling to protect them. https://t.co/BFtFMHXLXN

— POLITICO (@politico) October 11, 2024

وعلى الرغم من أن الحكومة بذلت جهوداً غير مسبوقة لحماية العديد من هؤلاء المسؤولين، فإن بعض الذين يواجهون تهديدات مماثلة لا يحصلون على أي حماية حكومية.

وتحدث موقع بوليتيكو مع 24 شخصاً لديهم معرفة مباشرة بضربة سليماني أو التهديد بالاغتيال الذي أعقبها، بما في ذلك أعضاء في الكونغرس الأمريكي الحاليون والسابقون، ووكلاء الخدمة السرية، ومساعدون في الكونغرس وكبار المسؤولين الأمريكيين.

لقد رسموا بشكل جماعي صورة لتهديد الاغتيال الشامل الذي هو أكثر واقعية من مقاطع الفيديو الغرافيكية والتصريحات الصارخة والمنشورات المهددة على وسائل التواصل الاجتماعي التي وجدت طريقها إلى أعين الجمهور.

لقد قاموا بتفصيل جهود القرصنة والمراقبة الرقمية ضد المسؤولين السابقين وأفراد أسرهم، ودق طبول تحذيرات مكتب التحقيقات الفيدرالي الشخصية حول التهديدات الجديدة من إيران، والمناقشات المتوترة بشكل متزايد حول كيفية حماية الأفراد وسط المؤامرات الجارية، والجهود التي يبذلها عملاء إيرانيون مشتبه بهم لتتبع مسؤول أمريكي أثناء رحلة إلى الخارج.


يزعم العديد ممن تحدثوا مع بوليتيكو أن الحكومة الأمريكية لا تزال تحاول التعامل مع التهديد الإيراني ولم تجد بعد طريقة مستدامة لحماية كل أولئك المعرضين للخطر طالما احتاجوا إلى ذلك - مما يخلق فرصة لطهران لتنفيذ تهديداتها.

وقالت ميغان رايس، المستشارة السابقة لسياسة الأمن القومي للسيناتور ميت رومني "جمهوري من ولاية يوتا"، والتي عملت على التهديدات الإيرانية أثناء وجودها في الكونغرس: "كان هناك عدد - ليس عدداً كبيراً - ولكن عدداً من الأشخاص الذين ربما يعتبرون أهدافاً مهمة إلى حد كبير والذين لم يحصلوا على أي دعم يذكر".

قائمة اغتيالات

وقد قام المشرعون مؤخرا بجمع المزيد من الأموال لمساعدة وزارتي الدفاع والخارجية على توفير درجة غير مسبوقة بالفعل من الحماية لبعض المسؤولين السابقين في الوكالة الذين تسعى إيران إلى قتلهم، الأمر الذي يكلف الحكومة الفيدرالية ما يقرب من 150 مليون دولار سنوياً.

ولكن المسؤولين السابقين في مجلس الأمن القومي الذين يقول البعض إنهم أيضاً على قائمة الاغتيالات الإيرانية، هم في الأساس بمفردهم.
وربما أنهم عملوا لصالح البيت الأبيض، فإنهم يعتقدون أنه يتعين عليهم أن يحصلوا على الحماية من جهاز الخدمة السرية.

وقد صعدت الوكالة المحاصرة ـ ولكن جزئياً فقط، فقد تم سحب أحد أفراد الأمن الحكوميين من أحد المسؤولين السابقين في مجلس الأمن القومي دون إبداء أي تفسير.

واضطر مسؤول آخر إلى الضغط من أجل الحصول على تلك الحماية، ولم يحصل الآخرون على أي دعم منذ البداية.

وينفق بعض هؤلاء المسؤولين الآن مئات الآلاف من الدولارات سنويا على تأمين أنفسهم وأسرهم. ورفضت الخدمة السرية التعليق على هذه القصة.

Donald Trump was briefed on Tuesday by U.S. intelligence officials about “specific threats from Iran to assassinate him,” his campaign said. U.S. intelligence agencies had previously tracked a potential Iranian assassination plot earlier this summer. https://t.co/hyK4fTvrf4

— The New York Times (@nytimes) September 25, 2024

وقال شون سافيت، المتحدث باسم مجلس الأمن لقومي، إن إدارة بايدن تعتبر تهديدات إيران "مسألة تتعلق بالأمن القومي والداخلي ذات أولوية قصوى".

وأضاف سافيت أيضاً أن إيران ستواجه "عواقب وخيمة" إذا هاجمت أي مواطن أمريكي، بما في ذلك أولئك الذين خدموا الحكومة. وحتى اغتيال مسؤول أقل شهرة من الرئيس السابق قد يدفع البلدين إلى أزمة.

وقال النائب جيم هايمز "ديمقراطي من ولاية كونيتيكت"، العضو البارز في لجنة الاستخبارات بمجلس النواب: "ستعتبر الولايات المتحدة هذا بمثابة عمل حربي.،والآن، لا أعرف كيف سنرد على ذلك، لكن لن يكون يوماً لطيفاً بالنسبة للنظام الإيراني".

المقامرة على سليماني

كانت إدارة ترامب تعلم أن مقتل سليماني ينطوي على مخاطرة بالانتقام المرير. وباعتباره رئيس الذراع العسكري الإيراني النخبوي، فيلق القدس، كان سليماني مهندس الحروب بالوكالة التي تخوضها إيران في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

وكان أيضاً أحد المقربين من أقوى رجل في إيران، المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي.

وقال علي فايز، المتخصص في الشؤون الإيرانية في مجموعة الأزمات الدولية: "كان سليماني بمثابة ابن للمرشد الأعلى".

وقدرت وزارة الدفاع الأميركية في عهد ترامب أن سليماني كان مسؤولا عن مقتل أو إصابة آلاف الأميركيين خلال الحرب الأميركية في العراق.

وزعمت أن الغارة التي شنتها إدارة ترامب بطائرة بدون طيار في عام 2020 ضده وتسعة مسلحين آخرين تدعمهم إيران أوقفت "خططا نشطة" لقتل المزيد.

When Iranian hackers tried to send Trump dirt to Joe Biden, they also sent a powerful message to voters: the world’s most notorious state sponsor of terrorism prefers the Biden-Harris-Democrat policy of appeasement over Trump. https://t.co/NQU347gjhO

— John Solomon (@jsolomonReports) September 18, 2024

ولقد تساءلت الحكومة الإيرانية وبعض خبراء القانون عن مدى قرب تنفيذ هذه الخطط، وعلى أية حال، وصف فايز الضربة بأنها انتهاك استثنائي للسيادة في نظر إيران.

في حين تعتبر الولايات المتحدة قوة القدس منظمة إرهابية، فإنها تعتبر داخلياً جزءاً رسمياً من الجيش الإيراني.

وقال فايز: "من وجهة نظرهم، لا يمكنك ترك مقتل أكبر قائد عسكري لديك يمر دون عقاب".

وعلى الرغم من المخاوف من اندلاع حرب شاملة، كان رد إيران الفوري على الضربة صامتا نسبيا: هجوم صاروخي باليستي على القوات الأميركية المتمركزة في العراق، والذي فشل في قتل جندي أميركي واحد.

وهذا دفع ترامب وكثيرين ممن أيدوا الضربة إلى الاحتفال بالنصر، معتقدين أن إيران تراجعت.

لكن وكلاء إيران أطلقوا إيقاعاً ثابتاً من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد القوات الأمريكية في العراق لعدة أشهر بعد ذلك، مما دفع وزير الخارجية آنذاك مايك بومبيو في مرحلة ما إلى التهديد بسحب السفارة الأمريكية في بغداد.

وفي الوقت نفسه، بدأت إيران في وضع الأساس لملاحقة مسؤولين محددين.

وقال كثيرون لبوليتيكو إن فكرة سعي إيران لاغتيال مسؤول أمريكي ردا على غارة سليماني لم تكن شيئا توقعته وكالات الاستخبارات الأمريكية مسبقا.

لكن جواسيس الولايات المتحدة قدروا أن إيران كانت جادة في اتخاذ هذه الخطوة غير العادية فور وقوع الضربة تقريباً، واستخلصوا استنتاجاتهم من معلومات استخباراتية سرية وبيانات عامة. وقال مسؤول سابق كبير في الأمن القومي على دراية مباشرة بضربة سليماني: "لقد كانت سريعة جداً". وبمرور الوقت، أصبحت هذه التهديدات أقل خطورة.

وبعد مرور عام تقريباً، في ديسمبر (كانون الأول) 2020، نشر خامنئي على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي: "يجب معاقبة أولئك الذين أمروا بقتل الجنرال سليماني وكذلك أولئك الذين نفذوا هذه العملية. هذا الانتقام سيحدث بالتأكيد في الوقت المناسب".

"فتوى مدى الحياة"

وحذر كثيرون ممن تحدثوا إلى بوليتيكو من أن إيران تفتقر إلى فرق اغتيال متطورة وربما لا تستطيع تنفيذ ضربة ضد فرد يتمتع بحماية جيدة داخل الولايات المتحدة.

ولكن محاولتي الاغتيال اللتين تعرض لهما ترامب هذا الصيف أعادتا فتح تساؤلات حول قدرة الحكومة على حماية حتى كبار مسؤوليها السابقين.
ويزعم البعض أن آلية الحكومة الأميركية لا تتكيف إلا ببطء مع التهديد الجديد الخبيث من دولة أجنبية.

وقال مسؤول كبير سابق في إدارة ترامب مطلع على عملية قتل سليماني: "هذا تاريخي ومختلف وجديد. لم يسبق لنا أن كان لدينا مسؤولونسابقون كبار في الأمن القومي، أو عضو في مجلس الوزراء، لديهم هذا الملف من المخاطر من عدو أجنبي".

ووصف أولئك الذين تحدثوا إلى بوليتيكو، بما في ذلك بعض الذين تعرضوا لتهديد مباشر من إيران، جهود المراقبة الإيرانية المستمرة تقريباً - إلى حد كبير ولكن ليس حصرياً عبر الإنترنت - ضد قائمة مختصرة تضم أكثر من نصف دزينة من المسؤولين السابقين. وقال نفس المسؤول إن ذلك يشمل محاولات الوصول إلى جداول السفر وفهم العادات اليومية للهدف.

كما تلقى الأشخاص الذين تستهدفهم إيران إحاطات منتظمة حول "واجب التحذير"، حيث تواصل معهم عملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي لإبلاغهم بشكل فردي بالتهديدات المنفصلة لحياتهم.

وقال المسؤول السابق في البنتاغون: "الإيرانيون ليسوا جيدين ولكنهم متحمسون للغاية، وبطبيعة الحال، لن يحالفهم الحظ إلا مرة واحدة".
ولكن من غير الواضح متى أو كيف قد تسعى إيران إلى الانتقام.

وقد استشهد أربعة أشخاص تحدثوا إلى بوليتيكو بمثال سلمان رشدي، المؤلف الحائز على جائزة نوبل.

فبعد مرور أربعة وثلاثين عاماً على إصدار المرشد الأعلى الإيراني أمراً بقتل رشدي بسبب رواية زعم أنها تهين الإسلام، طعن شخص كان يخطط لقتله رشدي 15 مرة على خشبة المسرح في حدث في نيويورك.

وقال المسؤول الأول الكبير في الأمن القومي: "عندما يصدرون هذه الفتاوى، فإنها تكون كما لو كانت مدى الحياة".

خطر على ترامب

ويرى البعض أن الخطر الذي تشكله إيران على ترامب يتزايد أيضاً. وفي يوليو (تموز) الماضي، ألقى مكتب التحقيقات الفيدرالي القبض على عميل إيراني دخل الولايات المتحدة في محاولة لترتيب اغتيال "شخصية سياسية" ردا على مقتل سليماني، حسبما ذكرت وزارة العدل الأميركية.

Iran threat prompted more security at Trump rally as officials warn of potential for copycat attacks https://t.co/hk6fH8zEmZ

— The Associated Press (@AP) July 16, 2024

وكان هذا العميل، وهو مواطن باكستاني، قد رصد عن بعد تجمعا انتخابيا لترامب.

وقال ماركو روبيو (جمهوري من فلوريدا)، العضو البارز في لجنة الاستخبارات بمجلس الشيوخ، في بيان: "لا شك أن التهديد الذي يشكله النظام الإيراني على "ترامب" أصبح أكثر واقعية من أي وقت مضى".

طلبت حملة ترامب، الجمعة، طائرات عسكرية، وقيوداً على الطيران حول تجمعاته الانتخابية ومقر إقامته، وحماية أخرى في ضوء التهديد الإيراني بالاغتيال.

وقال سافيت، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، إن "الرئيس بايدن كرر توجيهاته بأن جهاز الخدمة السرية للولايات المتحدة يجب أن يتلقى كل الموارد والقدرات والتدابير الوقائية اللازمة لمعالجة تلك التهديدات المتطورة للرئيس السابق".

وتقول إدارة بايدن إنها أرسلت أيضاً تحذيرات إلى طهران لوقف كل المؤامرات ضد ترامب والمسؤولين الأمريكيين السابقين

مقالات مشابهة

  • قائمة اغتيالات.. مخاوف من استهداف إيران لعناصر في فريق ترامب
  • ترامب يطلب الحماية خوفًا من إيران
  • صحيفتان: ترامب يطلب طائرات ومركبات عسكرية لتأمينه
  • خوفا من قتله.. "طلبات غير عادية وغير مسبوقة" لترامب
  • خشية تهديدات إيرانية.. حملة ترامب تطلب طائرات ومركبات عسكرية
  • ترامب يطلب طائرة عسكرية وإجراءات غير مسبوقة لحمايته من إيران
  • خوفا من قتله.. "طلبات غير عادية وغير مسبوقة" لترامب
  • واشنطن بوست: ترامب يطلب طائرات ومركبات عسكرية لتأمينه وسط تهديدات إيرانية
  • ترامب يطلب طائرات ومركبات عسكرية لحمايته من إيران