يمانيون:
2024-10-12@21:15:42 GMT

الإنفاق العسكري يغرق اقتصاد العدو الصهيوني

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

الإنفاق العسكري يغرق اقتصاد العدو الصهيوني

يمانيون|

مع استمرارِ العدوان والحصار الصهيوني على غزةَ ولبنانَ، تتوسَّعُ دائرةُ الخسائر الاقتصادية في صفوف العدوّ، حَيثُ إن ارتداداتِ عدوانه المتمثلةَ في عمليات المقاومة الفلسطينية واللبنانية وباقي جبهات الإسناد، تؤلمُ اقتصادَ العدوّ يومًا تلو الآخر، وتظهر المؤشرات السريعة واللحظية لهذه الانهيارات، حَيثُ لا يكاد يمر يومٌ دون تسجيل تراجع جديد في مؤشرات بورصة العدوّ أَو قيمة عملته، فضلًا عن أن التصنيف الائتماني للعدو يتراجع بوتيرة عالية، وتترتب عليه صفعات إضافية اقتصادية.

وبعد جملة من الانهيارات في المنظومة الاقتصادية للعدو الصهيوني، كان آخرها تراجع تصنيفه الائتماني من قبل أكبر شركات التصنيف في العالم، وكذا تراجع قيمة عملته “الشيكل” بمقدار 3 % وتسجيل عجز جديد في الميزانية عن شهر سبتمبر الفائت بلغ أكثر من مليارَين ونصف المليار دولار، توقع تقرير أمريكي المزيد من الخسائر الاقتصادية للعدو الصهيوني، مستشهدًا بتداعيات استمرار العدوان والحصار على غزة وتوسع العدوان إلى لبنان، حَيثُ لفت التقرير إلى أن الخسائر المباشرة للعدوان الصهيوني على غزة لا تقتصر فقط على حجم الإنفاق العسكري، بل هناك تداعيات أُخرى على وقع العمليات التي ينفذها حزب الله وباقي الجبهات المساندة لغزة.

وذكر التقرير الذي نشرته مجلة “فوربس” الأمريكية الشهيرة، السبت، أن الاقتصاد الصهيوني سيكون على الموعد مع خسائر كبيرة جراء استمرار الحرب على غزة والتصعيد في جنوب لبنان، إضافة إلى الضغوط على المالية العامة؛ بسَببِ الإنفاق العسكري الضخم.

وعرّج التقرير على التداعيات المباشرة على الإنفاق العسكري الضخم، والذي قارب الـ67 مليار دولار بحسب تصريحات وزير مالية نتنياهو بتسلئيل سموتريتش، مشيرةً إلى أن استمرار الانفاق العسكري بهذا الحجم سيجبر العدوّ الصهيوني على تحويل الموارد من القطاع الخاص الإنتاجي إلى الجهود العسكرية، لافتةً إلى أن هذا سيؤدي إلى نتيجتين رئيسيتين حتميتين:- الأولى هي استمرار الضغط على المالية العامة وتفاقم العجز الذي تجاوز 8.8 % بنهاية سبتمبر، والثانية هي الزيادة في معدلات التضخم وارتفاع الأسعار بشكل جنوني.

وبيَّنَ التقرير إلى أن المؤسّسات المالية لدى العدوّ الصهيوني لن تتمكّن من تحقيق أي توازن يحافظ أَو يبقي على الأقل معدلات التضخم والعجز كما هي، في تأكيد على أن معاناة العدوّ الاقتصادية المتزايدة؛ بسَببِ حجم الانفاق العسكري سوف تفتح أبوابًا أُخرى للأزمات؛ وهو الأمر الذي يضع تساؤلًا حول ماذا عن المعاناة الاقتصادية الأُخرى الناجمة عن عمليات فصائل المقاومة في فلسطين ولبنان واليمن والعراق وإيران، والتي قد أَدَّت إلى تكبيد العدوّ خسائر بمئات المليارات من الدولارات، جراء توقف معظم قطاعاته الحيوية والاقتصادية؟، وأين ستكون أسقف الخسائر القادمة إذَا ما استمر العدوان على غزة ولبنان ونتج عن ذلك المزيد من التصعيد؟.

وأكّـدت مجلة “فوربس” الأمريكية أن ارتفاع حجم الإنفاق العسكري سيضاعف التهديدات الموجودة على قطاع الاستثمار، مشيرةً إلى أن “استمرار الصراع قد يضر بسُمعة “إسرائيل” كموقع جاذب للأعمال؛ مما قد يشجع الشباب العاملين في قطاع التكنولوجيا على الهجرة؛ ما سيضع ضغوطًا إضافية على هذا القطاع الحيوي”، في إشارة إلى أن الضغوط الموجودة على هذا القطاع هي الأعطال الكبيرة في الحركة الإنتاجية للعدو بفعل الحصار البحري اليمني المفروض على موانئ فلسطين المحتلّة، وكذلك العمليات النوعية لحزب الله والمقاومة العراقية التي تستهدف مناطقَ حيوية في مدينة حيفا الصناعية المحتلّة.

ولأن المصائب على العدوّ الصهيوني لا تأتي فرادى نقلت المجلة الأمريكية تحذيرات لمحللين اقتصاديين أشاروا إلى أن تأخر حكومة المجرم نتنياهو في تحديد موازنة مضبوطة قد يكون مدمّـرًا للثقة في الاقتصاد الصهيوني؛ وهو الأمر الذي سيضاعف وتيرة الهروب الحاصل في قطاع الاستثمار في الأراضي الفلسطينية المحتلّة.

وأشَارَت إلى وجود أزمة أُخرى وضغوط إضافية مترتبة على تأخر إيجاد الميزانية، في ظل ارتفاع نسبة النزوح؛ بسَببِ تصاعد عمليات حزب الله، وكذلك الاختراقات الأمنية المتكرّرة في المدن الفلسطينية المحتلّة، في إشارة إلى العمليات البطولية والفدائية الخاطفة.

إلى ذلك ذكرت العديد من الصحف المتخصصة في الشؤون الاقتصادية، أن اقتصاد العدوّ الصهيوني سيكون معرَّضًا للمزيد من الأخطار إذَا توسعت رقعة الحرب أَو طال أمد العدوان على غزة ولبنان.

وبيَّنت أن الانهيارَ في الاقتصاد الإسرائيلي يظهر بوضوح وبوتيرة متسارعة وسط تحذيرات شديدة من الغرق في فخ الديون، وهنا نجد أن الديون والقروض وارتفاع الفوائد تشكل صفعات إضافية على العدوّ، سيما وأنه قد اقترض مبالغ وصلت إلى 42 مليار دولار، وهو غير مسبوق منذ عقود؛ ما يوضح حجمَ المأزِقِ الذي يعيشُه العدوُّ الصهيوني.

يشار إلى أن العدوّ الصهيوني يعيش تحت أزمات اقتصادية متلاحقة، أبرزها تراجع قيمة العملة ومؤشرات البورصة وهروب الاستثمارات وارتفاع وتيرة الهجرة العكسية وتوقف عجلة السياحة وتعطل معظم قطاعات الاستيراد والتصدير؛ بسَببِ الحصار اليمني وإيقاف نصف نشاط الاستثمار في القطاع التكنولوجي الذي يدر بربع عائدات العدوّ، ومشاكل اقتصادية أُخرى تجعل من فاتورة عدوانه وحصاره على غزوة عاملًا لإنهاكه على طريق الزوال.

المصدر/ صحيفة المسيرة/

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: الإنفاق العسکری المحتل ة على غزة إلى أن

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى في تجدد قصف العدو الصهيوني على لبنان

الثورة نت/
جدد طيران العدو الصهيوني اليوم السبت قصفه عدة بلدات متفرقة في لبنان، ما ادى الى استشهاد وجرح العشرات من المواطنين وسط دمار واسع في المباني والمنشآت والبنية التحتية .
واستهدفت طائرات الاحتلال الحربية، والمدفعية، بلدات البرج الشمالي، والحنية، وباتوليه، وشمع، وصديقين، وبرعشيت، ودبل، والسلطانية، وطير حرفا، والقليلة، وطير دبا، والجبين، والصهيرة، ومعروب، وباريش، وزبقين، وصريفا، ومحرونة، والخيام، وابل السقي، والكفور، وقانا، والحوش، والغسانية، والدوير، والشرقية، والعديسة، والبازورية، وكوثرية السياد، والشعيتية، وعيتا الشعب، وزفتا، وسلعا، والنبطية، والنبي سيت، ورياق، وسرعين في جنوب لبنان والبقاع، وغارة على بلدة برجا بين مدينتي بيروت وصيدا، وأخرى على بلدة المعيصرة في جرود كسروان في جبل لبنان.
وكانت وزارة الصحة اللبنانية قالت امس إن إجمالي الضحايا منذ بداية العدوان الصهيوني على البلاد وصل إلى 2229 شهيداً و10380 جريحا.

مقالات مشابهة

  • ارتباطُ زوال الكيان الصهيوني بإنهاء الوجود العسكري الغربي
  • شهداء وجرحى في تجدد قصف العدو الصهيوني على لبنان
  • بنوك أمريكية: إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة لا يزال قوياً على الرغم من المخاوف الاقتصادية
  • فوربس: استمرار الحرب يدفع اقتصاد إسرائيل لمزيد من الخسائر
  • اقتصاد الحرب والسيسي الذي لا يحارب
  • “كفاءة الإنفاق” تنظّم ورشة عمل للقطاع العسكري والأمني ووزارة الدفاع تنقل تجربتها الناجحة في هذا المجال
  • هل يؤثر اقتصاد الحرب على الدعم ؟.. برلماني يكشف الإجراءات الاستثنائية
  • العدو الصهيوني يواصل إغلاق معابر غزة لليوم الـ 158
  • خبير اقتصادي يكشف معنى اقتصاد الحرب وآليات تنفيذه واستعدادات الدولة لمواجهة تداعياتها