يمن مونيتور:
2024-10-12@21:21:37 GMT

ماذا فعلت الطائفية بالمجتمعات ؟

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

ماذا فعلت الطائفية بالمجتمعات ؟

‏منذ 48 مرت الشعوب العربية خصوصاً شعوب المشرق بمرحلتين متمايزتين ومتضادتين من المناعة السياسية والأخلاقية.

‏تمتد الأولى لنصف قرن ورغم الهزائم والانكسارات وانهيار المشروع العربي والخوض في عمليات سلام عرجاء وتطبيع جزئي من الكيان بحكم الواقعية السياسية او الأنانية القُطرية مع هذا تحصنت الشعوب -الشعوب تحديدا – بموقف ثابت من القضية الفلسطينية ورسمت لنفسها خطوطاً واضحة تعرف بها الصديق من غير الصديق.

‏قبل نصف قرن كانت معدلات التعليم اقل لكن ضمائر الشعوب يقظة ولم تخترقها الدعاية.

‏بل إن الشعوب التي انخرطت انظمتها في اتفاقيات وتبادل تجاري سري وعلني كانت اكثر يقظة وحذرا ووعياً ومانعة.

‏وكلما انزلق النظام اكثر نحو التقارب تعاضدت ممانعة الشعوب اكثر.

‏حتى التطبيع كان مرهونا بمكاسب عملية تستعيد الأرض او تكبح تمدد الكيان وتفتح آفاقا مستقبلية للسلام، ولو مجرد وهم.

‏المرحلة الثانية وتجلت اكثر ما يكون مع سقوط بغداد في يد النظام الإيراني واجتثاث ملامح المرحلة السابقة. هي لحظة توغل النظام الإيراني وتطييفه للمنطقة العربية واختطاف القضية الفلسطينية ودعم جماعات إرهابية لمجرد انها شيعية لتقتل وتفتك باهلها وجيرانها أولا وأخيرًا تحت مسمى مقاومة الكيان حتى انهار السقف الأخلاقي واختلط العدو بالصديق وتغيرت الأولويات.

‏لم يعد اليوم معنى لاستباحة الأراضي العربية على يد الكيان المخضبة بالدم والجريمة. “ما سيحدث لن يكون اسوا مما حدث على يد اذرع ايران”، هذا لسان حال من اكتوى بنار الطائفية في عواصم عربية عديدة.

‏بفضل لعنة الطائفية والدعم الإيراني كان الكيان يفاخر بانه الأقل عنفاً وأن حروبه الأكثر أخلاقية. نعم. لقد صفروا عداد حسابه من الجرائم بجرائمهم التي لا يستطيع أي خيال تصورها.

‏ان البعض أصبح يتصور ان الخلاص سياتي على شكل قنابل الكيان وصواريخه. ودعاية الكيان منتشرة تتبناها نخب ويسوقها افراد عاديون عربا ومسلمين.

‏اما التطبيع فأصبح بلا مقابل ولا مشروط سياسيا وخارج أي حساب للقضية الفلسطينية انما لمجرد احتواء التمدد الطائفي وأطماعه في بقية العواصم العربية.

‏اليوم العواصم العربية مجردة من أي قوة بما في ذلك القوة الدبلوماسية لكبح هذا الجحيم. لقد فاتت حتى فرصة بناء سلام بطرق دبلوماسية. شُطبت فكرة إقامة دولة فلسطينية من القاموس السياسي.

‏هذه حصيلة عقود من نسف النسيج الاجتماعي وإشعال فتن الطائفية وفك عقال مجرمين لديهم ثأر تاريخي متوهم من مسلمين مثلهم.

‏كل دول المشرق العربي اصابتها هذه اللوثة بما فيها اليمن التي تفكر شعوبها المنقسمة على هذا النحو.  او أن خجلت فإنها لم تعد تكترث لما ستؤول اليه الأمور.

‏فمن كان يتصور ان تصب صنعاء او الحديدة بقصف لطيران الكيان دون ان يشمل الغضب اليمن من أقصاه الى اقصاء. لقد فعلها الحوثي. أمات في الناس حمية الغضب على أرضهم واستخلط فيهم العدو والصديق.

‏لافتة اليوم العريضة في دول المشرق التي مستها لعنة النظام الإيراني وسم طائفيته الزعاف هي التشفي. هذه النتيجة الطبيعية لخوض معركة وطنية او قومية بشعارات طائفية ومن خارج الدولة الوطنية وعلى حساب السلم الاجتماعي والوئام التاريخيّ.

‏كل تمدد طائفي بالدم والكراهية والتصفية والتهجير كان النظير الموضوعي لاتساع رقعة الكيان وتغوله.

‏ها هو الامتداد الطائفي ينكمش بأسرع مما هو متوقع تشيعه تغاريد المتشفييات المكلومات منه ويترك فراغا يملؤها صوت نتنياهو النشاز وتفاخره بان لا مكان في الشرق الأوسط إلا وتطاله يد كيانه.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اليمن كتابات مصطفى ناجي

إقرأ أيضاً:

أمريكا تكشف عن موعد رد إسرائيل على الهجوم الإيراني والأهداف التي حددتها تل أبيب

صورة تعبيرية (وكالات)

قالت شبكة "إن بي سي" الإخبارية الأميركية، نقلا عن مسؤولين أميركيين قولهم، إن إسرائيل قلصت أهدافها في الرد المرتقب على إيران.

وفي التفاصيل، قالت الشبكة إن أهداف الضربة الإسرائيلية ستكون "عسكرية أو تتعلق بالبنية التحتية للطاقة"، وليس هناك ما يشير إلى أن إسرائيل ستستهدف منشآت نووية أو تنفذ اغتيالات داخل إيران.

اقرأ أيضاً خبير إيراني ينشر تفاصيل جديدة مثيرة حول انفجارات أجهزة البيجر الخاصة بحزب الله 12 أكتوبر، 2024 محافظات يمنية على موعد مع منخفض جوي في هذا الموعد 10 أكتوبر، 2024

وتبعا لـ"الشبكة الأمريكية"، قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن الرد "قد يأتي خلال عطلة يوم الغفران"، الذي يوافق السبت 12 أكتوبر. مؤكدين أن إسرائيل أطلعت الولايات المتحدة على مزيد من المعلومات حول الرد الانتقامي، لكنها حجبت الكثير من التفاصيل "بسبب مخاوف أمنية تتعلق بالعمليات".

مقالات مشابهة

  • ماذا يعني نشر صواريخ ثاد الأمريكية في إسرائيل؟.. هذا كل ما نعرفه عن الأمر
  • هي تستطيع: مصر دائما تقف فى الصفوف الأولي لدعم الشعوب العربية والأفريقية
  • خوفًا من زوجها.. ماذا فعلت ربة منزل بعد ضياع مصروف البيت؟
  • ماذا نفعل لنصل إلى الهمة التي كان عليها النبي؟.. علي جمعة يجيب
  • أمريكا تكشف عن موعد رد إسرائيل على الهجوم الإيراني والأهداف التي حددتها تل أبيب
  • ماذا نفعل حتى نصل إلى الهمة التي كان عليها رسول الله؟.. اعرف الطريقة
  • إعادة تعريف الدور.. ماذا ينتظر إيران في سوريا؟
  • ماذا حصل للقوة الإسرائيلية التي دخلت متنكرة للقطاع؟
  • ماذا فعلت ربة منزل بعد ضياع مصروف البيت| اعرف الحكاية