صدى البلد:
2024-10-12@21:16:50 GMT

مطروح تعزز استعداداتها لمواجهة السيول

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

أعلنت محافظة مطروح عن مجموعة من الاستعدادات الطارئة لمواجهة السيول، في إطار جهود المحافظة لحماية الأرواح والممتلكات وضمان سلامة المواطنين، مع قدوم فصل الشتاء وبدء توقعات هطول الأمطار الغزيرة.

 

اجتماعت لبحث الاستعدادات 

وعقدت محافظة مطروح العديد من الاجتماعات لبحث استعدادات كافة الأجهزة بالمعدات والافراد سواء مراكز ومدن المحافظة بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى و الحماية المدنية الكهرباء والصحة وجميع الجهات المختصة لمتابعة الاستعدادات المبكرة لموسم الشتاء.

 تطهير 86 مخر للسيول 

أكد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح على  تكثيف الأجهزة التنفيذية بمحافظة مطروح استعدادتها المبكرة لموسم الشتاء القادم والمرور الميدانى للإسراع في إزالة أى معوقات أو تراكمات للأتربة وغيرها بمخرات السيول والبالغ عددها 86 مخر،خاصة على الطريق الدولى الساحلى مطروح أسكندرية ،ومطروح السلوم .

تسليك الشنايش 

وأضاف محافظ مطروح  انه تم التوجيه لمجلس مدينة مرسي مطروح  تسليك شنايش صرف مياه الأمطار بالشوارع داخل مدينة مرسي مطروح للمساهمة فى ازالة مياه الامطار بالشوارع وضمان تصريفها من خلال الشنايش .

لجان على المدن 

كلف اللواء أشرف إبراهيم السكرتير العام مدير الازمات بالديوان العام ،نصر الله حسين بالمرور على مدن المحافظة  للوقوف على مدى جاهزيه المعدات لمجابهه الامطار والمرور على مخرات السيول والتاكد من نظافتها وجهازيتها وعدم وجود اي اعاقات.

غرفة عمليات للمتابعة 

 كما اكد المحافظ انه تم تفعيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة الأوضاع الجوية والتنسيق بين الجهات المختلفة، حيث تعمل الغرفة على مدار الساعة لاستقبال البلاغات وتوجيه فرق الطوارئ بالتنسيق مع غرف العمليات بمجالس المدن .

متابعة حالة الطقس 

ووجه محافظ مطروح بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن و مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة لمتابعة اى حالة عدم استقرار في الأحوال الجوية وسرعة الاستجابة لبلاغات المواطنين والتعامل الفوري معها مع تكثيف الاستعدادات اللازمة لمواجهة أي تقلبات أو آثار ناتجة عن الأمطار خلال موسم الشتاء

الشهور الممطرة بمطروح

 وقال مصطفي ياسين مدير مركز المعلومات بمديرية الزراعة، إن بداية سقوط الأمطار بالمحافظة هو شهر أكتوبر وتستمر حتي نهاية شهر إبريل من كل عام. 

أضرار السيول 

وأكد مدير مركز المعلومات ان السيول تتسبب فى تدمير الطرق البرية والسكك الحديدة والمرافق والإسكان وكذلك الأضرار التي تلحق بالقطاع الزراعي والرعوي بالمحافظة كما حدث عندما تعرضت محافظة مطروح خلال الأعوام الماضية لبعض مخاطر السيول خاصة في عام 2020 و 2023 مما أدي إلي نفوق ما لا يقل عن 700 رأس من قطعان الأغنام وأضرار كبيرة لمزارع التين والزيتون في مناطق كثيرة بالمحافظة.

سيول لم تحدث منذ 50 عام 

وأضاف مصطفي ياسين أن بعض المناطق في قرية القصر شهدت سيولا قوية لم تحدث منذ أكثر من 50 عاماً وألحقت أضرار مادية ومعنوية للمواطنين وأيضآ بالمباني والبيوت .

ايجابيات للسيول 

وأكد مصطفي ياسين أنه رغم وجود جوانب سلبية للسيول إلا أنه هناك جانب إيجابي لا يجب أن نغفله آلا وهو ملئ الخزانات الجوفية لري المراعي الطبيعية ونقل المواد العضوية من مكان لأخر مع قتل الآفات الزراعية. 

جهود الدولة لمواجهة مخاطر السيول

وأشار إلى أن الدولة عملت على مواجهة مخاطر السيول وضمان حياة كريمة للمواطنين فقد قامت محافظة مطروح بتوفير الدعم المادي لصيانة السدود والخزانات في مخرات السيول المختلفة حيث يوجد ٧٣ مخر سيل بالمحافظة منها ٥١ بمدينة مرسي مطروح العاصمة إلا أن المشكلة الحقيقية التي تواجهها الأجهزة المعنية بالمحافظة تمثل في وجود بعض التجمعات السكنية في عدد من مجري السيول ورغم قيام المحافظة بعمل سدود ركامية لحجز المياة والتي تبلغ في بعض السدود بحجز 250 ألف متر مكعب مياه إلا أن الخوف يكون دائمًا من حدوث شروخات أو تسريبات بهذه السدود مما يدفع المحافظة إلي عمل صيانة دورية ومتابعة لحالة السدود مع وجود مخطط حالي إلي إنشاء 9 سدود بمدينة مرسي مطروح .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مطروح محافظة مطروح اخبار المحافظات امطار محافظة مطروح مرسی مطروح

إقرأ أيضاً:

الهادي: الجمعيات التعاونية شريك مهم في إحداث تنمية حقيقية

الثورة نت|

أكدّ محافظ صنعاء ، عبد الباسط الهادي، أن الجمعيات التعاونية التنموية في المديريات والعزل والقرى، شريك مهم للدولة في إحداث تنمية حقيقية، خصوصًا في المجتمعات الريفية

وأوضح ،خلال تدشين دورة تدريبية حول رفع القدرات الإدارية لكوادر الجمعيات التنموية في عزل مديريتي الحيمتين، الداخلية والخارجية، أن الجمعيات وجدت لأجل إحداث تنمية حقيقة والنهوض بخدمة المجتمع.

وأشار ،خلال الدورة بحضور مستشار المحافظة عبد الله المرتضى ، إلى أن تنظيم العمل وتنسيق وتوحيد الجهود في خدمة الناس من تقوى الله ، وتثمر انتصارات في كل المجالات، مؤكدا أن التنظيم حصنٌ منيعٌ من الوقوع في الفساد.

وتطرق إلى أهمية تنشيط الجمعيات وتصحيح أوضاعها، وتصويب أدائها التنموي من خلال الالتزام بإعداد الخطط والتقارير الدورية، والوقوف على أسباب النجاحات وتعزيزها، والإخفاقات ومعالجتها، مشددا على ضرورة تطوير وتفعيل العمل التعاوني والدفع به نحو آفاق أوسع لخدمة المجتمع.

وشدد على ضرورة معالجة السلبيات في عمل الجمعيات، وتفعيلها وتعزيز دورها في القيام بالأعمال ذات الأولوية، لافتا إلى أن الجمعيات التعاونية التنموية في القطاعات والعزل تمثل جبهة قوية في مواجهة أشكال العدوان المختلفة.

فيما أوضح مدير البحوث والتدريب ،علي زيد، ومنسق مؤسسة بنيان في المحافظة، ماجد الجمالي ، أن الدورة التي تنظمها مؤسسة بنيان التنموية بالتعاون مع الإدارة العامة للبحوث والتدريب بالمحافظة وتمويل وحدة تمويل المبادرات والمشاريع الزراعية وإشراف مكتب الشؤون الاجتماعية بالمحافظة تستهدف 61 كادرا من كوادر جمعيات عزل مديريتي الحيمتين، لإكسابهم العديد من المهارات والمعارف الإدارية والمالية في مجال الإدارة والتخطيط والتوجيه والتقويم والنظام المالي والمحاسبي.

وثمنا حرص قيادة المحافظة على تأهيل وتطوير الجمعيات التعاونية التنموية من خلال تدريب تأهيل كوادرها بهدف الإسهام في تنمية المجتمعات المحلية بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • استعدادًا للمؤتمر الطبي.. محافظ مطروح يلتقي نقيب الأطباء بالمحافظة
  • بدء المرحلة الثانية من حملة تطعيم الأطفال بالمحافظة الوسطى الاثنين
  • سكرتير عام مساعد بني سويف يتفقد الموقف التنفيذي لجاهزية مخرات السيول
  • سكرتير بني سويف يتفقد جاهزية مخرات السيول استعدادًا لموسم الشتاء
  • تسليم مشروع مياه الحول المتضرر من سيول الأمطار بمديرية مستبأ بحجة
  • قطع كورنيش الإسكندرية جزئيًا في إطار تنفيذ أعمال مشروع فصل مياه الأمطار
  • الهادي: الجمعيات التعاونية شريك مهم في إحداث تنمية حقيقية
  • محافظة مطروح تؤكد جاهزيتها للتعامل مع تداعيات موسم تساقط الأمطار
  • رئيس الوزراء يصل الأقصر لبدء جولة تفقدية بمشروعات المحافظة