بوابة الفجر:
2024-10-12@21:24:05 GMT

كوبري الرياح.. حلقة وصل جديدة بين شرق وغرب قنا

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

يعتبر كوبري الرياح، الذي تم افتتاحه رسميًا اليوم، من المشاريع الهندسية المهمة في محافظة قنا، والذي يهدف إلى تسهيل حركة المرور والربط بين المناطق المختلفة، لتحقيق سيولة مرورية أعلى شريط السكة الحديد.

يهدف إنشاء الكوبري إلى القضاء على فترة انتظار السيارات للعبور أثناء سير القطارات، خاصة عند مدخل مدينة قنا الشرقي الذي يستقبل السيارات القادمة من الطريق الزراعي الشرقي «قنا - الأقصر» وبعض مراكز محافظة قنا مثل قفط وقوص، وقرى الأشراف والجبلاو.

معلومات عن المشروع:

يقع كوبري الرياح في منطقة استراتيجية بمحافظة قنا، حيث يربط بين غرب وشرق السكة الحديد، وله أهمية كبيرة في تخفيف الضغط المروري على مزلقانات السكة الحديد، مما يسهم في تحقيق انسيابية في حركة المرور، ويُسهل تنقل الأفراد والمركبات. كما تضمن المشروع إنشاء كوبري علوي لعبور السيارات وكوبري مخصص للمشاة، بالإضافة إلى تطوير المنطقة المحيطة بالكوبري، مع التأكيد على الالتزام بالجدول الزمني المحدد لإنجاز الأعمال.

تم تنفيذ المشروع تحت إشراف الهيئة العامة للطرق والكباري، ويبلغ طوله 500 متر وعرضه 16 مترًا، مع حارتين في كل اتجاه. وتقدر تكلفة المشروع بـ 130 مليون جنيه، منها 60 مليون جنيه من الخطة الاستثمارية للمحافظة، و70 مليون جنيه من وزارة النقل والمواصلات.

مواصفات عامة للكوبري:
- الطول: يمتد الكوبري على مسافة 500 متر.
- العرض: يبلغ عرضه 16 مترًا، مما يسمح بمرور السيارات والشاحنات بسهولة.
- المواد: تم استخدام مواد بناء عالية الجودة لضمان متانة الكوبري وقدرته على تحمل الأوزان الثقيلة.

الأهمية الاقتصادية والاجتماعية:


- تحسين حركة المرور: يقلل الكوبري من الازدحام المروري في المناطق المحيطة.
- التنمية الاقتصادية: يسهل حركة البضائع والمنتجات، مما يعزز الاقتصاد المحلي.
- التواصل: يسهم في تعزيز الروابط بين القرى والمراكز، مما يسهل تنقل الأفراد.

يعد كوبري الرياح في قنا مشروعًا حيويًا يسهم في تطوير المنطقة وتحسين جودة الحياة للسكان. لضمان استدامة هذا الإنجاز وفاعليته، يتطلب الأمر التنسيق بين الجهات الحكومية والمجتمع المحلي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: 60 مليون آبي أهمية كبيرة 70 مليون جنية 60 مليون جنية 70 مليون اتجاه أهمية أهم ازدحام آدم استراتيجية استرا استراتيجي استيعاب أشر أثناء خفي راعي دامت خطة الاستثمار ربط رسم خطة الاستثمارية حلق حركة المرور کوبری الریاح

إقرأ أيضاً:

أول مشروع في العراق لإنتاج طاقة الرياح

10 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: تتضمن خطط وزارة الكهرباء العراقية، لمعالجة أزمة الطاقة المزمنة منذ ما يزيد عن 20 عاما، التوجه إلى مشاريع للطاقة النظيفة ومنها تحويل طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أحمد موسى، إن الوزارة أعدت مجموعة خطط استراتيجية لتنويع مصادر الطاقة وتقليل الاعتماد على الغاز والوقود الأحفوري في توليد الطاقة الكهربائية.

وبيّن موسى أن وزارته تعمل على إنشاء مشاريع للطاقة النظيفة تشمل محطات للطاقة الشمسية وأخرى حرارية، إضافة إلى محطات خاصة بالدورة المركبة لتوليد الكهرباء والتي تعمل بطاقة الرياح.

وأفاد بأن هناك جهودا متواصلة تهدف إلى استغلال طاقة الرياح وإكمال مشاريع الطاقة الكهربائية المتوقفة منذ سنوات، وأن الخطة ستؤمن طاقات توليدية جديدة لبغداد والمحافظات، مما سيساهم في تحسين واقع المنظومة الكهربائية.

وأضاف أن وزارتي البيئة والعلوم والتكنولوجيا وضعتا محددات من أجل العمل على مشروع طاقة الرياح، وحرصت الوزارة على أن تدرس المواصفات الفنية لسرعة الرياح وتحديد المكان المناسب، كاشفاً عن أن المكان الذي تم اختياره وفقاً للمواصفات الفنية يقع في منطقة الشهابي التابعة لمحافظة واسط (شرقا).

وبيّن أن وزارته تسعى إلى معالجة أزمة الكهرباء عبر مشاريع للطاقة المتجددة، بما في ذلك محطات لتوليد الكهرباء من تدوير النفايات في أبو غريب والنهروان، وتوقيع عقود لتطوير مشاريع طاقة شمسية مع شركات دولية مثل “مصدر” الإماراتية و”أكوا باور” السعودية.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

مقالات مشابهة

  • كل ما تود معرفته عن محور بديل خزان أسوان.. يحقق التنمية الشاملة في الصعيد
  • مبادرة بداية جديدة تواصل دعم الفتيات في كرة السلة ضمن مشروع المراكز الرياضية
  • بين التحضير والتصوير.. صبا مبارك تستعد للمشاركة في أعمال جديدة
  • السكرتير العام المساعد لبني سويف يتفقد الأعمال الإنشائية بمشروع كوبري الشاملة
  • الكفاية الإنتاجية توقع اتفاقية مع كوريا لتطوير تكنولوجيا صيانة السيارات الخضراء
  • سكرتير عام مساعد بني سويف يتفقد الأعمال الإنشائية للمرحلة الأولى من مشروع كوبري الشاملة
  • حملة مكبرة لإزالة القمامة.. محافظ الدقهلية يتفقد الشوارع والميادين بنطاق شرق وغرب المنصورة
  • قضايا بقيمة 7 ملايين جنيه.. ضربة جديدة ضد تجار العملة
  • أول مشروع في العراق لإنتاج طاقة الرياح