قال النائب محمود الصعيدي ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ، أن حديث الرئيس السيسي عن استيراد بعض السلع بمبالغ كثيرة في الوقت الذي يمكن تصنيعها في مصر ، يؤكد إتجاه الدولة  لزيادة تنمية الصناعات من خلال التركيز على الصناعة والزراعة وحل مشاكل المصنعين وأصحاب المصانع والمستثمرين.

وأشار الصعيدي في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى ضرورة تشجيع المستثمرين لتصنيع السلع التي لا تنتجها مصر ، وتستوردها من الخارج ، مؤكدا أن كل ذلك سيخفف من الضغط على العملة الأجنبية وتوفير العملة الأجنبية التى نستورد بها من الخارج.

وطالب عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب بضرورة أن نخفف الضغط على استيراد السلع الترفيهية من الخارج ، وتشجيع الصناعات التي نستوردها من الخارج.

وكان قد استعرض الرئيس السيسي بعض السلع التي يتم استيرادها بمبالغ كبيرة، في الوقت الذي يمكن فيه تصنيعها في مصر، موضحا أن مصر تستورد سنويا هواتف محمولة بـ9 مليارات دولار، وأدوية بـ23 مليار دولار، وسيارات بمبلغ 25 مليار دولار، ولوحات توزيع تحكم كهربائي بحوالي 2 مليار دولار، وعطورا ومزيلات عرق بـ440 مليون دولار، ومستحضرات تجميل بـ500 مليون دولار، وحقائب يد بـ200 مليون دولار، وبعض أنواع الشوكولاتة بحوالي 400 مليون دولار، وسيراميك بـ235 مليون دولار، وورق فويل بـ500 مليون دولار، وبعض المستلزمات الآخرى التي يمكن تصنيعها في الداخل.

وأكد الرئيس السيسي  خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر، والتي تُعرف باسم «محطة بشتيل»، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعددًا من الوزراء والقيادات ، أن بعض المستوردين والتجار يفضلون شراء هذه السلع عن تصنيعها محليا، وهذا يسبب أزمة في الدولار.. وقال: "وبتلوموني إن الدولار بيرتفع ليه؟".

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة إنشاء مصانع وإنتاج المستلزمات التي يسهل تصنيعها في مصر، مؤكدا أن هذا الأمر يعد فرصة عظيمة للاستثمار في مصر .

وأوضح الرئيس أنه لكي يتم تجاوز أزمة الدولار يجب تصنيع المنتجات في مصر للاستفادة بها في الأسواق المحلية، مشيرا إلى أن هناك تحديات قد تواجه هذا المسار لكن الحكومة تعمل على تذليل الصعوبات .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس السيسي حديث الرئيس السيسي المصنعين السلع الترفيهية العملة الأجنبية الرئیس السیسی ملیون دولار تصنیعها فی من الخارج فی مصر

إقرأ أيضاً:

الأردن يطالب بضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان

جدد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الجمعة، التأكيد على "ضرورة وقف" الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان، و"تكثيف جهود التوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة"، مؤكداً أن الأردن لن يكون ساحة للصراعات الإقليمية.

ودعا المجتمع الدولي لتنسيق "استجابة فورية فاعلة للكارثة الإنسانية" في قطاع غزة، لدى مشاركته في أعمال قمة دول جنوب أوروبا "ميد 9" بمدينة بافوس القبرصية، اليوم الجمعة، حسبما أوردت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

عاجل/ جلالة الملك عبدالله الثاني يعقد اجتماعا رباعيا ضم الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على هامش قمة دول جنوب أوروبا "ميد 9"، بحضور سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد#بترا…

— Jordan News Agency (@Petranews) October 11, 2024

وأوضح أن "مضاعفة المساعدات الإغاثية والطبية وضمان وصولها لكل مناطق القطاع، أمر أساسي لإنقاذ حياة المدنيين الأبرياء".

وحذر من "التبعات الخطيرة لتوسع دوائر العنف والنزوح واستمرار الأعمال العدائية بحق الفلسطينيين بالضفة الغربية، والانتهاكات على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس".

عاجل/جلالة الملك: مضاعفة المساعدات الإغاثية والطبية وضمان وصولها لكل مناطق القطاع أمر أساسي لإنقاذ حياة المدنيين الأبرياء

— Jordan News Agency (@Petranews) October 11, 2024

وأعاد العاهل الأردني التأكيد على أنه "لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون إيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين".

وعقدت قمة "ميد 9" بمشاركة قادة دول جنوب أوروبا، وقادة وممثلين عن الاتحاد الأوروبي، وتضم قبرص، وإسبانيا، وفرنسا، واليونان، وإيطاليا، ومالطا، والبرتغال، وسلوفينيا، وكرواتيا.

عاجل/ الملك يلتقي في بافوس الرئيسين القبرصي والفرنسي ورؤساء وزراء إيطاليا واليونان وسلوفينيا ومالطا#بترا#الاردن

— Jordan News Agency (@Petranews) October 11, 2024

وأشار العاهل الأردني إلى "أهمية الشراكة" بين الأردن ودول الاتحاد الأوروبي، مثمنا الدعم الأوروبي للمشاريع التنموية في المملكة، ولخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.

ونوه إلى أن الأردن "يضطلع بواجبه الإنساني تجاه اللاجئين السوريين على أراضيه، ما يستدعي تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته بدعم اللاجئين والدول المستضيفة لهم".

مقالات مشابهة

  • تحركات داخل الجمارك لتنفيذ تكليفات الرئيس بشأن السلع المستوردة.. ماذا حدث؟
  • 45.7 مليار دولار.. ما هي السلع الاستفزازية التي تحدث عنها كامل الوزير؟
  • تنظيم الاستيراد وجذب الاستثمارات| خبير اقتصادي عن حديث السيسي: لابد من ترشيد السلع الترفيهية
  • برلماني يطالب بوقف استيراد السيارات من الخارج لمدة عام.. اعرف السبب
  • الرئيس السيسي: نستورد بعض السلع بمبالغ كبيرة ويمكن تصنيعها في مصر..ونواب: لابد من وقف استيراد أى مكون أجنبي من الخارج.. ويجب حماية المنتج المصري
  • السيسي يعلق على تكلفة استيراد بعض السلع غير الضرورية: وتقولوا الدولار غلي ليه!
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي إلى أسمرة لها أبعاد استراتيجية
  • الأردن يطالب بضرورة وقف الحرب الإسرائيلية على غزة ولبنان
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي لإريتريا تعكس دور مصر في دعم استقرار القرن الأفريقي