يمانيون|

في مثل هذا اليوم الثاني عشر من أُكتوبر، خلال الأعوام 2015م، و2016م، استهدف طيران العدوان السعوديّ الأمريكي منازلَ وممتلكاتِ المدنيين بمحافظتَي صعدة وحجّـة. أسفرت تلك الغاراتُ الوحشية عن استشهاد عدد من المواطنين، وإصابة آخرين، بينهم نساء وأطفال، كما تسبّبت في حالة نزوح وتشرد للمواطنين من المناطق المستهدَفة.

 12 أُكتوبر 2015.. شهيدةٌ وجريحتان في غارات على منازل المواطنين بصعدة:

وفي مثل هذا اليوم 12 أُكتوبر 2015م، استهدف طيران العدوان السعوديّ الأمريكي، منازل المواطنين الأبرياء في منطقة ذي قرهد بمديرية ساقين بمحافظة صعدة، بغارات وحشية مباشرة، أسفرت عن شهيدة وجريحتين، وموجة من الحزن والقهر، والنزوح، ومضاعفة المعاناة، لتضاف هذه الجريمة إلى سجل جرائم العدوان المتواصلة منذ اليوم الأول للعدوان على اليمن.

وشهدت قرية ذي قرهد مشهدًا مأساويًّا لا يُنسى؛ ففي خضم الدمار والخراب، كان هناك طفل صغير يتمسك بجسد أمه الشهيدة، وعيناه تدمعان حزنًا وألمًا، صرخاته الممزوجة بالبكاء قطّعت قلوب الحاضرين، وكشفت عن وحشية العدوان وعنفوان الأطفال الأبرياء.

 كما أسفرت هذه الجريمة النكراءُ عن نزوح أعداد كبيرة من المدنيين الذين هربوا من منازلهم المهدّدة بالدمار على رؤوسهم؛ بحثًا عن الأمان، ليعيشوا بعد ذلك حياة في ظروف إنسانية صعبة، في ظل المعاناة كنقص المياه والغذاء والمأوى، والعيش في خوف دائم من استمرار الغارات والعدوان على مناطقهم.

 مشاهد الدمار والخراب والدماء المسفوكة، ودموع الأهالي، ورعب المنقذين من معاودة الغارات، وفزع النائمين، ودخول الناجين في صدمة نفسية عميقة، وهم يشاهدون منازلهم تدمّـرها الغارات أمام أعينهم، وعجزهم عن فعل أي شيء للذود عنها، وحمايتها، ومشاهد رجفة الأطفال حين يفارقون أُمهاتِهم وأقاربَهم، جزء من هذه المأساة بحق الشعب اليمني.


يقول أحد الأهالي: “منازلنا اليوم مدمّـرة وباتت المنطقة من اليوم الأول أرضًا محروقة؛ فالطيران يحلِّقُ ليلًا ونهارًا، وفي كُـلّ ساعة، والضربة جاءت الصباح والنساء والأطفال نائمون في البيوت، وهذه جريمة نكراء، بقيادة العجوز الخرف سلمان، وهذا منزل عبدالله النجم، وبَقيت عجوزٌ مسنة تحت الأنقاض عمرها أكثر من 80 سنة، أين سيذهب المجرمون من عذاب الله وبأس المجاهدين؟!”.

بدوره يقول حسين النجم من أسرة المنزل المدمّـر: “هذا العدوان الجبان يستغل تواجد النساء والأطفال، ويتعمد قتلهم، واستشهدت امرأة وجُرحت اثنتان، ونفقت عدد من الأغنام والأبقار، ولكن هذا العمل الإجرامي يكشف زيف العدوان، ومزاعمه السخيفة؛ فهل المنازل قاعدة جوية، أَو عسكرية ليستهدفها، فالحرب بين الرجال، لماذا العدوّ الأحمق يستهدفُ المستضعفين، هل بقي ضمير حي في هذا العالم؟”.

12 أُكتوبر 2016.. عدد من الجرحى في استهداف غارات العدوان لسيارات المواطنين بصعدة:

 وفي مثل هذا اليوم 12 أُكتوبر من العام 2016م، استهدف طيران العدوان السعوديّ الأمريكي، سيارات المواطنين على الطريق العام بمنطقة مران في مديرية حيدان، بعدد من الغارات الوحشية.

 أسفرت الغارات عن عدد من الجرحى، وحالة من الرعب في نفوس أهالي المسافرين والمارَّة بالطريق وعابري السبيل.

قبل الغارات، كان الطريق العام في منطقة مَرَّان يشهد حركة نشطة، حَيثُ كانت السيارات تسير ذهابًا وإيابًا، تحمل معها أرزاق الناس وآمالهم، ولكن بعد الغارات، تحول هذا الطريق إلى مسلخٍ بشري، حَيثُ تناثرت الدماء على الأسفلت، وتحوّلت السيارات إلى حطام.

 في خضم الغارات وتصاعد النيران والدخان وسماع الانفجارات، كانت أصوات الجرحى تتصاعد، تطلب النجدة.. كانت وجوههم شاحبة، وأجسادهم ترتعش من الألم، كانت صرخاتهم تقطّع القلوب، وتكشف عن وحشية العدوان، وكانت الدماء على ملابسهم وأجسادهم وفوق التراب وعلى السيارات، وفوق المسعفين، في مشهد دموي يعكس وحشية العدو وتعمده سفكَ الدم اليمني واستهدافَ المدنيين، والأعيان المدنية.


أثار هذا العدوان الوحشي موجة من الرعب بين سكان المناطق المجاورة، والمارَّة على الطريق ذاته؛ خوفًا على حياتهم، ليعيش الأهالي بعدها حالة من القلق المُستمرّ، وبات التحَرّك نوعًا من المجازفة بالحياة، والتقدم نحو الموت السريع.

يقول أحد الأهالي: “يا عالم هذه سيارات مواطنين يمنيين، عليها أطفال، كانت ذاهبة لشراء مواد غذائية، وبعضها عائدة من المزارع، استهدفتها الغارات التي لا تستثني شيئاً يتحَرّك فوق الأرض بمحافظة صعدة، كُـلّ ما يتخيله عقل الإنسان، ويشاهده هدفٌ لغارات العدوان، لكن دماء المسافرين على الطرقات وقطع السبيل لن تمر وسيتحَرّك كُـلّ الأحرار في شعبنا اليمني للرد المناسب على العدوان ومرتزِقته في ميادين الشرف والبطولة، والجهاد المقدس”.

تلك الغارات البشعة لم تكن الأولى، ولن تكون الأخيرة، فخلال 9 أعوام والعدوان يستهدف المدنيين الأبرياء في اليمن، ويدمّـر منازلهم وممتلكاتهم وبنيتهم التحتية، ويعد استهداف المدنيين في مناطقهم الآمنة جريمة حرب مكتملة الأركان، كما هو استهدافُ الممتلكات وتدمير البنية التحتية انتهاكٌ صارخٌ للقانون الدولي الإنساني، وكل ما يحدث في اليمن جريمة ضد الإنسانية، ولا بد من محاسبة مرتكبيها، ويجب على المجتمع الدولي التحَرّك الفوري لوقف العدوان ورفع الحصار.

12 أُكتوبر 2015.. شهيد وجريح بغارات العدوان على منطقة الزيح بحجّـة:

 وفي اليوم ذاته 12 أُكتوبر 2015م، استهدف طيران العدوان السعوديّ الأمريكي، منطقة الزيح بمديرية المحابشة بمحافظة حجّـة، بعدد من الغارات، وأسفرت عن استشهاد مواطن وجرح آخر، وأضرار واسعة في ممتلكات المواطنين، وحالة من الرعب والخوف، وموجة من النزوح والتشرد، ومضاعفة المعاناة، في ظل تفاقم الأوضاع المعيشية، وانعدام الخدمات.

في ذلك اليوم المشؤوم، تحولت منطقة الزّيح الهادئة إلى ساحة مهتزة بجريمة وحشية، دوت أصوات انفجارات الغارات في أرجائها، وارتفعت أعمدة الدخان الأسود، مخلفة وراءها دمارًا هائلًا وخسائر في الأرواح.

شهيد بريء، وجريح آخر ما كانوا يفكّرون أنهم أهدافٌ مهمة على قائمة العدوان، فيما بقيةُ الأهالي مرعوبون ويبحثون مجبرين عن بدائلَ آمنة وشَدِّ الرحال والنزوح نحو المجهول.

 لم تقتصر جرائم العدوان على استهداف الأرواح، بل امتدت لتشمل الممتلكات، حَيثُ دمّـرت الغارات منازل المواطنين وحقولهم؛ مما زاد من معاناتهم وتسبب في أزمة إنسانية حادة، وزيادة عدد النازحين، في الجبال والكهوف وبين المزارع، وحاجتهم للمساعدات العاجلة.

 يقول أحد الأهالي من فوق الدمار: “هذه أحجار المنزل، والأثاث، لم يبقَ شيء في المكان، الجريمة متعمدة لإهلاك الحرث والنسل، وها هي مضخة بالجوار استهدفتها غارات العدوان، لتحرم الأهالي من شربة ماء نقية، وتضاعف معاناتهم، ومن لم يستشهد بالغارات يقتلونه بالعطش، ويحرمون مزارعه وأبقاره، فالغارات شملت المنازل والطاحون الذي فيه قمح أكل مواطنين”.

بدوره يقول مواطن آخر: “صاحب الطاحون الذي استشهد كان باقي معه المنزل فيه بنت، واستهدفته الغارات لم يبقوا له شيئاً، لاحقوا كُـلّ ممتلكاته، بنته اليوم بلا مأوى”.

ويعبّر المواطنون عن غضبهم وسخطهم إثرَ كُـلّ جريمة من جرائم العدوان، وبعد كُـلّ غارة تستهدف منازلهم وممتلكاتهم وأهلهم وجيرانهم، بإعلان النفير العام ورفد الجبهات بقوافل المال والرجال، والإعداد للخروج والجهاد في سبيل الله، رغم كُـلّ التحديات.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: غارات العدوان أ کتوبر عدد من

إقرأ أيضاً:

شهداء وجرحى... العدوّ الإسرائيليّ استهدف حاجزاً للجيش (صورة)

أفادت مندوبة "لبنان 24" أنّ طائرة إسرائيليّة استهدفت حاجزاً للجيش عند مفرق صربين - كفرا.     وأشارت إلى سقوط شهداء وجرحى في صفوف عناصر الجيش في الغارة الإسرائيليّة.    

مقالات مشابهة

  • 11 أكتوبر خلال 9 أعوام.. 53 شهيداً وجريحاً في جرائم بغارات العدوان على اليمن
  • شهداء وجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي غرب مدينة غزة
  • لبنان.. شهداء وجرحى جراء غارة إسرائيلية على بلدة أنصارية جنوب البلاد
  • شهداء وجرحى في غارات جديدة للعدو على شمال ووسط قطاع غزة
  • شهداء وجرحى فلسطينيون في غارات للاحتلال على شمال ووسط قطاع غزة
  • شهداء وجرحى... العدوّ الإسرائيليّ استهدف حاجزاً للجيش (صورة)
  • سقوط شهداء وجرحى واعتقال الاحتلال لعدد من المواطنين.. أبرز أحداث غزة اليوم
  • الاحتلال الإسرائيلي يستهدف وفيق صفا القيادي في حزب الله.. وسقوط شهداء وجرحى
  • مجزرة إسرائيلية في البقاع.. غارات أوقعت عددًا من الشهداء