استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، سايتو هيرويكى سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال المياه والمناخ.

يأتي اللقاء قبل انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي التاسع. 

وأعرب سويلم عن تقديره لليوكو كاميكاوا المبعوث الخاص لرئيس الوزراء الياباني لما يلمسه دائما من تعاون متميز فى مجال المياه والمناخ، وهو ما تجلى فى رئاسة مصر واليابان المشتركة للحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ والذى عقد ضمن فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه والذى عقد فى شهر مارس ٢٠٢٣ .

سويلم: مشروعات الرى الحديث تُسهم فى ترشيد المياه وزيادة إنتاجية المحاصيل ودخل المزارعين

من جانبه عبر هيرويكى عن شكره للدكتور سويلم، مشيراً للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين لاسيما في مجال الموارد المائية .

مشروعات التحلية الحل.. سويلم يشرح تقليل الفجوة بين موارد المياه المحدودة واستخداماها المتزايد

وأشار سويلم إلى التعاون البارز بين البلدين لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخى العالمى، الذى تجلى فى "الحوار التفاعلى الثالث للمياه والمناخ" ، مؤكداً على أهمية مواصلة المساعى المبذولة لتعزيز الرسائل الرئيسية الصادرة عن الحوار التفاعلي .

كما أشار للتنسيق المشترك بين البلدين خلال فعاليات "المنتدى العالمي العاشر للمياه" الذى عقد فى بالى بإندونيسيا فى شهر مايو ٢٠٢٤ ، وأهمية مواصلة المجهودات المشتركة لتعزيز مكانة المياه والمناخ على الصعيد العالمى، مشيرا لعقد جلسة رفيعة المستوى ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه بعنوان "التحضير لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه ٢٠٢٦" بالمشاركة مع دولة الإمارات العربية المتحدة والسنغال بهدف مواصلة حشد الاهتمام الدولى بملف  المياه والمناخ .

وفى ضوء دعم اليابان لمسار العمل رقم (٥) بمبادرة AWARe .. فقد أشار الدكتور سويلم لأهمية هذه المبادرة فى دعم الدول الافريقية فى مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ ، مشيرا لانضمام ٣٠ دولة والعديد من المنظمات الدولية للمبادرة حتى الآن، بالإضافة للإشارة لدور المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخى فى تقديم التدريب اللازم للمتخصصين الأفارقة فى مجال التكيف مع تغير المناخ .

كما تم أيضاً مناقشة إمكانية تنظيم اجتماع مشترك بين مصر واليابان وبنك التنمية الإفريقي وهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية لمناقشة سُبل توفير الدعم المالي المقترح لمساعدة الدول في إنشاء نظم للإنذار المبكر .

وأشار سويلم لوجود العديد من مشروعات التعاون الثنائى بين البلدين مثل مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة الجارى تنفيذه بالتعاون مع اليابان، والذى يأتى استكمالاً لما تحقق خلال السنوات الماضية من أعمال إحلال وتأهيل كافة المنشآت المائية الرئيسية الواقعة على بحر يوسف ، بالإضافة لمشروع "تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة" بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الفاو، مشيرا لأهمية إعداد مذكرة تفاهم بين مصر واليابان فى مجال المياه تعكس كافة محاور التعاون الحالية والمستقبلية .

402b3e99-3b33-4ce4-8c37-6acb79c03626 307434ca-75d6-48f7-937b-22bc58804cfc

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الري اليابان الحكومة اليابانية التعاون التعاون الدولي الري الحديث المیاه والمناخ مصر والیابان بین البلدین مجال المیاه فى مجال

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى نظيره الناميبي

التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، ورئيس مجلس وزراء المياه الافارقة ، كارل جوستاف وزير الزراعة والمياه والأراضي الناميبي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال المياه، قبيل انطلاق فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي التاسع .

 

و أكد الدكتور سويلم على استمرار الجهود التى تبذلها مصر خلال رئاستها للأمكاو لتوطيد وحدة القارة الإفريقية وتجسيد مصالح جميع الدول الأعضاء في الأمكاو لصياغة "رؤية إفريقيا للمياه" لما بعد عام ٢٠٢٥ بالشكل الذى يحقق أجندة إفريقيا ٢٠٦٣ "إفريقيا التي نريدها" .

 

حرص مصر على إستمرار التعاون مع ناميبيا

كما أكد على حرص مصر على إستمرار التعاون مع ناميبيا تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية فى شهر نوفمبر ٢٠٢٣ والبدء في صياغة مشروعات مشتركة ضمن اولويات واهتمام للبلدين .

كما أشار لأهمية مبادرة AWARe باعتبارها فرصة للحصول على تمويلات من الجهات المانحة لتنفيذ مشروعات فى مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ بالدول الإفريقية ، كما أشار سيادته لأهمية مركز التدريب الإفريقى للمياه والتكيف المناخى PACWA فى توفير التدريب اللازم للمتخصصين الأفارقة فى مجال المياه والمناخ .

 

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقى نظيره الناميبي
  • سويلم: مبادرة AWARe فرصة لتمويل مشروعات المياه والمناخ بالدول الأفريقية
  • وزير الري يؤكد أهمية التعاون بين مصر واليابان في مجالي المياه والمناخ
  • وزير الري يلتقي سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقي رئيس المجلس العالمي للمياه لتعزيز سبل التعاون
  • وزير الري يلتقى سكرتير عام إدارة المياه باليابان لمناقشة تعزيز التعاون
  • وزير الري يرأس اجتماع اللجنة الاستشارية الفنية لوزراء المياه الأفارقة (الأمكاو)
  • وزير الري يلتقى الأمير الحسن بن طلال لبحث تعزيز التعاون فى مجال المياه
  • وزير الري يلتقي الأمير الحسن بن طلال لبحث تعزيز التعاون في مجال المياه