كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء الأسبق، إن دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل إلى التصنيع مهمة ومطلوبة، حيث إن كل نشاط يؤدي إلى زيادة حجم التصنيع في مصر مهم.

وأشار بهاء الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء السبت، إلى أن مصطلح اقتصاد الحرب ليس موفقًا خاصة أنه صدر في وقت ندعو في إلى زيادة الاستثمارات، ومن ثم فأن الحديث عن اقتصاد الحرب يثير الخوف.

وأضاف نائب رئيس الوزراء الأسبق، أن تعبير اقتصاد الحرب ليس تعبيرا بسيط، ويجعل المستمعين إلى التكالب على الشراء والتخزين، لافتا إلى أنه من الأفضل التركيز على جهود دعم الاستثمار

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: مهرجان الجونة السينمائي طوفان الأقصى حكاية شعب حسن نصر الله سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الهجوم الإيراني الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي زياد بهاء الدين اقتصاد حرب اقتصاد الحرب

إقرأ أيضاً:

مصر.. ماذا يعني لجوء الحكومة إلى "اقتصاد الحرب"؟

أثارت تصريحات رئيس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي، حول فكرة اللجوء إلى "اقتصاد الحرب"، حال نشوب حرب إقليمية شاملة، القلق في الداخل المصري.

وقال مدبولي، خلال مؤتمر صحافي أمس، إن "الحكومة تواجه تحديات غير مسبوقة، وتتعامل مع اضطرابات الوضع الدولي والإقليمي بحزمة من القرارات، ولو دخلت المنطقة في حرب إقليمية سنكون في وضع شديد، وربما ندخل في وضع اقتصاد حرب".
وفسر المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري محمد الحمصاني تلك التصريحات، وقال إن المقصود بمفهوم "اقتصاد الحرب"، الذي تحدث عنه رئيس الوزراء، هو أن تكون هناك إجراءات استثنائية على المستوى الاقتصادي، يجري اتخاذها في حالة نقص سلاسل الإمداد في حالة حدوث حرب إقليمية بالمنطقة، ومنها على سبيل المثال خطة تعامل الدولة مع نقص السلع الغذائية أثناء جائحة كورونا الأخيرة، مؤكدًا أنه يجري العمل بشكل مستمر على توفير الموارد اللازمة لتوليد الطاقة، كما أنه جرى وضع خطة طوارئ للتعامل مع أي أزمة في المنطقة.

السيسي يزور إريتريا - موقع 24أعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي سيتوجه، اليوم الخميس، إلى العاصمة الإريترية أسمرة.


وقال الحمصاني، خلال تصريحات متلفزة، إن الحكومة المصرية لديها خطة قوية لمواجهة أي تداعيات سلبية، في حالة تصاعد الصراع في المنطقة، وأنه يجري العمل حالياً على توفير الاحتياجات الأساسية، من خلال مخزون احتياطي استراتيجي قوي.

وأكد حرص الحكومة على تدبير احتياجات المواطنين والسلع الأساسية المستوردة من الخارج، إضافة إلى زيادة الإنتاج المحلي لسلع قد تشهد نقصًا في سلاسل توريدها.

وتابع الحمصاني: "كل دولة لها خطة طوارئ للتعامل مع أي نقص في الإمدادات خلال أوقات الأزمات، وهذا ما أشار إليه رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحافي".

رسالة طمأنة من رئيس مجلس الوزراء د. مصطفي مدبولي للمواطن المصري#eXtranews pic.twitter.com/FuUWDjrS4Y

— eXtra news (@Extranewstv) October 9, 2024

وطمأن المصريين بأن الدولة تعمل على مواجهة أسوأ السيناريوهات»، مؤكدًا أن «الدولة لديها مخزون استراتيجي من السلع الأساسية يكفي لعدة أشهر.

مقالات مشابهة

  • أستاذ اقتصاد: 315 تريليون دولار حجم الدين العالمي
  • هل سيتغير سعر الصرف حال اتخاذ الحكومة إجراءات اقتصاد الحرب؟
  • اقتصاد الحرب والسيسي الذي لا يحارب
  • بهاء الدين محمد يهنئ عمرو دياب بعيد ميلاده.. شاهد
  • بهاء الدين محمد يحتفل بعيد ميلاد عمرو دياب
  • اقتصاد الحرب بمصر.. ضرورة ملحة أم مفهوم كارثي؟
  • اقتصاد الحرب.. كيف تتأثر الدول بالنزاعات؟
  • أبوبكر الديب يكتب: يعني إيه "اقتصاد حرب" ؟
  • مصر.. ماذا يعني لجوء الحكومة إلى "اقتصاد الحرب"؟