أكد رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني، اليوم السبت، أن العراق على استعداد للمشاركة في مؤتمر سيدعو له الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، لحشد الجهود الدولية والإقليمية نحو تثبيت الأمن في المنطقة.
وأوضح في اتصال هاتفي مع ماكرون، أن هذا المؤتمر سيعمل على "تقويض آثار الحرب العدوانية في المنطقة وتداعياتها وتقليل الخسائر التي ستنجم عنها على المستويين الاقتصادي والاجتماعي".

توريد الأسلحة إلى الاحتلالوأكد ماكرون "التزام فرنسا بالتوقيتات الزمنية على ضوء الإعلان المشترك بإنهاء وجود التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق والانتقال إلى علاقات ثنائية بناءة، خصوصا في المجال الاقتصادي ورغبة فرنسا في تعزيز وجود شركاتها للعمل في العراق".
أخبار متعلقة جرائم الاحتلال.. استشهاد فلسطينيين في قصف مراكز إيواء بقطاع غزةحرب لبنان.. ارتفاع حصيلة ضحايا الغارات الإسرائيلية إلى 2255 قتيلًا

منظمة العفو الدولية: تحذيرات الاحتلال لا تعفيه من الالتزام بالقانون الإنساني الدولي بعدم استهداف المدنيين
للتفاصيل | https://t.co/ZPTt1W7ehu#لبنان | #غزة | #اليوم pic.twitter.com/Jx8D5iOV8w— صحيفة اليوم (@alyaum) October 10, 2024
كما تناول الجانبين الدعوة التي أطلقها مؤخرًا الرئيس الفرنسي لوقف توريد الأسلحة إلى الاحتلال، جراء الحرب العدوانية التي تشنها ضد غزة ولبنان، والتأكيد على أهمية تعضيد هذه المبادرة وتوسعة نطاق العمل بها.
يأتي هذا لاسيما أن الحرب المستمرة على الشعبين الفلسطيني واللبناني، بما تمثله من اعتداءات ضد الإنسانية، تستوجب موقفًا جادا من قبل المجتمع الدولي.الوضع الراهن في المنطقةوبحثا أيضا "العلاقات الثنائية بين البلدين، إلى جانب التباحث في قضايا تتصل بالوضع الراهن في المنطقة، والاستمرار بتنسيق المواقف في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها المنطقة والعالم.
بالإضافة إلى أهمية توجيه كل الجهود نحو وقف الحرب وإغاثة الشعبين الفلسطيني واللبناني، اللذين يتعرضان لهجمات عدوانية مباشرة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 اليوم الوطني 94 بغداد العراق الأمن في الشرق الأوسط حرب إسرائيل على لبنان فرنسا فی المنطقة

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء إسبانيا يدعو المجتمع الدولي لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الجمعة، المجتمع الدولي، إلى وقف تصدير الأسلحة لحكومة الاحتلال الإسرائيلي بشكل عاجل، مُدينا الهجمات التي يشنها الاحتلال ضد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة "اليونيفل" في لبنان.

وقال سانشيز، خلال مؤتمر صحفي في الأكاديمية الملكية الإسبانية في روما، بعد اجتماع مع البابا فرنسيس بالفاتيكان: "في ضوء كل ما يحدث في الشرق الأوسط؛ يجب على المجتمع الدولي أن يتوقف عن تصدير الأسلحة إلى الحكومة الإسرائيلية".

وأضاف أنه سيوجه هذه الدعوة للمجتمع الدولي؛ عندما تسنح له الفرصة، وقال: "اسمحوا لي في هذه المرحلة أن أنتقد وأدين الهجمات التي تشنها إسرائيل على قوات اليونيفل في لبنان".

وأشار سانشيز إلى أن إسبانيا توقفت عن بيع الأسلحة إلى إسرائيل في أكتوبر 2023، وحث الدول الأخرى أن تفعل الشيء نفسه؛ لمنع المزيد من التصعيد في المنطقة، مضيفاً: "أعتقد أنه من المُلِحّ النظر إلى ما يحدث في الشرق الأوسط".

مقالات مشابهة

  • السوداني يبحث مع ماكرون عقد مؤتمر دولي لتعزيز أمن المنطقة
  • حكومة السوداني تدعو مجلس الأمن الدولي لإيقاف الحرب على حزب الله اللبناني وتؤكد على دعمها للمقاومة الإسلامية
  • رئيس وزراء إسبانيا يدعو المجتمع الدولي لوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل
  • سلام زار مقر الميدل ايست: اهتمام دولي بإبقاء المطار آمنا
  • مندوبة بريطانيا لدى مجلس الأمن: إيران تزعزع استقرار الشرق الأوسط بدعمها لمليشيات في المنطقة
  • أحمد ياسر يكتب: قصة فشل دولي تجاه الشرق الأوسط
  • بيسكوف: آثار التصعيد في الشرق الأوسط ستكون كارثية
  • كارثية.. الكرملين يحذر من آثار التصعيد في الشرق الأوسط
  • أمن المواصلات تزور مؤتمر ومعرض السكك الحديدية في الشرق الأوسط