جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-12@20:26:24 GMT

صدور كتاب "سلطنة عُمان العمق الحضاري"

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

صدور كتاب 'سلطنة عُمان العمق الحضاري'

الرؤية- إبراهيم الهادي

صدر في القاهرة كتاب "سلطنة عُمان... العُمق الحضاري"، لمؤلفه أحمد عبده طرابيك، الباحث في شئون آسيا.

ويتناول الكتاب التاريخ الحافل لسلطنة عُمان الموغل في القدم وحضارتها العريقة، كما يسلط الكتاب بعضًا من الأضواء علي التاريخ العُماني بعمقه الحضاري العريق، الذي صبغ الشخصية العُمانية بسماتها الحضارية وهويتها الثقافية، وقيمها النبيلة، حيث تشهد الآثار والمعالم التاريخية والمخطوطات المدونة في صفحات التاريخ علي العمق الحضاري للأمة العُمانية.

كما تشهد المعالم التاريخية في الكثير من المناطق خارج الجغرافيا العُمانية، بالشرق الأدنى وساحل أفريقيا الشرقي علي وجود الإنسان العُماني وتأثيره فيها.

وتعد المعالم الأثرية والتاريخية من قلاع وحصون وأدوات وأواني استخدمها الإنسان العُماني القديم خير شاهد علي تاريخ الإنسان الذي عاش في تلك المنطقة الحيوية والمهمة من العالم، إلي جانب العديد من المواقع التي تفصح عنها الاكتشافات الأثرية المتواصلَة في سلوت ورأس الحد ورأس الجنز وغيرها، حيث ما زالت تلك المنطق الأثرية تُدهش العالم وتبهره بتفاصيل ما تبوح به من أسرار هذا التاريخ العريق.

وكانت عُمان من أوائل الدول التي اختصَّها النبي محمد -صلي الله عليه وسلم- برسالة مشرَّفة لدعوة أهل عُمان إلي الإسلام، حيث استقبل الوفود التي جاءت إلي المدينة، فانتشر الإسلام في عُمان علي نطاق واسع. ولقد خص رسول الله -صلي الله عليه وسلم- أهل عُمان بدعائه المبارك الكريم، قائلاً: "رحم الله أهل الغبيراء (أهل عُمان) أمنوا ‏بي ولم يروني".

وسطر العُمانيون بطولات كبري في تحرير بلادهم ودحر الاحتلالِ البرتغالي، خاصة في عهد دولة اليعاربة، ثم بدأت عُمان حقبة جديدة في تاريخها الحديث مع أسرة آل بوسعيد، فمنذ تأسيسها علي يد الإمام أحمد بن سعيد عام 1744، استطاعت خلال عمرها الذي يقارب مائتين وسبعين عامًا أن تضع عُمان في مصاف الدول القوية والمؤثرة في محيطها. ومع مسيرة النهضة المباركة التي انطلقت في 23 يوليو 1970علي يد السلطان قابوس بن سعيد، انتقلت عُمان إلي مرحلة جديدة أكثر حداثة، فعمل علي توحيد الأمة وتحقيق الاستقرار الداخلي إلي جانب البناء والتنمية. ثم جاء السلطان هيثم بن طارق، الذي لم يكن بعيدًا عما حققته عُمان من نهضة واستقرار، ليكمل مسيرة التطور والنهضة العُمانية الرائدة في نظامها السياسي والاقتصادي والاجتماعي، لما يتمتع به من الحكمة والخبرة وتقدير المسئوليات والفطنة التي تؤهله لقيادة البلاد واستكمال مسيرة العطاء والنهضة المباركة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الع مانیة

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف بمؤتمر تدشين "كتاب الجمهورية": الأمن القومي المصري خط أحمر

شارك الأستاذ الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف في المؤتمر الحاشد لتدشين "كتاب الجمهورية" تحت عنوان: "الأمن القومي المصري خط أحمر .. رئيسٌ وطنيٌّ لدولةٍ قويةٍ وشعبٍ يستحق" بحضور  المهندس طارق لطفي - رئيس مجلس إدارة دار التحرير، و أحمد أيوب - رئيس تحرير جريدة الجمهورية، و الأستاذ أحمد سليمان - رئيس تحرير المساء، والسيد المهندس محمد شيمي - وزير قطاع الأعمال العام، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب، والسيد اللواء أ.ح. محرز عبد الوهاب - مساعد وزير الدفاع، والعقيد أ.ح. غريب عبد الحافظ - المتحدث العسكري للقوات المسلحة، والدكتور حسان النعماني - رئيس جامعة سوهاج، و اللواء طارق فتحي - ممثل وزارة الداخلية، وعدد من السادة الحضور.

وأكد وزير الأوقاف أننا أمام حدث مهم بكل المقاييس، لأننا أمام كتاب، ويكفي أن المتنبي قال:

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ

وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ

وأضاف: إن الكتاب منذ فجر التاريخ سيظل وسيبقى مهما استحدثت من تقنيات وتكنولوجيا ووسائل تواصل اجتماعي وذكاء اصطناعي، وسيبقى له عبقه ورونقه وجماله وجاذبيته التي يجذب بها عشاق المعرفة والعلم، فأي كتاب جدير أن نحتفي به إجلالًا وإكبارًا منا لمقام العلم والمعرفة وصناعة الوعي.

وأشار إلى أن هذا الكتاب يزداد أهمية وجديَّة ومصداقيَّة ووقارًا حينما يسجل ويرصد مسيرة وطن في ظرفٍ إقليميٍّ ودوليٍّ في غاية التعقيد، وتحيط به الأعاصير والعواصف من كل اتجاه، ويتهدده الخطر من كل ناحية، واستطاع هذا الوطن بفضل الله جل جلاله وتوفيق الله لأبنائه الأمناء عليه من جيشه العظيم والشرطة الوطنية والمؤسسات الدينية؛ الأزهر الشريف والكنيسة، والجامعات، وسائر شرائح المجتمع والإنسان الوطني البسيط في كل قرية ونجع على أرض الوطن أن يتخطى كل تلك الصعاب، حيث احتشد هؤلاء في ظرف صعب ليكونوا أمناء على وطنهم ليعبروا به إلى بر النجاة.

ثم تزداد قيمة هذا الكتاب حيث يرصد مسيرة قائد قاد وطنه بوطنية وإخلاص وصدق وتجرد، وغيرة على بلده ووطنه؛ وهو السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي (حفظه الله) الذي نُكنُّ له ونقدم له كله التحيات والعرفان بما قدمه لوطنه ليبقى هذا الوطن حرًا عزيزًا مرفوع الرأس.

وأضاف: يأتي هذا الكتاب التوثيقي "كتاب الجمهورية" في إصداره الجديد والمعنون بعنوان: "الأمن القومي خط أحمر .. رئيسٌ وطنيٌّ لدولةٍ قويةٍ وشعبٍ يستحق"، ليمثل هذا الكتاب وثيقة ستبقى شاهدة للأجيال القادمة وللتاريخ، وتمثل شهادة صدق وتوثيق أمينٍ وهمة كبيرة، وثيقة عبقرية ترصد بكل أمانة ودقة مختلف محاور بناء الوطن، ومقدار ما قدمه على مدار السنوات الماضية،  السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي (حفظه الله) في حماية وطنه وبلده، واحتشاد هذا الشعب خلف قيادته.

مقالات مشابهة

  • فضل الله: الزمالك لن يتأثر بتتويجه بالكونفدرالية حال صدور قرار لصالح اتحاد العاصمة
  • الخميس.. الاحتفال بـ"يوم المرأة العُمانية" وتكريم الرائدات في الأدب والثقافة
  • سلطنة عُمان تحتفل بيوم المرأة العُمانية الخميس القادم
  • وزير الأوقاف بمؤتمر تدشين "كتاب الجمهورية": الأمن القومي المصري خط أحمر
  • بآيات من كتاب الله.. افتتاح محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بالجيزة
  • نزار الحديثي عالم كبير في التاريخ الإسلامي.. فقدانه خسارة لا تعوض
  • تقديم كتاب مذكرات الأستاذ أحمد عبد الرحمن محمد
  • عُمانية ترصد حشرة سرعوف تفترس سحلية في مشهد نادر
  • حزب الله يفشل محاولات تسلل للعدو ويكبده خسائر فادحة ويواصل دك العمق الصهيوني بالصواريخ