ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول (أنا حامل في الشهر الثاني، وقد قرَّر الأطباء أنَّ في استمرار الحمل خطرًا على صحتي، فما حكم الإجهاض في هذه الحالة؟

عمليات حرام.. إيداع طبيب الإجهاض بالجيزة داخل قفص الاتهام الحكم على طبيب نساء وتوليد بالجيزة لاتهامه وآخرين بتحويل عيادته لإجراء عمليات الإجهاض

وقالت دار الإفتاء في إجابتها على السؤال، إنه قد اتفق الفقهاءُ على أنَّه إذا بلغ عمر الجنين في بطن أمه مائة وعشرين يومًا، وهي مدة نفخ الروح فيه؛ فإنه لا يجوز إسقاط الجنين، ويحرم الإجهاض قطعًا في هذه الحالة؛ لأنَّه يُعتبر قتلًا للنفس التي حرم الله قتلها إلا بالحق؛ لقوله تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ مِنْ إِمْلَاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ﴾ [الأنعام: 151]، ولقوله تعالى: ﴿وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ ٱللهُ  إِلَّا بِالْحَقِّ﴾ [الإسراء: 33].

أمَّا إذا لم يبلغ عمر الجنين في بطن أمه مائةً وعشرين يومًا؛ فقد اختلف الفقهاء في حكم الإجهاض: فبعضهم قال بالحرمة، وهو المعتمد عند المالكية والظاهرية وبعض الشافعية، وبعضهم قال بالكراهة مطلقًا، وهو رأي بعض الحنفية والمالكية وقولٌ محتملٌ عند الشافعية، وبعضهم قال بالإباحة لعذرٍ فقط، وهو حقيقة مذهب الحنفية، وبعضهم قال بالإباحة مطلقًا، وهو رأي بعض الأحناف وقولٌ عند الحنابلة والرملي الشافعي إذا كانت النطفة من زنا، وقال به اللخمي من المالكية وأبو إسحاق المروزي من الشافعية قبل الأربعين يومًا.

وأوضحت أن الراجح والمختار للفتوى أنَّ الإجهاض لا يجوز قبل نفخ الروح إلَّا إذا كانت النطفة من زنًا، أو كان ذلك لعذر؛ كما هو حقيقة مذهب الحنفية، ونقل ابن عابدين في "حاشيته" (3/ 176، ط. دار الفكر) عن ابن وهبان أنَّ من الأعذار أن ينقطع لبنها بعد ظهور الحمل وليس لأبي الصبي ما يستأجر به الظئر؛ أي: المرضع، ويخاف هلاكه، قال: [فإباحة الإسقاط محمولة على حالة العذر] اهـ.

وذكر الإمام الزركشي أنَّ المرأة لو دَعَتْها ضرورةٌ لشرب دواء مباح يترتب عليه الإجهاض فينبغي أنها لا تضمن بسببه. "الإقناع بحاشية البجيرمي" (4/ 130، ط. الحلبي).

وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإنَّه يجوز شرعًا إجهاض الحمل الحالي ما دام أنَّ هناك ما يستدعي ذلك، وما دام الأطباء قد قرَّروا أنَّ فيه خطرًا على صحة الأم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: دار الإفتاء الأطباء الاجهاض الجنين عمر الجنين

إقرأ أيضاً:

الكتابة منذ الروح!

الكتابة أداة مهمة من أدوات التعلم وكسب المعرفة والثقافة، فالإنسان يواصل التقدم في عَمَلِه وعِلْمه وموهبته وهو يحتاج للكتابة وممارستها ولا يأتي ذلك إلا بالمطالعة الغزيرة وتدريب الفكر وقراءة أهم الآثار النثرية والشعرية، مع العمل على تذوق بعضًا من كلماتها وفهمها، فمن شأن هذا يسهم في تكوين ذائقة لغوية متميزة قادرة ومتمكنة على اختيار الألفاظ المناسبة، كما أن دراسة كتاب الله ومداومة الاطلاع عليه وعلى تفاسيره المعتمدة ليكون المرجع الأهم لفهم اللغة وتذوقها للخروج بكتابات متنوعة رائعة.

وعلاوة على ذلك هنالك الخبرة الحياتية التي تعد من أهم الدوافع في صقل موهبة الشخص الكتابية، فأرى في بعض الأحيان أن هذه الخبرة لا تظهر إلا في من عركته الحياة واستفاد من خبراتها، فالكتابة رحلة فريدة في عمر الإنسان، وهي تختلف تمامًا عن عمره البيولوجي المعروف، وقد يبدو بها أكبر عمرًا من حقيقته، فالكتابة الناضجة تحتاج إلى خبرة في الحياة، والخبرة لا تأتي وحدها، بل على قدر ما يستفاد من دروس الحياة.

فالتجارب المعيشية التي تمر على الإنسان في حياته، قد تلعب دورًا مهما في تحديد القيمة الفنية والهوية الإبداعية لما يكتب، وما أعنيه بذلك كلاً من الأفراح المنسية، والخيبات الثقيلة، والتجارب المؤلمة، والقرارات الاختيارية أو الإجبارية بكل ما فيها من صعوبات وتحديات كان لها جانب إيجابي مميز، وهو النهوض للحياة، وإسناد أنفسنا على الكتابة، لإخراج المشاعر والأحاسيس المكبوتة التي لم نجد لها متسعًا في الذاكرة سوى تدوينها، والتحدث عنها بقوة القلم، فهنا تصبح الكتابة منفذًا ضروريًا، بل تصبح الملجأ الوحيد لمصارعة أمواج اليأس العاتية.

ونستمر في الكتابة حتى وإن لم يطلع عليها أحد، لأنه في داخل كل شخص يكمن كاتب يرفض الاستسلام للسهولة، فهل نكتب لأننا نمتلك طاقة إضافية متجددة لا نريدها أن تفلت منا أم أننا نكتب لنعبر عن حرائق دواخلنا أم أننا نكتب لنخرج من ضجيج الجماعة لنتفرد؟ لكل هذا وذاك من التساؤلات نحن نكتب لنقف، نحن نكتب لتجديد طاقاتنا وعزائمنا، فنحن ندرك تمامًا أنه بحواسنا العميقة سنخرج صوت القلم ليبقى له مستقرًا في زاوية اللغة.

فالكتابة ليست تسلية، إنما هي حاجة! إذ أن لها كون فني تعبيري وفلسفي يعطي الحياة قيمة وطعم، وتشكل انتصارًا حياتيًا فارقًا، لذا يبقى الإبداع في الكاتبة تعبيرًا عن ذات الشخص، وتأكيدًا على حيويته وقدرته على الكتابة وصياغة الكلمات، إذ أنه من الرائع جدًا أن يترك الكاتب بصمته في هذه الحياة معبرًا فيها عن حسه وشعوره الكتابي، فنحن بعد ثورة من المشاعر ونزفًا لحبر القلم قد نصاب بركود فكري، وهذا ما على الكاتب أن يتجاوز لحظة الشعور بالفتور في حسه الإبداعي.

في النهاية، من العظيم أن تصبح كاتبًا يشار إليه بالبنان، وأن توثق جمالية زماننا المترفة عبر صفحات وردية تبني من خراب الزمان مساحات وآفاقًا أخرى غير مرئية في الحياة، لا تخرج إلا بسردها في كتابات وأحداث مشرفة تأخذ الإنسان إليها، وربما يكون جميع ما ذكرته سابقًا هي فقط معايير متواضعة كونها اجتهادًا شخصيًا من واقع تجربة ومعركة خضتها في مسيرتي الكتابية وودت أن أشاركها الكتّاب الذين تعنيهم الكتابة وآفاق الكتابة.

مقالات مشابهة

  • هل يجوز الوضوء عاريا وهل يغني الاستحمام عن الوضوء؟ .. الإفتاء تجيب
  • حكم تولي الخطابة دون الحصول على مؤهل لذلك.. دار الإفتاء تجيب
  • ما حكم ربط شعر الرجال على هيئة ضفائر؟ .. دار الإفتاء تجيب
  • ما هى حقوق الطفل في الإسلام؟.. الإفتاء تجيب
  • الكتابة منذ الروح!
  • هل يجوز الصلاة بين المغرب والعشاء؟
  • مولوي: لضرورة وجود وعي لتجنب الفتنة
  • هل يجوز الجهر في الصلاة السرية لمقاومة السرحان.. اعرف الضوابط الشرعية
  • هل يجوز إعطاء كفارة اليمين كلها لشخص واحد فقط .. أمين الفتوى يجيب