تنظم كلية الشريعة والقانون بتفهنا الأشراف بجامعة الأزهر، مؤتمرها العلمي الدولي الخامس يوم الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر 2024، تحت عنوان" التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر من منظور الفقه الإسلامي والقانون الوضعي" برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، والدكتور رمضان عبدالله الصاوي ،نائب رئيس الجامعة للوجه البحري والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة الدراسات العليا والبحوث.

وقال الدكتور أحمد لطفي، عميد الكلية ورئيس المؤتمر، إن المؤتمر الدولي الخامس للكلية، يأتي في ظل تحديات جمة تواجه العالم بأسره، بدءًا من التغيرات المناخية المتسارعة، مرورًا بالتدهور البيئي واستنزاف الموارد الطبيعية، وصولًا إلى ضرورة تحقيق التنمية المستدامة التي تضمن للأجيال القادمة حياةً كريمة، وتنفيذًا  لأهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر 2030م.

أوضح عميد الكلية، أن مفهوم التنمية المستدامة قد تطور في العقود الأخيرة ليشمل أبعادًا عدة، منها الاقتصادية، والاجتماعية، والبيئية، وأنَّ هذا المفهوم ليس فقط دعوةً للحفاظ على الموارد الطبيعية، ولكنه يتطلب سياسات شاملة توازن بين الحاجات الاقتصادية والتنمية من جهة، وحماية البيئة وضمان الاستدامة من جهة أخرى، ومن هنا جاء مفهوم الاقتصاد الأخضر كاستجابة لتلك التحديات، فهو اقتصاد يهدف إلى تقليل الانبعاثات الكربونية، وتحسين كفاءة استخدام الموارد، وتحقيق العدالة الاجتماعية.

كما أكد عميد الكلية أنه بالعودة إلى الفقه الإسلامي، نجد أنَّ المبادئ المتعلقة بحماية البيئة واستدامة الموارد حاضرة بقوة؛ فالإسلام - دين الرحمة والعدالة - يدعو إلى التعامل بحكمة مع الموارد التي أنعم الله بها على الإنسان. لقد حث القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة على التوازن بين استغلال الموارد والحفاظ عليها. نجد ذلك في قوله تعالى: "وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين" (الأعراف: 31)، حيث يأمرنا الله بعدم الإسراف، وهو مبدأ يظهر جوهر التنمية المستدامة. كما أنَّ الشريعة الإسلامية تشدد على حفظ حق الأجيال القادمة في موارد الأرض، وتحث على تجنب أية ممارسات تؤدي إلى تدمير البيئة أو الإضرار بها.

أوضح أنه بتدقيق النظر في مقاصد الشريعة الإسلامية التي تسعى في الجملة إلى تحقيق مصلحة الإنسان ورفع كل ضرر عنه، فإننا نلاحظ أن هناك أطرًا عامة يمكن الاستناد إليها في تطوير رؤى جديدة تتوافق مع متطلبات العصر في مجال الاستدامة والتحول الأخضر؛ فحفظ النفس، والعقل، والمال، والنسل، والدين، كلها مقاصد أساسية، تُلقي بظلالها على أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، واستغلالها بطريقة تضمن استدامتها، ثم إن هذه المقاصد بلا شك عامل مؤثر في بناء وتطوير السلوك المستدام.

وأكد أن القانون الوضعي قد تطور خلال العقود الماضية ليتعامل مع التحديات البيئية بشكل أكثر فاعلية، وظهرت قوانين وتشريعات وطنية ودولية تهدف إلى تنظيم العلاقة بين الإنسان والبيئة والسعي نحو الاستدامة، وعلى سبيل المثال، نجد اتفاقيات دولية مثل اتفاقية باريس للمناخ التي تسعى للحد من الانبعاثات الكربونية والتغيرات المناخية من خلال وضع أهداف ملزمة للدول لتحقيق توازن بيئي. 

وأضاف أن القانون الوضعي يوفر أدوات قانونية فعّالة لضمان الامتثال للمعايير البيئية والحفاظ على الموارد، ومع ذلك، يواجه تحديات كبيرة في التنفيذ والمتابعة، وهو ما يتطلب تعاونًا دوليًا وإرادة سياسية قوية.

وأوضح أنه من هنا يأتي دور التكامل بين الفقه الإسلامي والقانون الوضعي في بناء منظومة شاملة تحقق الأهداف المرجوة من التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر. هذا التكامل يمكن أن يسهم في وضع سياسات متوازنة تأخذ في الاعتبار القيم الدينية والثوابت القانونية الحديثة. فالفقه الإسلامي يمكن أن يضيف بعدًا أخلاقيًا وروحيًا للتشريعات البيئية، في حين يوفر القانون الوضعي إطارًا تنفيذيًا ملزمًا يدعم تلك المبادئ.

كما بين أن هناك اهتمامًا وطنيًا ودوليًا بقضايا التنمية المستدامة والتحول الأخضر، وليس أدل على ذلك من وجود الأجندة الوطنية للتنمية المستدامة التي تمثل توجهات الدولة المصرية نحو بناء التنمية وتحقيق الاستدامة. هذه الأجندة التي ينبثق منها عدد من الأهداف الاستراتيجية التي ترتكز عليها رؤية الدولة المصرية مصر 2030.

وأضاف أنه على الصعيد الدولي، نشاهد وجود عدد من البرامج الدولية المرتبطة بالتنمية المستدامة والتحول الأخضر، منها على سبيل المثال: تأسيس "مجموعة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة" لتتولى الإشراف على تنفيذ وتحقيق ما تم في العام 2015 من اعتماد الجمعية العامة للأمم المتّحدة بالإجماع لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 بأهدافها الـ17 وغاياتها الـ169 ومؤشّراتها الـ231.

وشدد على أن المؤتمر يعد خطوةً على طريق تعزيز الحوار والتفاهم بين مختلف التخصصات والمجالات لبلورة رؤية شاملة حول كيفية تطبيق مبادئ التنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر بما يتفق مع قيمنا الدينية وثوابتنا القانونية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر التنمية المستدامة الاقتصاد الاخضر الفقه الإسلامي التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

«هندسة المنيا » تُطلق مؤتمرها الدولي في البيئة والهندسة بمدينة الغردقة

أطلقت كلية الهندسة بالجامعة، فعاليات مؤتمرها  الدولي تحت عنوان «مؤتمر المنيا الدولي في البيئة والهندسة» بإشراف الدكتور مصطفى محمود عميد الكلية، رئيس المؤتمر، لتُقام فعالياته خلال الفترة من 9 إلى 12 من أكتوبر الجاري، وذلك بمدينة الغردقة، برعاية وحضور الدكتور عصام فرحات، رئيس جامعة المنيا.

تقديم مقترحات علمية لخدمة البيئة

أوضح الدكتور عصام فرحات، أن المؤتمر يهدف إلى ربط مخرجات البحث العلمي بمختلف مجالات الصناعة من خلال تبادل الخبرات، والمعارف، والأفكار المبتكرة بين رجال الصناعة والخبراء، وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات ومراكز البحوث المصرية والأجنبية، بما يُحقق  رؤية الدولة المصرية للتنمية المستدامة 2030، ويتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتقديم مقترحات عملية لخدمة البيئة، والتغلب على التحديات الحالية في مختلف مجالات الصناعة.     

وأكد فرحات اهتمام الجامعة بإطلاق العديد من المؤتمرات المحلية والدولية، التي تُلبي احتياجات المستقبل، وتُسهم في إيجاد الحلول للمُشكلات المطروحة، والخروج بتوصيات يمكن تطبيقها على أرض الواقع؛ بما يُحقق نهضة مصر، ومُساعدتها في إيجاد افضل الحلول المُلائمة في كافة المجالات، مضيفا بحرصه الشديد على الحضور والتواجد في مثل هذه المؤتمرات، إيمانا من قيادة الجامعة بما تُقدمه تلك المؤتمرات العلمية للمجتمعات، وقدرتها على مواجهة التحديات.

مناقشة الأوراق البحثية في كافة المجالات

شهد المؤتمر حضور الدكتور محفوظ عبد الستار، رئيس جامعة الغردقة، ووكلاء كلية الهندسة بجامعة المنيا، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس، وكبار الباحثين والمهندسين المتخصصين، ورجال الصناعة من جميع أنحاء العالم.

ومن جهته، أشار عميد كلية الهندسة، إلى أن المؤتمر يُناقش  العشرات من الأوراق البحثية فى كافة المجالات الهندسية المختلفة، مقسمة على عدد من حلقات المناقشة المتخصصة، تحت إشراف كوكبة من الأساتذة المتخصصة داخل كل مجال، بما يخدم البيئة، ويسهم في حل مشكلاتها،وخاصة في مجالات  الطاقة الجديدة والمتجددة،والهندسة الصناعية، وهندسة السيارات، وهندسة البيئة،ومصادر و معالجة المياه، وهندسة البناء والتشييد، وعلوم المواد والتكنولوجيا، والهندسة المدنية، والهندسة الطبية، والهندسة الكهربائية، والإلكترونيات.

 

مقالات مشابهة

  • سيناء وطموح تحويلها إلى مركز اقتصادي جديد
  • جامعة اقليم سبأ تحتفي بتخرج الدفعة الخامسة من طلاب الشريعة والقانون
  • الإمارات..ريادة عالمية في حشد التمويل الأخضر والإصدارات المستدامة
  • الإمارات‬⁩ … ريادة عالمية في حشد التمويل الأخضر والإصدارات المستدامة
  • عبدالعزيز الأشراف : الله ستر على الأخضر من نتيجة كبيرة أمام اليابان .. فيديو
  • تعديل القوانين التي تنظم العلاقة بين المالك والمستأجر.. تفاصيل خطة عمل "إسكان النواب" بدور الانعقاد الخامس
  • كلية العلوم بجامعة حلوان تنظم المؤتمر الدولي الثاني للعلوم والصناعة
  • «هندسة المنيا » تُطلق مؤتمرها الدولي في البيئة والهندسة بمدينة الغردقة
  • «هندسة المنيا» تُطلق مؤتمرها الدولي في البيئة والهندسة بالغردقة