قال النائب أحمد فرغلي ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أنه سبق وأن طالب بضرورة عقد اجتماع بين اللجنة الاقصادية بمجلس النواب ووزير التجارة والصناعة ووزير المالية وهيئة التنمية الصناعية وهيئة الرقابة على الصادارات والواردات وصندوق دعم الصادرات ورئيس مصلحة الجمارك.

وأشار فرغلي في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" إلى أن الهدف من هذا الإجتماع هو النظر في كيفية نمو الصناعات المصرية والحفاظ عليها من خلال وضع مواصفات تحمي المنتج المصرى ، وضرورة أن يكون هناك ميزان تجاري بين الصادرات والواردات لمعرفة كيفية الاستغناء عن السلع الترفيهية التي لسنا في حاجة إلى إستيرادها من الخارج وتحديد قائمة بها من خلال هيئة الرقابة على الصادرات.

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب بضرورة أن تقوم مصلحة الجمارك بوضع رسوم إضافية لكي نحمي الصناعة الوطنية ومنع استيراد أي سلع غير ضرورية من الخارج ، قائلا: “مصر استوردت من فترة تفاح بقيمة 450 مليون دولار”.

وتابع: لابد من وضع أسس للسلع التى نستوردها من الخارج ، فعلى سبيل المثال ليس هناك أى مانع من استيراد الأدوية والمستلزمات الطبية والأغذية ، ولكن من الممكن وقف استيراد السيارات من الخارج لمدة عام ، قائلا : “لابد من وقف استيراد أى مكون أجنبي من الخارج”.

واستعرض الرئيس السيسي بعض السلع التي يتم استيرادها بمبالغ كبيرة، في الوقت الذي يمكن فيه تصنيعها في مصر، موضحا أن مصر تستورد سنويا هواتف محمولة بـ9 مليارات دولار، وأدوية بـ23 مليار دولار، وسيارات بمبلغ 25 مليار دولار، ولوحات توزيع تحكم كهربائي بحوالي 2 مليار دولار، وعطورا ومزيلات عرق بـ440 مليون دولار، ومستحضرات تجميل بـ500 مليون دولار، وحقائب يد بـ200 مليون دولار، وبعض أنواع الشوكولاتة بحوالي 400 مليون دولار، وسيراميك بـ235 مليون دولار، وورق فويل بـ500 مليون دولار، وبعض المستلزمات الآخرى التي يمكن تصنيعها في الداخل.

وأكد الرئيس السيسي  خلال افتتاح محطة قطارات صعيد مصر، والتي تُعرف باسم «محطة بشتيل»، وذلك بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعددًا من الوزراء والقيادات ، أن بعض المستوردين والتجار يفضلون شراء هذه السلع عن تصنيعها محليا، وهذا يسبب أزمة في الدولار.. وقال: "وبتلوموني إن الدولار بيرتفع ليه؟".

وشدد الرئيس السيسي على ضرورة إنشاء مصانع وإنتاج المستلزمات التي يسهل تصنيعها في مصر، مؤكدا أن هذا الأمر يعد فرصة عظيمة للاستثمار في مصر .

وأوضح الرئيس أنه لكي يتم تجاوز أزمة الدولار يجب تصنيع المنتجات في مصر للاستفادة بها في الأسواق المحلية، مشيرا إلى أن هناك تحديات قد تواجه هذا المسار لكن الحكومة تعمل على تذليل الصعوبات .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير التجارة والصناعة وزير المالية الصناعات المصرية ملیون دولار من الخارج فی مصر

إقرأ أيضاً:

إراحة محمد صلاح ومرموش من رحلة المنتخب لموريتانيا| اعرف السبب؟

قدمت مذيعة صدى البلد ايمان عبد اللطيف تغطية جديدة حيث استقر الجهاز الفني لـ منتخب مصر  على موعد سفر بعثة المنتخب الوطني إلى موريتانيا، وذلك أستعداًد لخوض مباراة الجولة الرابعة من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2025 بالمغرب.

شاهد الفيديو:

من المقرر أن تسافر بعثة منتخب مصر إلى موريتانيا غدًا الأحد الموافق 13 أكتوبر الجاري، حيث أن المنتخب المصري سيواجه نظيرة الموريتاني يوم الثلاثاء الموافق 15 أكتوبر الجاري  في تمام الساعة السادسة على الملعب الأولمبي بنواكشوط، والذي يتميز بنجيله الصناعي.

ولا سيما أن منتخب مصر نجح  في اجتياز عقبة شقيقه العربي بالجولة الثالثة إثر فوزه 2-0 في المواجهة التي جمعتهما على ستاد القاهرة الدولي أمس الجمعة.

وقرر حسام حسن المدير الفني لمنتخب مصر إراحة محمد صلاح قائد منتخب مصر ولاعب نادي ليفربول الإنجليزي، وعمر مرموش لاعب آينتراخت فرانكفورت من السفر لموريتانيا، للمشاركة في المباراة المقبلة أمام موريتانيا سواء بعدم السفر أو السفر والجلوس على مقاعد البدلاء، بسبب أن ملعب المواجهة نجيل صناعي.

شاهد الفيديو:

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى معلقا على استيراد أجبان بـ1.2 مليار دولار: هي اختراع يعني؟ -(فيديو)
  • برلماني يطالب بضرورة تخفيف الضغط على استيراد السلع الترفيهية
  • إراحة محمد صلاح ومرموش من رحلة المنتخب لموريتانيا| اعرف السبب؟
  • الرئيس السيسي: نستورد بعض السلع بمبالغ كبيرة ويمكن تصنيعها في مصر..ونواب: لابد من وقف استيراد أى مكون أجنبي من الخارج.. ويجب حماية المنتج المصري
  • بـ15 مليون دولار.. شراء الرئيس الأوكراني سيارة هتلر حقيقة أم كذبة
  • نائب برلماني يطالب بسرعة صرف كادر المهن الطبية
  • هل اشترى الرئيس الأوكراني سيارة هتلر مقابل 15 مليون دولار؟
  • قطع المياه عن بعض المناطق بدمياط لمدة 8 ساعات غدا.. اعرف المواعيد
  • هبوط كبير في أسعار السيارات الكهربائية قريبا ومفاجأة بشأن السبب!