الجديد برس|

اعتقلت القوات الإماراتية في أرخبيل سقطرى، شرقي خليج عدن، عددًا من المشايخ والأعيان المناهضين لتواجدها منذ عام 2017، في تصعيد جديد للأزمة.

وبحسب مصادر حقوقية في الجزيرة، فقد شملت الاعتقالات رئيس لجنة المصالحة والتسوية، سعيد عامر أحمد، بعد رفضه التوقيع على محضر يلزم بالالتزام بسياسة المجلس الانتقالي الجنوبي.

كما اختطفت القوات الإماراتية الشيخ ناصر شاتا، شيخ قبائل شاتا، والشيخ عبدالله حاجي في مديرية قلنسية، إضافة إلى عدد آخر من المشايخ الذين لم تُكشف أسماؤهم.

وأفادت المصادر أن هذه الاعتقالات جاءت بتوجيهات من المندوب الإماراتي خلفان المزروعي، مما أثار حالة من الغضب والاستنكار بين أبناء سقطرى. وذكرت أن الاعتقالات جاءت إثر مقاطعة اجتماع دعا إليه القيادي عبدالله عيسى بن عفرار بعد وصوله من أبوظبي مطلع أكتوبر الجاري، وسط اتهامات له بالتآمر على قبائل سقطرى لصالح الإمارات.

وأضافت المصادر أن قيادات الفصائل الإماراتية استدعت العديد من المشايخ بهدف إخضاعهم لسياسات الإمارات، بعد رفضهم مخطط “هيكلة القبيلة”، الذي يهدف إلى تقسيم المجتمع السقطري بما يخدم مصالح أجنبية.

تأتي هذه التطورات بعد محاولات الإمارات السابقة لإقصاء شيخ مشايخ سقطرى، عيسى بن ياقوت، الموالي لحزب الإصلاح، تحت ذريعة إعادة هيكلة النظام القبلي في الجزيرة.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

شيخ مشايخ وسط سيناء: نشكر الرئيس على وصول السكك الحديد لأرض الفيروز

علق  الشيخ عبد الله جهامة شيخ مشايخ وسط سيناء،  على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لـمحطة قطارات صعيد مصر في بشتيل بمحافظة الجيزة ورسائل الرئيس للأهالي سيناء .

 

الرئيس السيسي لأهالى سيناء: "كل ذرة رمل أمانة فى رقبتنا ورقبتكم" 16 مبادرة و40 ورشة عمل في ختام « نتشارك » بشمال سيناء

وقال  عبد الله جهامة  في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامجها " صالة التحرير " المذاع على قناة " صدى البلد"، :"  نشكر الرئيس السيسي على وصول السكك الحديد إلى قلب شمال سيناء ".


وتابع  عبد الله جهامة :" أبناء سيناء يحافظون على الأرض وأبناء سيناء شاركوا القوات المسلحة في مواجهة أهل الشر ".

 

وأكمل عبد الله جهامة :" أبناء سيناء لديهم قناعة أن القيادة السياسية لديها رغبة حقيقية لتنمية سيناء وتنفيذ المشروعات التنموية ".

 

ولفت عبد الله جهامة :" مع دخول السكك الحديد إلى قلب سيناء ستحدث نقلة كبيرة في سيناء وتسهم في تنمية حركة التجارة والنقل في سيناء "، مضيفا:" نشكر الجيش والشرطة على مجهوداتهم لحفظ الأمن والاستقرار في سيناء ". 

مقالات مشابهة

  • شيخ مشايخ وسط سيناء: نشكر الرئيس على وصول السكك الحديد لأرض الفيروز
  • الإمارات وتكبيل سقطرى بالأزمات
  • اعتقالات حوثية مفاجئة: استنفار أمني يعم صنعاء وحجة دون توضيحات
  • الأمن الوقائي الحوثي يشن حملة اعتقالات واسعة طالت مشرفي المليشيا في صنعاء وحجّة
  • نازحون: شكراً من القلب.. القيادة الإماراتية لم تقصّر تجاه لبنان
  • الخارجية الإماراتية تتسلم أوراق اعتماد سفير فيجي الجديد
  • سخط شعبي في اليمن بسبب ارتفاع أسعار الخضروات
  • كشافة الرسالة نعت المسعف الشهيد حسن عيسى
  • لجنة المصالحة في سقطرى تدعو لاجتماع هام لمواجهة التحركات الإماراتية ضد النظام القبلي