مسقط- الرؤية

تبدأ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه في تنفيذ مشروع المسح الاستكشافي لمخزون أسماك الفنار في المياه العمانية؛ وذلك في إطار تطوير القطاع السمكي وزيادة مساهمته في الناتج المحلي لسلطنة عمان عبر تنفيذ المشاريع التنموية الاقتصادية وبالتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات المحلية والدولية.

ويأتي المسح الاستكشافي لمخزون أسماك الفنار ضمن إطار استراتيجية القطاع السمكي لإيجاد قطاع سمكي عالمي مستدام بيئيا ومساهم فاعل في الاقتصاد الوطني.

وتشكل أسماك الفنار قيمة اقتصادية في الصناعات التحويلية للقيمة المضافة في مجال صناعة الأعلاف والزيوت السمكية وصناعة المنتجات الطبية وصناعة المنتجات التجميلية والمكملات الغذائية ويأتي مشروع المسح الاستكشافي لمخزون أسماك الفنار للتحقق من حجم الكتلة الحيوية لتلك المخازن وتحديد مستوى الإنتاج المستدام تمهيدا لإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للصناعات.

وسينفذ المسح الاستكشافي لمخزون الفنار تحت إشراف وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ومن المخطط له بدء أولى عمليات المسح البحري باستخدام أحدث السفن المتطورة هذا العام ليشمل بحر العرب في المرحلة الأولى وبحر عمان في المرحلة الثانية.

تعيش أسماك الفنار في الأعماق ما بين 100م - › 1000م كما تمتاز بدورة حياة قصيرة لمدة عام وتتكاثر مرتين في السنة خلال الفترة (مارس-يونيو / سبتمبر-نوفمبر) وتنتشر بكثافة في عمود الماء خلال النهار ضمن طبقتين تتراوح ما بين 130 مترا – 350 مترا؛ حيث يبلغ طول سمكة الفنار 5 سم ويقدر وزنها بـ6 جرامات,

يُشار إلى أن مصايد الفنار تنشط مصايد الفنار في منطقة جنوب أفريقيا، والقطب الجنوبي وبحر عمان، والمياه الإقليمية الإيرانية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

عُمانية ترصد حشرة سرعوف تفترس سحلية في مشهد نادر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— تهوى المصورة العُمانية، غنية المجرفية، التصوير المقرَّب، للحشراتٍ بشكلٍ خاص.

وخلال مهنتها، التي بدأت منذ عام 2017، سُنِحت لها فرصة رصد الكثير من المشاهد الزاهية والسلوكيات المثيرة للاستغراب لدى مختلف فصائل الحشرات في سلطنة عُمان.

ومن السلوكيات التي وثقتها المجرفية بعدستها مشهد مثير للاهتمام لحشرة تلتهم إحدى الزواحف بنهم، وكانت قد صادفتها أثناء التجول في بستان بحثًا عن الحشرات، وفقًا لما ذكرته في مقابلة مع موقع CNN بالعربية.

وثّقت المصورة، غنية المجرفية، هذا المشهد لحشرة سرعوف تتناول سحلية في سلطنة عُمان.Credit: Ghaniya Salim Almajrafi

وقالت العُمانية، وهي عضوة في المديرية العامة للفنون: " بالصدفة، رأيت السرعوف في صراعٍ قوي مع هذه السحلية التي كانت تحاول النجاة والتمسك بخيط الحياة، ولكن السرعوف لم يهتم بحجمها، وتغلب على السحلية بالمخالب القوية التي يمتلكها. وكان يسرع في التهامها حتى النهاية، إذ تُعتبر وجبة دسمة وكافية له لعدة أيام".

تُظهر هذه الصور المذهلة العالم العجيب للحشرات.Credit: Ghaniya Salim Almajrafi

مقالات مشابهة

  • ضبط 3 طن أسماك مدخنة غير صالحة للاستهلاك بالغربية
  • صيادو أسماك القرش في الحديدة.. يتحدّون خطر البحر من أجل لقمة العيش
  • لأول مرة.. السيمفونية العُمانية "ثلاثية غزة" للموسيقار ناصر الطائي في مهرجان الموسيقى العربية بالقاهرة
  • الخميس.. الاحتفال بـ"يوم المرأة العُمانية" وتكريم الرائدات في الأدب والثقافة
  • سلطنة عُمان تحتفل بيوم المرأة العُمانية الخميس القادم
  • صحيفة سعودية: الحوثيون يعلنون تعليق عملياتهم العسكرية في البحر الأحمر وبحر العرب
  • عُمانية ترصد حشرة سرعوف تفترس سحلية في مشهد نادر
  • عباس الحاج حسن تفقد النازحين في المدرسة الزراعية-الفنار
  • ملتقى بالسيب لتمكين المرأة العُمانية رقميًّا