تعددت الأسباب التي دفعت وزارة النقل إلى التوسع في منظومة الطرق في مختلف المحافظات، فعلى مدار السنوات الماضية، تمكنت من إنشاء شبكة واسعة من الطرق ربطت المحافظات بعضها ببعض لتسهيل حركة تنقل المواطنين من ناحية، ودفع عجلة الاستثمار إلى الأمام والوصول إلى أقرب وأقصى المناطق لخدمة أهداف التنمية.

الزيادة السكانية

أول الأسباب هي الزيادة السكانية المطردة، والتي استلزمت التوسع في شبكة الطرق لاستيعاب حركة المواطنين، وفق الدكتور عبدالله أبوخضرة، أستاذ الطرق والنقل بجامعة بني سويف، موضحاً أن ملف الطرق ظل لسنوات طويلة لم يشهد أي تطوير أو توسع رغم زيادة عدد السكان.

التوسع في أعمال التنمية

ضمن الأسباب هي التوسع في أعمال التنمية من خلال إنشاء العديد من المصانع والمناطق الصناعية بمختلف المحافظات، الأمر الذي استلزم طرقاً لتسهيل نقل البضائع والمواد الخام من وإلى هذه المناطق، الأمر الذي يشجع على الاستثمار خاصة المحلي، وبالتالي ينعكس بالإيجاب على توفير فرص عمل سواء مباشرة أو غير مباشرة.

«توفيرا للوقت واستهلاك البنزين».. اتخذت وزارة النقل من هذه العبارة شعاراً لها نفذته على مدار 10 سنوات متتالية وما زالت، إذ فسّرت أسباب التوسع في شبكة الطرق والكباري الجديدة في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية، موضحة أنَّه يتم فقد 8 مليارات دولار سنوياً نتيجة حرق وقود السيارات بسبب الانتظار مع الدخول والخروج من القاهرة وعدم كفاءة شبكة الطرق والكباري القديمة ظلت لسنوات طويلة دون أي تطوير.

ترتب على هذه الجهود، تقدم مصر 100 مركز في الترتيب العالمي لمؤشر جودة الطرق، حيث حلت في المركز 18 عالميًا، خلال 10 سنوات بفضل المشروع القومي للطرق، وتناقص معدل الحوادث في مصر، إذ أكدت وزارة النقل، أن الاهتمام بالنقل الجماعي ساهم في خفض استهلاك الوقود، وقال البنك الدولي إن اعتماد مصر على تطوير الطرق والنقل الجماعي وفر لها 8 مليارات دولار سنويًا.

وأكدت أن تطوير الطرق ساهم في تسهيل حركة تنقل المواطنين وتقليل الحوادث على الطرق والمحافظة على الأرواح والحفاظ على الاستثمارات الهائلة التي تم إنفاقها لتطوير وإنشاء تلك الطرق والكباري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أهداف التنمية استهلاك الوقود البنك الدولي الزيادة السكانية الطرق والكباري الطرق والنقل المناطق الصناعية المواد الخام بني سويف تطوير الطرق التوسع فی

إقرأ أيضاً:

268 مليون جنيه استثمارات وزارة البيئة لتطوير منظومة إدارة المخلفات بالقاهرة.. إنفوجراف

سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الضوء على حجم الاستثمارات المُقدمة من وزارة البيئة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بمحافظة القاهرة.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إن حجم الاستثمارات المُقدمة من الوزارة لتطوير المنظومة المتكاملة لإدارة المخلفات بمحافظة القاهرة بلغت 268 مليون جنيه، مشيرة إلى أنه تم قطع شوط كبير في بناء بنية تحتية لمنظومة متكاملة للمخلفات، ويتم العمل على استكمالها في كافة محافظات الجمهورية بالتعاون مع جهات عديدة في هذا الملف؛ وتشمل المنظومة عدة برامج وهي إنشاء البنية التحتية من مدافن، ومصانع، ومحطات وسيطة.


المحطة الوسيطة الثابتة بشارع بورسعيد

وكانت وزارتا البيئة والتنمية المحلية سلمتا المحطة الوسيطة الثابتة بشارع بورسعيد ( منطقة غمرة) بالمنطقة الشمالية بمحافظة القاهرة ، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 80 مليون جنيه للمنشآت والمعدات ، وذلك من خلال اللجنة المختصة بتسيير ومتابعة واستلام مشروعات البنية التحتية ضمن البرنامج الأول للمنظومة، والمشكلة من وزارات (البيئة، التنمية المحلية ووزارة الدفاع ممثلة في الكلية الفنية العسكرية والهيئة الهندسية، والهيئة العربية للتصنيع) ومحافظة القاهرة.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن المحطة تقع على مساحة 4381م2 وتخدم أحياء المنطقة الشمالية لمحافظة القاهرة (شبرا - الزاوية الحمراء - حدائق القبة - روض الفرج - الشرابية - الساحل – الزيتون – الأميرية) بطاقة تصميمية 1500 طن/يوم ، مشيرة إلى أن المحطة مؤمنة بسور خرسانى ومغطاه بالكامل بجمالون معدنى يغطى الموقع بالكامل ويشمل نظام تجميع ومواسير صرف مياه الأمطار، وصممت المحطة لاستقبال المخلفات بعدد 6 باكية ، محاطة بحوائط خرسانية، كما أن أرضية الموقع العام بالكامل من الخرسانة المسلحة، بالإضافة إلى أن المحطة مجهزة بميزان أرضى بسكول حمولة 50 طن وغرفة تحكم مرتبطة بنظام مركزى للتسجيل وحفظ البيانات، كما يوجد بالمحطة مبنى للخدمات ، كما تم تأمين المحطة بمنظومة للحريق تشمل غرفة الحريق بها منظومة إطفاء متكاملة تحتوى على خزانات حريق بإجمالى 60 متر مكعب وعدد 3 مضخة حريق وشبكة إطفاء ، كما يوجد نظام للصرف الصحى للسوائل و 10 كاميرات مراقبة عند منافذ الدخول والخروج مزودة بجهاز حفظ بيانات.

وأكدت وزيرة البيئة أننا قطعنا شوطاً كبيراً في بناء بنية تحتية لمنظومة متكاملة للمخلفات، ويتم العمل على استكمالها في كافة محافظات الجمهورية بالتعاون مع جهات عديدة في هذا الملف، حيث تشمل المنظومة عدة برامج وهى إنشاء البنية التحتية من مدافن، ومصانع، ومحطات وسيطة.

مقالات مشابهة

  • 2 مليون راكب يوميًا في 2030.. كامل الوزير: خطة شاملة لتطوير منظومة النقل في مصر
  • وزير النقل : وضعنا خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية
  • عاجل - افتتاح محطة قطارات صعيد مصر.. كامل الوزير: وضعنا خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية
  • كامل الوزير: لدينا خطة شاملة لتطوير عناصر منظومة النقل
  • 268 مليون جنيه استثمارات وزارة البيئة لتطوير منظومة إدارة المخلفات بالقاهرة.. إنفوجراف
  • الحويج يبحث توحيد الجهود لتطوير منظومة العمل الإنساني
  • حزب العدل: مبادرة ألف قائد محلي تنطلق في الإسكندرية لتطوير منظومة عمل المحليات
  • مدبولي: الدولة حريصة على إيصال عملية التنمية لكل المواطنين بجميع المحافظات
  • ظاهرة تحد من الرؤية على الطرق.. الأرصاد تحذر سكان القاهرة وعدد من المحافظات