بوابة الوفد:
2024-10-12@20:26:41 GMT

وزير الري يلتقى نظيره السودانى

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى، المهندس ضو البيت عبد الرحمن منصور وزير الرى والموارد المائية السودانى، قبيل افتتاح اسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الافريقى التاسع .

 

وأعرب الدكتور سويلم، عن حرص مصر على مواصلة التعاون مع دولة السودان الشقيقة فى كافة المجالات وخاصة مجال المياه ، ومن جانبه أكد المهندس ضو البيت عن قوة العلاقات التى تربط الشعبين الشقيقين ، والحرص على تعزيز التعاون المشترك بين مصر والسودان .

 

وخلال اللقاء التباحث والتوافق فى وجهات النظر حول عدد من الموضوعات ذات الصلة بمياه نهر النيل ، وبما يحافظ على حقوق ومصالح الدولتين .

 

تشغيل السدود على نهر النيل

كما تم التأكيد على استمرار التنسيق بين البلدين فى تشغيل السدود على نهر النيل بالبلدين بما يعظم الإستفادة من المياه بالبلدين وتحقيق الإدارة المثلى لمياه النهر .

وأعرب الدكتور سويلم عن تضامن مصر الكامل مع اشقائها في دولة السودان جراء الحادث الناتج عن انهيار سد أربعات بحوض خور اربعات بولاية البحر الأحمر فى شهر أغسطس ٢٠٢٤ .

وأكد الدكتور سويلم على وقوف مصر الدائم إلى جانب أشقائها في السودان في كافة الظروف ، واستعداد مصر لتقديم كافة أشكال الدعم الفنى للسودان .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور هانى سويلم الري أسبوع القاهرة السابع للمياه الدكتور سويلم الموارد المائية السوداني وزير الموارد المائية والري

إقرأ أيضاً:

وزير الري يؤكد أهمية التعاون بين مصر واليابان في مجالي المياه والمناخ

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور هاني سويلم، على أهمية التعاون الوثيق بين مصر واليابان في تسليط الضوء على قضية المياه ضمن أجندة العمل المناخي العالمي، والذي تجلى بوضوح في “الحوار التفاعلي الثالث للمياه والمناخ”. وشدد على ضرورة مواصلة الجهود لتعزيز الرسائل الرئيسية الصادرة عن هذا الحوار.


 

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع سكرتير عام إدارة المياه بالحكومة اليابانية، سايتو هيرويكي، لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالي المياه والمناخ. وأعرب سويلم عن تقديره للمبعوثة الخاصة لرئيس الوزراء الياباني، يوكو كاميكاوا، على التعاون المتميز بين البلدين، والذي ظهر في الرئاسة المشتركة لمصر واليابان للحوار التفاعلي الثالث ضمن مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في مارس 2023.


 

وأشار الوزير إلى التنسيق المستمر بين البلدين خلال “المنتدى العالمي العاشر للمياه” في بالي، إندونيسيا، مايو الماضي، وأكد على أهمية مواصلة الجهود لتعزيز مكانة المياه والمناخ عالميًا. كما أشار إلى جلسة رفيعة المستوى عُقدت ضمن أسبوع القاهرة السابع للمياه، استعدادًا لمؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026، بالتعاون مع الإمارات والسنغال، لزيادة الوعي الدولي حول المياه والمناخ.


 

وأضاف سويلم أن اليابان تدعم مسار العمل رقم (5) في مبادرة تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية في قطاع المياه، وأكد على أهمية هذه المبادرة في دعم الدول الأفريقية لمواجهة تغير المناخ. وأشار إلى انضمام 30 دولة والعديد من المنظمات الدولية إلى المبادرة، ودور المركز الأفريقي للمياه والتكيف المناخي في تدريب المتخصصين الأفارقة.


 

كما تم مناقشة إمكانية عقد اجتماع مشترك بين مصر واليابان وبنك التنمية الأفريقي وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية، لبحث سبل توفير الدعم المالي لإنشاء نظم للإنذار المبكر.


 

وأوضح سويلم وجود مشروعات تعاون ثنائي مهمة بين مصر واليابان، مثل مشروع إنشاء قناطر ديروط الجديدة، الذي يأتي استكمالًا لجهود تأهيل المنشآت المائية الرئيسية على بحر يوسف، ومشروع “تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة” بالتعاون مع حكومة اليابان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (ف أو ). وأشار إلى ضرورة إعداد مذكرة تفاهم بين البلدين تغطي جميع جوانب التعاون الحالية والمستقبلية.


 

من جانبه، أكد سايتو هيرويكي على العلاقات الطيبة التي تجمع مصر واليابان، وخاصة في مجال الموارد المائية.

مقالات مشابهة

  • وزير الري يلتقى نظيره الناميبي
  • الري: استمرار التنسيق فى تشغيل السدود على نهر النيل بين مصر والسودان
  • وزير الري يؤكد أهمية التعاون بين مصر واليابان في مجالي المياه والمناخ
  • وزير الري يلتقي نظيره العراقي لبحث تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقي نظيره بالجمهورية العراقية
  • وزير الري يلتقى سكرتير عام إدارة المياه باليابان لمناقشة تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقى رئيس المجلس العالمى للمياه
  • وزير الرى يلتقى الحسن بن طلال لبحث التعاون بين مصر والأردن فى مجال المياه
  • وزير الري يلتقى الأمير الحسن بن طلال لبحث تعزيز التعاون فى مجال المياه