ذكرت وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية للأنباء اليوم السبت أن إيران أرسلت قمرين اصطناعيين منتجين محليا إلى روسيا لإطلاقهما في الفضاء بواسطة مركبة فضاء روسية وذلك في أحدث تعاون في مجال الفضاء بين البلدين الخاضعين لعقوبات أمريكية.

وقالت تسنيم إن تطوير القمر الاصطناعي (كوثر)، الذي يمكنه التقاط صور عالية الدقة،و(هدهد)، وهو قمر اصطناعي صغير للاتصالات، هو أول جهد كبير لقطاع الفضاء الخاص في إيران.





كانت روسيا أرسلت قمرين اصطناعيين إيرانيين إلى الفضاء في شباط / فبراير وكذلك في 2022 عندما عبر مسؤولون أمريكيون عن قلقهم إزاء التعاون بين البلدين في مجال الفضاء خشية ألا يساعد القمر روسيا في حربها في أوكرانيا فحسب وإنما في مراقبة أهداف عسكرية محتملة في إسرائيل والشرق الأوسط ككل.

وقالت تسنيم إن (كوثر) يمكن استخدامه في الزراعة وإدارة الموارد الطبيعية ومراقبة البيئة وإدارة الكوارث. أما (هدهد) فهو مصمم للاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية ويمكن استخدامه في المناطق النائية التي لا تتوفر فيها سوى إمكانية ضئيلة للوصول إلى الشبكات الأرضية.



وكانت إيران نفذت في أيلول/ سبتمبر الماضي، عملية إطلاق قمر اصطناعي لها هذا العام باستخدام صاروخ من تصنيع الحرس الثوري.

وجاء الإطلاق في الوقت الذي تتهم فيه الولايات المتحدة ودول أوروبية طهران بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا يمكن استخدامها في حربها مع أوكرانيا. ونفت إيران ذلك.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الإيرانية روسيا الفضاء إيران روسيا تكنولوجيا فضاء قمر صناعي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

روسيا تنشر بيانا بشأن قصف أسلحة أميركية الصنع في أوكرانيا

أعلنت روسيا، اليوم الخميس، أنّها قصفت أسلحة أميركية الصنع في أوكرانيا في هجوم أقرّت كييف بوقوعه لكنّها قالت إنه خلّف أضرارا طفيفة.
وقالت موسكو إنها قصفت منصّتي صواريخ "باتريوت" أميركية الصنع وأكدت كييف أنّ المنصتين ما زالتا قيد التشغيل.
وتعتمد كييف على منظومات دفاع جوي غربية، وبخاصة "باتريوت" وهي تدعو باستمرار إلى تزويدها بالمزيد من هذه الأسلحة.
وقالت وزارة الدفاع الروسية إنّ قواتها ضربت "محطتين لإطلاق صواريخ باتريوت صنعتا في الولايات المتحدة" بالإضافة إلى محطة تحكم ومجموعة رادار تشكل جزءا من نظام "باتريوت".
وأشارت إلى أنّ الهجوم أصاب أيضا جنودا كانوا في المكان ومعدات عسكرية أخرى.
وتتألف بطارية "باتريوت" من عدة أجزاء بما في ذلك محطة تحكم مأهولة ومجموعة رادار للكشف عن التهديدات ومحطات الإطلاق التي تنقل الصواريخ وتوفر منصة للإطلاق.
كانت الوزارة أعلنت، في بيان سابق، أن قواتها أطلقت صاروخ "إسكندر" على موقع أوكراني لصواريخ "باتريوت" في منطقة دنيبروبيتروفسك (وسط)، في إشارة على ما يبدو إلى نفس الهجوم.
وأضافت الوزارة، التي نشرت مقطع فيديو تم تصويره من الجو يظهر انفجارات في حقول، أنّ "قاذفة باتريوت واحدة "دُمرت" و"قاذفة باتريوت أخرى تضرّرت".
من جهته، أكد يوري إغنات المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية أنّ القصف "ألحق أضرارا ببعض المعدات فقط، ولم يدمّرها".
وأضاف "علاوة على ذلك، تواصل نفس وحدة باتريوت أداء مهام في المنطقة".
وتلقّت كييف أول دفعة من أنظمة باتريوت في أبريل العام الماضي، ولم تكشف عن العدد الكامل الذي بحوزتها اليوم.
وأعلنت روسيا، في يوليو الماضي، أنها دمّرت منصتين لإطلاق هذه الصواريخ.

أخبار ذات صلة أوكرانيا تخطط لعقد قمة سلام بمشاركة روسيا عبدالله بن زايد يهنئ هاتفياً وزير خارجية أوكرانيا المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • إيران تنقل كوثر وهدهد إلى روسيا
  • قمران اصطناعيان إيرانيان إلى الفضاء على متن صاروخ روسي.. هذه مواصفاتهما
  • إيران تستعد لإطلاق قمرين اصطناعيين من روسيا
  • مزاعم بمشاركة قوات من كوريا الشمالية لدعم روسيا ضد أوكرانيا.. ما رد موسكو؟
  • أوكرانيا: روسيا تهاجم منطقة زابوروجيا 425 مرة خلال الساعات الـ24 الماضية
  • معارض روسي بارز: بوتين يجب أن يخسر حربه على أوكرانيا
  • أوكرانيا تنفي قبول إيقاف النار مع روسيا
  • روسيا تنشر بيانا بشأن قصف أسلحة أميركية الصنع في أوكرانيا
  • أوكرانيا تخطط لعقد قمة سلام بمشاركة روسيا