موقع 24:
2024-09-30@18:41:59 GMT

الحر الشديد يرفع الطلب على التكييف في الأردن

تاريخ النشر: 13th, August 2023 GMT

الحر الشديد يرفع الطلب على التكييف في الأردن

زاد الطلب بقوة على مكيفات التبريد والمراوح في الأردن خلال يوليو (تموز) الماضي، وأغسطس (آب) الجاري، مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة خلال فصل الصيف.

 وقال سقراط كراجة، مدير اللوجيستك في شركة "سمارت باي" للأجهزة الكهربائية، إن شركته باعت ما بين 150 و170 مكيفاً في نهاية الأسبوع الماضي فقط، موضحاً أن المبيعات شهدت ارتفاعاً قياسياً الشهر الماضي.

وأضاف كراجة، "هذه السنة غريبة، فكثافة الطلب على التكييف وصلت لمراحل عالية جداً".

ويضيف، "نسبة المبيعات خلال الشهر الماضي تعادل مبيعات سنة لسنتين، بسبب موجتي الحر المتتاليتين". 
وتوضيحاً لسبب الإقبال على شراء المكيفات والمراوح في الأردن قال عاصم السلواني، زبون، "بسبب الجو العام ودرجة الحرارة العالية أنا أحتاج إلى مكيفين لتبريد منزلي".

تشهد #الأردن هذه الأيّام، موجة حرّ شديدة، اضطرّت جامعات ومؤسسات رسمية للتحول إلى الدوام عن بعد حماية لروادها من تأثيرات الحرارة. pic.twitter.com/ZphEF3Yogj

— 7iber | حبر (@7iber) August 13, 2023

ومن جانبه قال محمد نبيل الشاكر مؤسس شركة طقس العرب، إن استمرار ارتفاع درجات الحرارة له تأثير مباشر على سلوك الناس خلال الصيف، إذ يعدل كثيرون جداولهم لتجنب الخروج خلال ساعات الذروة نهاراً. 

درجات حرارة لاهبة ستسجل الأحد في الأردنhttps://t.co/BLDs2kUOZi#عاجل #رؤيا_الاخباري #الأردن #الطقس #موجة_حر pic.twitter.com/3hPbCTTmPi

— Roya News (@RoyaNews) August 12, 2023

وأضاف، "كان هناك ارتفاع مستمر في درجات الحرارة في شهر يوليو (تموز) في الأردن، تكرر هذا الارتفاع من جديد في أغسطس (آب). استمرار ارتفاع درجات الحرارة أيام طويلة يعمل على زيادة ما يسمى بالإجهاد الحراري، وهذا الأمر يؤثر على سلوكيات الناس بشكل مباشر، فمثلاً تتجه الناس إلى تغيير أوقات نشاطاتها الرئيسية إلى أوقات خارج أوقات الذروة فتصبح النشاط أكثر في ساعات الليل والليل المتأخر. أيضاً نجد أنه يصبح هناك إقبال أكبر على أجهزة التبريد والتكييف بشكل كبير جداً".

وأوضح الشاكر، أن دول الشام بما فيها الأردن تمر بظروف جوية شديدة الحرارة مما سيؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير في الأردن بين يومي السبت والاثنين متوقعاً أن تتخطى درجات الحرارة 40 درجة مئوية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي ثريدز وتويتر محاكمة ترامب أحداث السودان مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الأردن درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

منخفضات جوية وموجات صقيع وثلوج.. ماذا سيحدث في شتاء 2025؟

يفضل قطاع كبير من المواطنين فصل الشتاء وينتظروا قدومه بفارغ الصبر، حيث الأجواء الشتوية التي تتسم بدرجات حرارة منخفضة وسقوط الأمطار وارتداء الملابس الشتوية الأنيقة، ويستمر الفصل 88 يومًا و23 ساعة و35 دقيقة وفق الحسابات الفلكية.

موعد فصل الشتاء

ومن المقرر أنَّ يبدأ فصل الشتاء يوم 21 ديسمبر، وينتهي يوم 20 مارس، ومع البيانات المستمرة التي تصدر بشكل يومي من الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن التقلبات الجوية المتوقعة في فصل الخريف، المرتبطة بالمنخفضات الجوية التي تؤثر على سطح البحر المتوسط وايضا الكتل الهوائية التي تأتي في هذا الوقت من العام من طبقات الجو العليا، وتعمل على تغير تدريجي فى قيم الحرارة العظمي والصغرى، وكميات الأمطار يزداد التساؤل حول السمات الخاصة بفصل الشتاء.

ذروة فصل الشتاء

وفي تصريح خاص لـ«الوطن»، كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، عن السمات المناخية المرتبطة بفصل الشتاء الذى يستمر لمدة 3 أشهر بداية من 21 ديسمبر، مشيرة أنه سيشهد انخفاضا في درجات الحرارة، خاصة خلال شهور الذروة وهما كلا من شهري يناير وفبراير المقبلين، وذلك كما يلي:-

- حدوث تغيرات جذرية في قيم الحرارة العظمي والصغرى خاصة في يناير وفبراير.

- سقوط الأمطار بكميات كبيرة ومتفاوتة خاصة على السواحل الشمالية للبلاد.

- متوقع أيضا موجات صقيع، في قيم درجات الحرارة، إذ تنخفض لأقل من 5 درجات خلال فترات الليل، على بعض المناطق فى محافظات الصعيد.

- نتأثر خلال أشهر الشتاء بالتوزيعات الضغطية والمنخفضات الموجودة فى أغلبها على سطح البحر المتوسط، إذ أنه من المتوقع أن يتزامن معها منخفضات جوية فى طبقات الجو العليا تزيد من حالات عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية.

- أحيانا نتأثر أيضا خلال الفصل، بامتداد المرتفع «السيبيري» الذي يصاحبه كتل هوائية شديدة البرودة قادمة من شرق القارة الأوربية، وتعمل كثير على انخفاض قيم درجات الحرارة.

- أحيانًا أخرى نتأثر بمرتفع العروض الوسطي، والمرتفع الأزوري خلال فصل الشتاء، يصاحبه أيضًا كتل هوائية ادفي من الكتل الهوائية المصاحبة للمرتفع السيبيري.

- تتأثر البلاد أيضًا في حالة وجود المنخفض القبرصي الذي يأتي على سطح البحر المتوسط، إذ يصاحبه حالات من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

- كما نشهد أيضًا تساقط للثلوج في جبال سانت كاترين ووسط سيناء، والمناطق الجبلية، ومتوقع سقوط حبات البرد أحيانًا ضمن حالات عدم الاستقرار.

مقالات مشابهة

  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • منخفضات جوية وموجات صقيع وثلوج.. ماذا سيحدث في شتاء 2025؟
  • بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم الاثنين: 4 ظواهر جوية مؤثرة
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024: ارتفاع في درجات الحرارة وتحذيرات من اضطراب الملاحة البحرية
  • طقس الأحد: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات
  • "حالة الطقس في مصر".. تفاصيل وتحذيرات حول التقلبات الجوية في خريف 2024
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • 1.4 % ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • جولد بيليون: 1.4% ارتفاعًا في سعر الذهب العالمي خلال تداولات الأسبوع الماضي
  • السبت .. ارتفاع على الحرارة