تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعقد منتدى المستقبل للفكر والإبداع، في السابعة من مساء الثلاثاء المقبل،  في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، ندوة نقدية لمناقشة رواية "الهامسون" للكاتبة الروائية هالة البدري.

يناقش الرواية الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والشاعر والناقد عاطف عبدالعزيز، وتدير الندوة القاصة والصحفية هايدي فاروق.

صدرت رواية "الهامسون" عن مؤسسة بتانة للنشر، وتأتي بعد مجموعة متميزة من الأعمال السردية للكاتبة والصحفية هالة البدري، من بينها روايات " ليس الآن"، و" امرأة ما"، و" منتهى"، و"مدن السور "، و"مطر على بغداد"، و" نساء في بيتي"، وغيرها.

تعد هالة البدري إحدى أبرز الكاتبات في السردية المعاصرة، وحازت جائزة الدولة التقديرية في الآداب في العام 2023، فضلا عن عدد من الجوائز الأدبية، وكانت رئيسا لتحرير مجلة الإذاعة والتليفزيون.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منتدى المستقبل للفكر والإبداع

إقرأ أيضاً:

"الثقافة" تطلق الدورة الثالثة للبرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع

أطلقت وزارة الثقافة الدورة الثالثة من البرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع، بهدف تعزيز التزام الإمارات بدعم قطاعاتها الثقافية والإبداعية وتنميتها.

دعمًا للمبدعين الإماراتيين وتعزيزًا لإنتاجاتهم في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية

تضم المنح 4 فئات: منحة الإبداع والإنتاج، والتوزيع والمشاركات المحلية، وتنمية المهارات، والسفر والتنقل الدولي

31 أكتوبر آخر موعد لتلقي الطلبات

إعلان أسماء الحاصلين على المنح 30 نوفمبر المقبل

ويهدف البرنامج إلى الاستفادة من فرص الاستثمار في المبدعين الذين يلعبون دورا أساسيًا في الجهود الوطنية الرامية لبناء اقتصاد إبداعي مستدام لأجيال المستقبل.
ويعمل على دعم المبدعين الإماراتيين في إنجاز مشاريعهم الثقافية والفنية بما يعزز مكانة قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، ويترجم استراتيجية الوزارة في بناء منظومة ثقافية وإبداعية متطورة في الإمارات، من خلال تعزيز القدرات والمواهب المحلية.
وصرح وزير الثقافة الشيخ سالم بن خالد القاسمي: "يأتي إطلاق الدورة الثالثة من البرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع لندعم المبدعين الإماراتيين لترى مشاريعهم النور، ونسهم في توسعة حضور المبدع الإماراتي في مختلف الأحداث الثقافية، ونرسخ من مكانة الدولة الثقافية والإبداعية".
وأوضح: "تعبر هذه المبادرات عن إيماننا بالدور الذي يلعبه المبدعون في مسيرة البناء المجتمعية والحضارية، فهم مساهمون حقيقيون في الارتقاء بسمعة الدولة الثقافية الإبداعية، وحضورها على مستوى الأحداث والفعاليات التي تقام إقليميًا ودوليًا، وتعزز من دور هذا القطاع الحيوي الذي يساهم في تنويع ودعم الاقتصاد الوطني".
ويذكر أن عدد المستفيدين من البرنامج في دورته الأولى 26 مبدعًا ومبدعة من أصل 183 متقدمًا، فيما ساهمت الدورة الثانية بالوصول إلى 43 مبدعًا ومبدعة من أصل 224 متقدمًا، محققًا نسبة نمو بلغت 160%، وبلغ إجمالي المنح المقدمة للعام 2023  
 1.8 مليون درهم إماراتي، فيما تم رصد 3.3مليون درهم للدورة الثانية بنسبة نمو بلغت 183% بما يعكس حجم ومكانة البرنامج ودوره في دعم الفئات الموهوبة. 
ودعمت الجائزة في دورتها الأولى على صعيد فئة التأليف والنشر 7 ملفات، فيما دعمت 12 ملفًا في دورتها الثانية، أما عن فئة الموسيقى فقد دعمت الجائزة 5 ملفات في دورتها الأولى، و5 مثلها في الدورة الثانية، وبما يتعلق بفئة الأفلام والتلفزيون دعمت الجائزة خمسة ملفات في دورتها الأولى، بينما ساهمت في دعم سبعة ملفات في الثانية، وحظيت فئة الفنون الأدائية والمسرح بدعم ملفين في الدورة الأولى وستة ملفات في الثانية، أما فئة الفنون البصرية والتصميم حصلت على دعم 4 ملفات في الدورة الأولى و9 ملفات في الثانية، بينما دعمت الجائزة فئة ألعاب الفيديو بملف واحد للدورة الأولى ومثيل لهُ في الدورة الثانية، وحظيت فئة التراث الثقافي بدعم ملفين في الدورة الأولى، و3 ملفات في دورة البرنامج الثانية.
وسيغلق باب الانتساب للدورة الحالية في 31 من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وستتاح فرصة الحصول على المنح ضمن 7 مجالات رئيسية هي: التأليف والنشر، والموسيقى، والأفلام والتلفزيون، والفنون الأدائية والمسرح، والفنون البصرية والتصميم، وألعاب الفيديو، والتراث الثقافي، بما يغطي المناخ الثقافي والإبداعي، كما ستكون الفرصة مفتوحة أمام المبدعين لعرض أعمالهم محليًا وإقليميًا ودوليًا، وزيادة التعريف بالمواهب والإنتاجات الثقافية في الإمارات.
ويقدم البرنامج دعوة لكل المبدعين من الفنانين والمصممين والكتاب والموسيقيين وصناع الأفلام وغيرهم لتقديم طلباتهم للحصول على المنحة، والتي تتوفر كافة المعلومات حولها على صفحة البرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع المدرجة ضمن "مبادراتنا" في الموقع الإلكتروني للوزارة.

مقالات مشابهة

  • ماذا حققت إسرائيل في حرب السردية الإسرائيلية بعد السبت الأسود؟
  • “البدري” يتابع جهود إعادة إعمار شبكة الكهرباء في درنة
  • رواية (فورور ).. ملاحقة الماضي واسترجاع الأم
  • لتعزيز الذاكرة والإبداع.. 9 تمارين عقلية مُفيدة للطلاب
  • "الثقافة" تطلق الدورة الثالثة للبرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع
  • منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة حول الصحة النفسية يناقش قضايا الصحة النفسية المرتبطة بالأمهات والأطفال واليافعين والأسر
  • "منتدى فاطمة بنت مبارك للأمومة والطفولة" يناقش الصحة النفسية المرتبطة بالأمهات والأطفال
  • منتدى يناقش تعزيز الاستدامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
  • نوبل الآداب للكاتبة الكورية الجنوبية هان كانغ