لبنان ٢٤:
2024-10-12@19:25:01 GMT

وزير الاقتصاد شكر لنظيره المصري دعم بلاده للبنان

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

وزير الاقتصاد شكر لنظيره المصري دعم بلاده للبنان

تابع وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام اتصالاته العربية والدولية، حيث استهلها بمكالمة مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المصري حسن الخطيب، مؤكدا "أهمية الدور المصري في المستجدات الراهنة لا سيما من خلال جهود جمهورية مصر العربية لوقف اطلاق النار ودورها في اللجنة الخماسية في احتضان لبنان للخروج من أزماته الدستورية وانتخاب رئيس للبلاد وانقاذ الدولة ودعم الجيش الوطني ما يؤمن مستقبل الوطن ضمن الدرع العربي".



وشكر سلام للوزير المصري "دعم مصر والرئيس عبد الفتاح السيسي للبنان ورفضهم المساس بأمنه وسيادته واستقراره ووحدة أراضيه، كما والقيادة والشعب المصري على دعمهم الانساني والإغاثي والاخوي للشعب والدولة والجيش اللبناني واحتضان لبنان على كافة الصعد"، 

وشدد على "اهمية دور لبنان في مستقبل الرؤى العربية واحتضانه من قبل اشقائه العرب"، مؤكداً "تحمل الدولة اللبنانية مسؤولياتها في حماية لبنان على الـ 10452كلم ووحدته عبر قواتنا الشرعية وعلى رأسها مؤسسة الجيش اللبناني الوطنية ودعم تنفيذ الشرعية الدولية وتطبيق القانون الدولي لا سيما تنفيذ القرار الـ1701".

كذلك، ثمّن الوزير سلام للوزير المصري "موقف القيادة المصرية والجهود العربية المتواصلة للقاهرة مع العاصمة القطرية الدوحة، في إطار التنسيق المشترك والتشاور الدوري بين البلدين الذي اعلنته اليوم وزارة الخارجية المصرية بأن وزيري خارجية مصر وقطر بدر عبد العاطي ورئيس الوزراء وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني اتفقا على ضرورة الحفاظ على وحدة وسيادة لبنان وسلامة أراضيه والدعوة الى وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان والانسحاب الإسرائيلي من كافة الأراضي اللبنانية، كما على ضرورة التزام جيش الاحتلال بضمان سلامة وأمن موظفي الأمم المتحدة في قوة اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان بعد تعرضها للاعتداءات".

بدوره اكد الوزير المصري للوزير سلام "أهمية التعاون وتكاتف الجهود الإقليمية والدولية لمواصلة نقل المساعدات الإنسانية والإيوائية والطبية للشعب اللبناني في ظل الظروف العصيبة الناتجة عن نزوح أكثر من 1.2 مليون لبناني جراء الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة".

وقد شدد الطرفان على "إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بين القاهرة وبيروت في هذه الظروف الصعبة".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع التركي يحذر من جر المنطقة الجنوبية من بلاده لـاضطرابات كبيرة

حذر وزير الدفاع التركي يشار غولر، الخميس، من تصاعد خطر جر المنطقة الجنوبية من تركيا إلى اضطرابات وصفها بـ"الكبيرة" وذلك في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة واتساع الحرب الإسرائيلية لتطال لبنان.

وقال غولر في تصريحات على هامش فعالية عسكرية بالقرب من العاصمة أنقرة، إن "جهود إسرائيل لنشر إرهاب الدولة والاضطهاد في لبنان بعد فلسطين وقطاع غزة، زادت من خطر جر المنطقة الجنوبية (لتركيا) إلى اضطرابات كبيرة"، حسب وكالة الأناضول.

وأضاف أنه "في ظل هذه الأجواء الحرجة، يمكننا ضمان الردع بشكل أفضل من خلال الاستعداد لجميع السيناريوهات المحتملة وانتهاج سياسات استباقية".

وشدد الوزير التركي، على أن "الصراعات الخارجية لا سيما في المنطقة القريبة، وتهديد الإرهاب والصراعات الجيوسياسية تحتم على الجيش التركي زيادة جاهزيته القتالية".


وهذا ليس أول تصريح تركي حول الخطر المحدق في تركيا في ظل بدء إسرائيلي عدوانا واسعا على لبنان، بالتزامن مع تواصل حربها الدموية على قطاع غزة، حيث حذر الرئيس رجب طيب أردوغان من التهديدات الإسرائيلي، معتبرا أن بلاده ستكون الوجهة القادمة للاحتلال عقب فلسطين ولبنان.

والأسبوع الماضي ، قال أردوغان إن "الإدارة الإسرائيلية التي تتحرك من منطلق هذيان الأرض الموعودة، تضع الأراضي التركية نصب عينيها بعد فلسطين ولبنان"، وفقا لوكالة الأناضول.

وأضاف أن "العدوان الإسرائيلي يشمل تركيا أيضا لذلك سنقف ضد إرهاب الدولة هذا بكل الوسائل المتاحة من أجل وطننا وشعبنا واستقلالنا" مشددا على أن "الاحتلال والإرهاب والقصف العدواني بجوارنا ولسنا أمام دولة تلتزم بالقوانين بل قطيع من القتلة يتغذون على الدم والاحتلال".

وردا على ذلك، قال رئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، "أريد أن أوضح أن إسرائيل لم يكن لديها قط أي خطط عسكرية ضد تركيا".


وأضاف "على العكس من ذلك، لدينا احترام كبير لشعب تركيا، وهم يحترمون شعب إسرائيل كثيرا"، على حد قوله.

ومنذ 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية عنيفة وغير مسبوقة على مواقع متفرقة من لبنان، ما أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح، فضلا عن نزوح ما يزيد على الـ1.2 مليون، وفقا للبيانات الرسمية.

في المقابل، يواصل حزب الله عملياته ضد الاحتلال الإسرائيلي موسّعا نطاق استهدافاته؛ ردا على الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في لبنان، منذ بدء التصعيد الإسرائيلي الكبير ضد الأراضي اللبنانية قبل نحو أسبوعين.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد اللبناني يشكر مصر على دعم لبنان ورفضها المساس بسيادته
  • وزير الزراعة اللبناني لـ«الاتحاد»: نثمن دعم الإمارات ومساندتها للبنان
  • وزير الخارجية لنظيره الفرنسي: التصعيد الإسرائيلي في لبنان ينذر بعواقب وخيمة
  • وزير الخارجية لنظيره الفرنسي: التصعيد الإسرائيلي غير المُبرر في لبنان ينذر بعواقب وخيمة
  • وزير الدفاع الأمريكي يشدد لنظيره الإسرائيلي على أهمية ضمان سلامة القوات الأممية في لبنان
  • سلام اتصل بنظيره التركي شاكرا وقوف بلاده إلى جانب لبنان وشعبه
  • وزير الدفاع التركي يحذر من جر المنطقة الجنوبية من بلاده لـاضطرابات كبيرة
  • وزير الخارجية اللبناني يبحث مع المنسقة الأممية بلاسخارت التصعيد الإسرائيلي المتواصل في بلاده
  • الرئاسة المصرية: الرئيس السيسي أكد لنظيره الصومالي دعم بلاده لوحدة واستقلال الصومال على كامل أراضيه ورفض الإجراءات الأحادية