في سماء صافية تزينها ملايين النجوم والأجسام الفضائية، ينتظر العالم ظهور مذنب اختفى في رحلة استغرقت 80 ألف عام، وهو حدث نادر، وسيكون مذنب «تسوتشينشان- أطلس» أو ما يُعرب باسم «Tsuchinshan-ATLAS -C/2023 A3» مرئيًا في السماء الليلة، ما يمثل فرصة نادرة لمشاهدة مذنب ساطع يمر في سماء الأرض، ويمكن للراصدين في نصف الكرة الشمالي أن ينظروا نحو الأفق الغربي، بالقرب من كوكب الزهرة ونجم السماك الرامح، وفيما يلي طريقة رؤيته ومدة سطوعه.

كيف ترى المذنب النادر تسوتشينشان-أطلس؟

رؤية المذنب النادر تسوتشينشان-أطلس، قد تكون مقتصرة فقط على من يعيشون في نصف الكرة الشمالي، وهناك فرصة لمتابعة الحدث الفلكي النادر، ورؤية المذنب الذي يعود كل 80000 عام فقط، حيث يظل مرئيًا لمدة 10 ليالٍ تقريبًا، مع توقع ذروة سطوعه بين 14 و15 أكتوبر، وفق موقع«dailygalaxy».

وبعد خروجه من خلف وهج الشمس، سيكون هذا المذنب طويل الأمد أحد ألمع الأجرام في سماء الليل، وبعد الغروب سيكون الوقت المثالي لرؤية هذا المذنب الرائع وهو يرتفع في سماء المساء ويظل موجودًا بها حتى الـ 15 من أكتوبر، ويمكن متابعته بالتلسكوب وأول ليلة له تكون صعبة، ويفضل متابعته من خلال موقع وكالة الفضاء الدولية «ناسا» عبر الـ «ويب سايت» أو البث المباشر على يوتيوب، كما أطلقت منصة Star Walk للفضاء تطبيقًا تعرض من خلاله حركة المذنب.

تفاصيل عن المذنب النادر

من جانبه دون المهندس ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، عبر الصفحة الرسمية للجمعية، قائلا: المذنب النادر تسوتشينشان-أطلس أو اختصارًا «A3» يصل إلى أقرب نقطة من الأرض اليوم السبت 12 أكتوبر 2024 حيث سيكون على مسافة 68.815.021 كيلومتر، وسيكون فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس ولن يكون من السهل مشاهدته بالتلسكوبات هذا اليوم لأنه سيكون قريبًا جدًا من الشمس ويفصل عنها 14 درجة فقط.

يعتبر «A3» مذنب سريع الحركة، حيث يندفع عبر الجزء الداخلي من نظامنا الشمسي بسرعة 290.664 كيلومتر في الساعة، لذلك يمكن باستخدام تلسكوب صغير رؤية حركته، ومن المفترض أن تصبح مراقبة المذنب أسهل في غضون أسبوع على الرغم من ضوء القمر، إذ يمكن رصد المذنب بسهولة من خلال المنظار في حال كانت السماء صافية، بدءًا من 14 أكتوبر وفي الليالي التالية سيكون من الأسهل رصد المذنب لارتفاعه في السماء مبتعدًا عن الأفق، حيث ستؤدي السرعة الكبيرة للمذنب إلى ظهوره أعلى بشكل ملحوظ من ليلة إلى أخرى.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مذنب تسوتشينشان أطلس السماء حدث فلكي فی سماء

إقرأ أيضاً:

نشرة المرأة والمنوعات.. علاقة غريبة بين تجاعيد الأذن وحالة القلب.. عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض.. درة تخطف الأنظار بجلسة تصوير جديدة

نشر موقع “صدى البلد”، عددًا من الأخبار المهمة في مجالي المرأة والمنوعات خلال الساعات الماضية، حيث تم التطرق إلى أهم الموضوعات التي أثارت الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وشهدت اهتمامًا من قبل مُتابعي السوشيال ميديا، ومن أبرزها: عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض وتسبب أضرارا جسيمة، جمال شعبان يكشف عن علاقة غريبة بين تجاعيد الأذن وحالة القلب، الوقاية من الذبحة الصدرية، الفلكي “هندي” ينفي ظهور مذنب، ماذا يحدث للجسم عند شرب الماء على الريق؟، دراسة تحذر من وضعية نوم قد تصيبك الزهايمر، وغيرها.

 

نشرة المرأة والمنوعات

 

 

خلال ساعات.. عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض وتسبب أضرارا جسيمة

 

جمال شعبان يكشف عن علاقة غريبة بين تجاعيد الأذن وحالة القلب

 

بفستان لافت.. درة تخطف الأنظار بجلسة تصوير جديدة

 

الوقاية من الذبحة الصدرية .. خطوات بسيطة تعرف عليها

 

الفلكي “هندي” ينفي ظهور مذنب: صاروخ فضائي يسبب الخداع البصري

 

ماذا يحدث للجسم عند شرب الماء على الريق؟

 

دراسة تحذر من وضعية نوم قد تصيبك الزهايمر | كارثة

مقالات مشابهة

  • تستمر 10 أيام.. ظاهرة فلكية نادرة ترى بالعين المجردة
  • مسار بدأ قبل ملايين السنين.. ظاهرة فلكية نادرة ترى بالعين المجردة
  • مذنّب تسوشينشان-أطلس سيكون مرئيا في نصف الأرض الشمالي
  • «الفلك الدولي»: مذنب نادر يشاهد بالعين المجردة بعد غروب الشمس
  • مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام.. كان آخر ظهور له قبل 80 ألف عام
  • ظهر قبل 800 قرن.. مذنب بطول 29 مليون كلم يزور سماء العرب
  • نشرة المرأة والمنوعات.. علاقة غريبة بين تجاعيد الأذن وحالة القلب.. عاصفة جيومغناطيسية تضرب الأرض.. درة تخطف الأنظار بجلسة تصوير جديدة
  • حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض
  • في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام