جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-12@19:24:04 GMT

أحاديث عن السياسة.. الحصافة

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

أحاديث عن السياسة.. الحصافة

 

 

يوسف عوض العازمي

@alzmi1969

 

"إن النفس البشرية وقت الحرب هي نفس شريرة لا تتردد عن الأعمال القبيحة، ولا تراعي أي قيم للعدالة والإنسانية ولا كابح للعواطف لديها" ثيوسيديدس، كتاب "تاريخ الحروب البلوبونيزية".

***********

 

أولا وقبل الدخول في الحيثيات المتشابكة للمقال، قد تسألني ما الحصافة؟ الحصافة ياعزيزي هي جودة الرأي واستحكامه، أي أن الإنسان العاقل تفترض فيه الحصافة، وللحصافة أيضا معانٍ عدة منها الرزانة والإتزان، وعندما نتحدث عن السياسة وعوالمها ومحطاتها لا بُد هنا أن يكون السياسي حصيفا رزينا، ذا كياسة وفطنة، وتفكير عميق فارق، ونظرة بعيدة المدى، إلى هنا هل تحدثنا عن السياسة، لا ياسيدي مازلنا في أول المشوار!

تابع ما يجري في الساحات الدولية والإقليمية، وضع مقياسا للحصافة لقادة هذه المجريات، صدقني بعد تدقيق بسيط ستجد أحكامك جاهزة، هذا إن افترضنا أنك حكم نزيه وأمين مع الحقيقة.

مستلزمات الرحلة السياسة لأي قائد سياسي بأي منصب سياسي حتى لو قيادة حزب صغير، هي أن يتمتع بالحصافة التي تُنير له طريق المصلحة، ويستطيع خلالها إدارة الصراع (إن وجد) بالحصافة المطلوبة والإتزان الواقعي، كيف يتعامل مع الحلفاء، مع الأعداء، مع المتربصين، مع المناوئين، هل لديه طاقم استشاري كفء يعينه ويمهد له طرق الدبلوماسية للسير قدما في تحقيق سياساته ومخططاته بحصافة؟

مستلزمات الظروف تحتاج سياسيا يدركها، ومستجدات الأوضاع في ضوء ما يحدث تستحق سياسيا يتناغم معها ويؤقلمها لصالحه، فالسياسة التي ليس بها توازن وذكاء ودهاء لا تحقق سلما، ولاتنجي من الحرب!

في السياسة غالباً، قل لي من مستشارك أقل لك من أنت!

في الدول ذات المشاركة السياسية الشعبية يوجد غالبا ما يسمى بمجموعات الضغط، وهي مجموعة يتفق أعضاؤها على هدف سياسي أو مصلحة معينة، وبالعادة تتكون لأجل هدف مؤقت، تنفرط بعده عراها، وكثيرا ما تتكون هذه المجموعات من ذوي نفوذ سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي، فتمارس مثل هذه المجموعات الضغط على الحكومة المستهدفة بغية الحصول على المنافع المطلوبة، وحتى نضع النقاط فوق السطور كثير ممن يلعب أدوارا في مثل هذه المجموعات يفتقر للمبدأ، وتحكمه المنفعة الآنية، لذلك نجد كثيرا ما يتم تفكيك أو اختراق هذه المجموعات خاصة عندما يتم اللعب معها وفق خذ وهات، وتحت مبادئ مصلحية تتم من خلالها استقطابات، وتوازنات، هنا ستجد اللعب وإمكانياته، والأوراق وتفاعلها في الاستخدام، ويبرز هنا اللاعب الذكي الذي يقود مباراة السياسة وفق حذافيره، ويفرض أسلوبه، ويسجل أهدافه بمرونة، ليحقق مراد سياساته، ويعزز مواقفه في خضم الساحة السياسية. في مثل هذه الأحوال يحتاج السياسي لمستشارين ذوي نظرة ثاقبة، وخطة فارقة.

اقرأ التاريخ وستجد عشرات الأحداث التي لولا حصافة قادتها لما نجحوا وحققوا الأهداف، ولاتنسى انتهت الحرب الباردة بلا حرب، وتذكر أحداثا عديدة في ظاهرها بين عنصر 1 وعنصر 2، لكنها في الحقيقة بين عنصرين بعيدين عن ساحة المعركة، لكنهما يتحكمان بخيوط اللعبة، ويديرانها من خلف الستار، وإن كان غالباً ستارا شفافا!

يقول الشاعر الأمير تركي بن حميد:

من لا يدوس الراي من قبل ما ديس

عليه داسوه العيال القرومي..

ومن لا يقلطّ شذرة السيف والكيس

 تبدا عليه من الليالي ثلومي..

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الرياض تجدد دعمها لجهود إنهاء الحرب في اليمن والتوصل إلى حل سياسي شامل

 

أكدت السعودية، ، حرصها على عودة السلام إلى اليمن، ودعمها جميع الجهود الرامية لحل الأزمة، ورفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني، وذلك خلال كلمة لها أمام الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف.

وجدّدت في الكلمة التي ألقتها آسيا باعكضة رئيسة قسم حقوق الإنسان في وفد السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف يوم امس الاربعاء، تأكيد مبادرتها لإنهاء الحرب في اليمن، والتوصل إلى حل سياسي شامل.

وأضافت: «في ظل ما تشهده منطقة البحر الأحمر من توترات تمس أمن وسلامة ممرات الملاحة الدولية والتجارة العالمية، فإن السعودية تجدد دعوتها إلى التحلي بالحكمة، وتجنب التصعيد، وتعزيز الجهود المشتركة للمحافظة على أمن واستقرار المنطقة، التي تعد حرية الملاحة البحرية فيها مطلباً دولياً يمس مصالح العالم أجمع».

وشاركت بعثة السعودية في نقاش عام حول تقديم المساعدات التقنية وبناء القدرات بالمجلس، ورحّبت بصدور التقرير الثاني عشر للجنة الوطنية اليمنية لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، مؤكدة أهمية مواصلة تكثيف مكتب المفوضية السامية دعمه للجنة.

 

مقالات مشابهة

  • باحث سياسي: إسرائيل تستهدف المدنيين لفرض تسوية تخدم مصالحها في لبنان
  • ما هي الدولة التي انطلق منها حميدتي لمعادات مصر والعدوان عليها؟
  • باحث سياسي: الإدارة الأمريكية تتفق مع إسرائيل على تقويض النفوذ الإيران
  • مكالمات الحرب.. سبعة اتصالات بين بوتين وترامب تلمّح لتغيير في السياسة مكالمات الحرب.. سبعة اتصالات بين بوتين وترامب تلمّح لتغيير في السياسة الأميركية
  • الرياض تجدد دعمها لجهود إنهاء الحرب في اليمن والتوصل إلى حل سياسي شامل
  • خبيران: كمين جباليا عمل أسطوري ويعكس الخبرة التي راكمتها المقاومة خلال الحرب
  • أحاديث في الإسلام السياسي … مُقدمات مُمهدات ….
  • محلل سياسي لبناني لـ«الأسبوع»: حزب الله حليف قوي لـ إيران ولكنها تبحث عن مصالحها دائما
  • خاص| هل دعا حزب الله إلى وقف الحرب دون الارتباط بـ غزة؟ محلل سياسي لبناني يجيب