قالت شبكة سي إن إن الأمريكية، في تقرير لها، اليوم السبت، إن إيران تخشى من الهجوم الإسرائيلي المحتمل عليها، وتتصرف بشكل محموم من خلال الوسائل الدبلوماسية.

ووفقا للتقرير تستخدم الحكومة الإيرانية الأدوات الدبلوماسية لتقليل نطاق الرد الإسرائيلي، وفقًا لمصادر تحدثت الليلة (بين الجمعة والسبت) مع شبكة سي إن إن.

وبحسب التقرير، فإن إيران خائفة للغاية من الرد الإسرائيلي على الهجوم الصاروخي الباليستي الذي نفذته في بداية الشهر - والجهود الدبلوماسية تهدف إلى تقليل الضرر الذي سيلحق بالدولة قدر الإمكان.

 

الإضرار بالمنشآت النووية الإيرانية

 

مخاوف إيران، بحسب التقرير، تنبع من عدم اليقين بشأن قدرة الولايات المتحدة على إقناع إسرائيل بعدم الإضرار بالمنشآت النووية الإيرانية ومنشآت النفط. ومكتوب أيضًا أن مخاوف إيران تتزايد في ضوء الأضرار التي لحقت بحزب الله.

وأشار النقرير إلى الولايات المتحدة قد نصحت إسرائيل فيما يتعلق بطبيعة وجوهر الرد ضد إيران، وأوضح المسؤولون الأمريكيون أن الولايات المتحدة لا تدعم إسرائيل في مهاجمة المنشآت النووية أو حقول النفط.

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي وأخبره أن الرد الإسرائيلي يجب أن يكون “متناسبا”.

كما أعربت دول المنطقة، عن قلقهم من أن إسرائيل ستهاجم منشآت النفط الإيرانية، الأمر الذي قد يلحق الضرر باقتصاد المنطقة.

وبحسب شبكة "سي إن إن"، فإن إدارة بايدن خائفة للغاية من الاشتباكات المستمرة بين إيران وإسرائيل، والتي قد تتطور إلى حرب إقليمية. ويأتي القلق نفسه على خلفية شعور الإدارة بأن تأثيرها على السياسة الإسرائيلية قد تضاءل خلال العام الماضي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ايران الهجوم الإسرائيلي الحكومة الإيرانية حزب الله إيران وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

إيران تحذر السعودية وسط ترقب الرد الإسرائيلي

كشف مسؤول إيراني كبير ودبلوماسي إيراني في تصريحات لرويترز أن إيران حذرت السعودية خلال اجتماعات هذا الأسبوع من أنها لا تستطيع ضمان سلامة منشآت النفط في المملكة إذا حصلت إسرائيل على أي مساعدة لتنفيذ هجوم.

وقال علي الشهابي، وهو محلل سعودي مقرب من الديوان الملكي لرويترز "إن الإيرانيين أوضحوا أنه إذا فتحت دول الخليج مجالها الجوي أمام إسرائيل، فسيكون ذلك عملا حربيا". لكنه أوضح أن السعودية "لن تسمح لأي طرف باستخدام مجالها الجوي".

وأشار الدبلوماسي الإيراني إلى إن طهران وجهت رسالة واضحة إلى الرياض مفادها أن "حلفاء" الجمهورية الإسلامية في دول مثل العراق واليمن قد يردون إذا حصلت إسرائيل على أي دعم إقليمي في مواجهة إيران.

تحليل: 4 خيارات أمام إسرائيل لضرب إيران قالت مجلة "ذي إيكونوميست" إن بنيامين نتنياهو واجه معارضة قانونية مرتين على الأقل في عامي 2010 و 2011 لضرب إيران، ولم يحصل على التفويض اللازم من مجلس الوزراء، لكن الطريق اليوم معبدة أمامه ولن يواجه مشكلة في الحصول على التفويض اللازم لتنفيذ ضربة على طهران.

وقالت مصادر خليجية وإيرانية لرويترز إن محادثات الأربعاء بين الحاكم الفعلي للسعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ووزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي الذي كان في جولة خليجية لحشد الدعم ركزت على الهجوم الإسرائيلي المحتمل.

وقال مصدر خليجي قريب من الدوائر الحكومية لرويترز إن زيارة الوزير الإيراني إلى جانب الاتصالات السعودية الأميركية على مستوى وزارتي الدفاع تأتي في إطار جهد منسق لمعالجة الأزمة.

وأكد مصدر في واشنطن مطلع على المناقشات لرويترز أن مسؤولين خليجيين تواصلوا مع نظرائهم الأميركيين للتعبير عن القلق إزاء النطاق المحتمل للرد الإسرائيلي المتوقع.

وأعلنت إسرائيل أنها سترد بقوة على الهجوم الإيراني الصاروخي الذي استهدفها في مطلع أكتوبر.

وتشعر السعودية بالقلق من هجوم إيراني على منشآتها النفطية منذ هجوم على حقل لشركة أرامكو في عام 2019 أدى إلى توقف أكثر من خمسة بالمئة من إمدادات النفط العالمية. ونفت إيران تورطها في الهجوم.

وشهدت السنوات القليلة الماضية تقاربا بين المملكة وإيران لكن لا تزال هناك أزمة ثقة.

مقالات مشابهة

  • تقرير: إسرائيل حددت أهدافها في إيران
  • تقرير يؤكد تحديد الاحتلال أهداف هجومه المرتقب على إيران.. ما هي؟
  • عقوبات أمريكية على قطاعي النفط والبتروكيماويات في إيران ردا على الهجوم على إسرائيل
  • إسرائيل: الرد على إيران لا يزال قيد التخطيط
  • إيران تحذر السعودية وسط ترقب الرد الإسرائيلي
  • الهجوم على إيران محل توافق أمريكي-إسرائيلي وطهران تلوح بعد ضغط برلماني: قد نراجع عقيدتنا النووية
  • الولايات المتحدة محبطة من عدم مشاركة إسرائيل للبيت الأبيض بخطة الرد على الهجوم الإيراني
  • بدون مساعدة أمريكية.. هل تستهدف إسرائيل المنشآت النووية الإيرانية؟
  • تقرير: إسرائيل ترفض مشاركة الولايات المتحدة في خططها للرد على الهجوم الإيراني