باريس- في حدود الساعة السادسة و40 دقيقة من صباح الثلاثاء الماضي، استيقظ الشاب يانيس عرب على صوت والدته وهي تصرخ "زاهر (اسم والده) يريدون قتلنا" عند سماع دوي انفجار كبير في الباب ورؤية عشرات الرجال الملثمين والمسلحين يقتحمون المنزل.

خرج طالب الدكتوراه في التاريخ والمحاضر والمؤلف لعدة كتب عن فلسطين من غرفته وطلب منه رجال الأمن المسلحين الاستلقاء على الأرض وقيدوه وأخاه (16 عاما) وابن عمه وسط دهشة والدته التي تصور ما يجري، قائلة "لأن ابني يدافع عن القضية الفلسطينية، أصبح اليوم إرهابيا".

ووفق تصريحات عرب الخاصة للجزيرة نت، توجهت الفرق الخاصة إلى غرفته لمصادرة هاتفه وجهاز الكمبيوتر الخاص به، كما التقطت صورا لعدة كتب، من بينها الكتب الأكاديمية وكتاب القرآن الكريم.

باب منزل يانيس الذي كسره رجال الأمن الفرنسيين (الجزيرة) اعتقال وتفتيش

اعتقلت الشرطة الفرنسية يانيس (31 عاما) في بيته الواقع ببلدة ميران التي تبعد 20 كيلومترا عن مدينة غرونوبل في عملية تفتيش مشددة بتهمة "الاعتذار عن الإرهاب" قبل إطلاق سراحه بعد ساعات، لكن أغراضه الشخصية لا تزال في الحجز كجزء من التحقيق المستمر.

وفي تقرير التحقيق المكون من 8 صفحات، ذكر عرب عدة مراجع ونصوص في القانون الدولي التي تضمن حق المقاومة لإثبات موقفه الذي يؤمن به منذ أن كان في سن الـ20 وثمرة بحث طويل وتفكير ناضح، على حد قوله.

وأوضح أن المدعي العام في غرونوبل عرض إجراء تحقيق بشأن التغاضي عن الإرهاب وطرح أسئلة متعلقة بمنشورات له على فيسبوك كتبها في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وخاصة حول ما كان يفكر فيه آنذاك، وأكد يانيس له أن أعمال المقاومة العنيفة جاءت في سياق استعماري تعيشه فلسطين و"أنا لا أستطيع إدانة العنف الفلسطيني دون عكس ترتيب الأسباب والنتائج".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

لجان المقاومة: تصريحات سموتيريتش تكشف أطماع اليهود التي تستهدف الأمة

غزة - صفا قالت لجان المقاومة في فلسطين، إن "تصريحات المجرم سموتيرتش وزير المالية في حكومة الاحتلال ورغبته بإقامة دولة يهودية تشمل الأردن، لبنان، أراضي من مصر وسوريا والعراق والسعودية، تكشف بشكل جلي الأطماع والمؤامرات اليهودية المستندة إلى خرافات التلمود التي تستهدف الأمة العربية والإسلامية". وأضافت في بيان وصل وكالة" صفا"، يوم الخميس، أن "تصريحات سموتيرتش تؤكد أن المقاومة الفلسطينية واللبنانية ومحور المقاومة تدافع وتنوب عن الأمة وشعوبها في مواجهة المشاريع الصهيونية التوسعية". وأكدت أن المطلوب من كل الشعوب والأنظمة دعم ومساندة المقاومة والشعبين الفلسطيني واللبناني في هذه المواجهة المصيرية والوجودية.  وطالبت لجان المقاومة الأمة بكل مكوناتها بأن تنهض من سباتها وتترك خلافاتها وانقساماتها التي زرعها العدو الصهيوأمريكي في جسد الأمة، وتتصدى بكل ما أوتيت من قوة وعزم للأطماع والمخططات الاحتلالية. 

مقالات مشابهة

  • مكافحة الإرهاب الفرنسية تحقق مع أفغاني للاشتباه في تخطيطه لهجوم إرهابي
  • "هرب من الحرب ليموت في الحرب"، من هو الأستاذ الجامعي اليمني الذي قُتل في غارة إسرائيلية على دمشق؟
  • "محتاجين مساعدة".. التحقيق مع المتهم بسرقة كبار السن في الساحل
  • خبير علاقات دولية: أهداف نتنياهو مازالت بعيدة عن التحقيق
  • كم نسبة صرف علاوه امن الدوله الرسمية التي حددها مجلس الوزراء السعودي؟ بشري لمنتسبي الديوان
  • خطة الجنرالات.. ما الذي يحدث الآن في شمال غزة؟
  • خبير أمني لبناني: قوات حزب الله الخاصة فرضت كلمتها في الميدان
  • لجان المقاومة: تصريحات سموتريتش تكشف أطماع اليهود التي تستهدف الأمة
  • لجان المقاومة: تصريحات سموتيريتش تكشف أطماع اليهود التي تستهدف الأمة