قال حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والنقل بكلية الهندسة جامعة عين شمس، إن محطة قطارات بشتيل تعد إنجازا كبيرا في قطاع النقل، لافتا إلى أن محطة رمسيس وصلت إلى أقصى طاقة استيعاب لها، وكان من الضروري إنشاء محطة تبادلية لها لتخفف الضغط عنها مع زيادة عدد الركاب والسكان.

عدد السكان يزداد 2.5 مليون مولود في العام الواحد

وأضاف «مهدي»، خلال لقاء له ببرنامج «الساعة 6»، المذاع على قناة «الحياة»، أن عدد السكان يزداد 2.

5 مليون مولود في العام الواحد، لافتا إلى أن هذا يعد مبررا للاحتياج إلى بنية أساسية قوية، والامتداد في مشروعات البنية الأساسية لاستيعاب الكثافة السكانية.

وأوضح أنه جرى اختيار موقع بشتيل، لما له العديد من المقومات، التي من ضمنها قرب الموقع من محوري أحمد عرابي، و26 يوليو، ومحطة مترو الأنفاق التوفيقية، فضلا عن مونوريل أكتوبر والطريق الدائري، مشيرا إلى أن محطة بشتيل مساحتها 4 أضعاف مساحة محطة رمسيس.

المحطة بُنيت على الطراز الفرعوني

وأشار أستاذ هندسة الطرق، إلى أن المحطة بُنيت على الطراز الفرعوني، ليرى كل من بها الحضارة المصرية، ويأخذ بعض القشور عن هذه الحضارة، علاوة على ذلك أن المحطة يوجد بها مول على مساحة 90%، لافتا إلى أنه سيضم عددا من الكافتيريات والمطاعم، فضلا عن مناطق الانتظار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بشتيل محطة رمسيس الحضارة المصرية إلى أن

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: محطة قطارات بشتيل نقلة نوعية تخدم التنمية المستدامة

قال اللواء الدكتور رضا فرحات، أستاذ العلوم السياسية، إن افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي محطة قطارات بشتيل بالجيزة نقلة نوعية في مجال النقل والبنية التحتية، كما أنها تعكس رؤية الدولة المصرية لتطوير القطاعات الحيوية بما يخدم التنمية المستدامة.

وأشار في بيان له، إلى أن هذا المشروع الضخم يمثل تحولا نوعيا في تحسين مستوى الحياة اليومية للمواطنين، ويؤكد التزام الدولة بتقديم حلول متكاملة لتيسير حركة التنقل والربط بين المدن، لافتا إلى أن محطة قطارات بشتيل ليست مجرد إضافة لشبكة السكك الحديدية، بل هي علامة فارقة في جهود الدولة لربط القاهرة الكبرى بمحافظات الصعيد، ما سيسهم في تخفيف الضغط على محطة رمسيس وتقليل الزحام المروري داخل العاصمة، وهذا الربط سيتيح نقل الأفراد والبضائع بسهولة وكفاءة، ما يعزز الاقتصاد الوطني ويخفض من زمن التنقل بين المحافظات، وهو ما يعد استجابة عملية للتحديات التي تواجه قطاع النقل.

محطة بشتيل رمز لتطوير البنية التحتية

وتابع أستاذ العلوم السياسية، أن هذا المشروع يعكس حرص الدولة على تبني رؤى مستقبلية متقدمة تشمل قطاعات التنمية كافة، حيث يأتي افتتاح محطة بشتيل كجزء من سلسلة مشروعات كبرى تهدف إلى تحسين الخدمات العامة وتحقيق طفرة نوعية في وسائل النقل والمواصلات وهذا التطور سيعزز من جاذبية الاستثمار في المناطق المحيطة بالمحطة، ويسهم في خلق فرص عمل جديدة، سواء من خلال فرص العمل المباشرة أو غير المباشرة، ما سيؤدي إلى تنمية اقتصادية واجتماعية متوازنة.

وأكد «فرحات» أن تطوير البنية التحتية للنقل يتماشى مع رؤية مصر 2030، التي تسعى إلى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن محطة بشتيل الجديدة تمثل خطوة هامة على طريق تحقيق تلك الرؤية، من خلال تعزيز كفاءة النقل وخفض الانبعاثات وتقليل التكلفة الزمنية والاقتصادية لحركة الأفراد والبضائع.

أهمية عمل هذه المحطة

وأكد أستاذ العلوم السياسية أن هذه المحطة ستعمل على تحسين جودة حياة المواطنين، ليس فقط من خلال توفير وسيلة نقل حديثة وآمنة، بل أيضا من خلال تحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد المحلي بفضل تدفق الاستثمارات وخلق فرص عمل جديدة، وهو ما يعكس نجاح رؤية القيادة السياسية في تنفيذ مشروعات قومية تعزز من قدرات الدولة وتخدم المجتمع بكل فئاته.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس «مصر أكتوبر»: افتتاح محطة بشتيل إنجاز جديد في المشروعات القومية
  • كاتب صحفي: محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل نموذج حضاري كبير
  • أستاذ هندسة طرق: محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل إنجاز كبير
  • أستاذ هندسة طرق: محطة بشتيل تسهم في أداء السكك الحديد وتفيد الحركة المرورية
  • أستاذ هندسة طرق يبرز أهمية افتتاح محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل
  • النائب إبراهيم الديب: محطة بشتيل تساهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية
  • أستاذ علوم سياسية: محطة قطارات بشتيل نقلة نوعية تخدم التنمية المستدامة
  • كامل الوزير: محطة قطارات بشتيل نقطة التقاء المحاور الرئيسية في الجيزة
  • محطة قطارات بشتيل: مشروع النقل الحديث في صعيد مصر