خلال الفترة الماضية، أصبحت صواريخ حزب الله صداعًا في رأس الاحتلال الإسرائيلي، خاصة بعد فشل نظام القبة الحديدية في اعتراض تلك الصواريخ أو حتى إطلاق الإنذار، ما أدى إلي سقوط تلك القذائف في مستوطنة كريات شمونة وأماكن متعددة في شمال الأراضي المحتلة.. فلماذا تفشل أنظمة الدفاع الإسرائيلية في التصدي لتلك الهجمات؟

ما هو نظام القبة الحديدية؟

وبحسب تقرير نشر بشبكة بي بي سي البريطانية، فإن نظام القبة الحديدية واحد من عدة أنظمة دفاع جوية إسرائيلية، وهي الأكثر شهرة واستخدامًا، وهي مُعدة لاعتراض الصواريخ ذات التقنية المنخفضة التي تطلقها الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة.

تم تطوير نظام القبة الحديدية ودخولها الخدمة العسكرية في 2011ـ بعد أن أصبحت قادرة على اكتشاف الصواريخ المواجهة بالرادار واعتراضها، بالإضافة إلى اعتراض قذائف مدافع الهاون والطائرات بدون طيار.

وكشف جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن الميزة الأهم لنظام القبة الحديدية، هو قدرته على تمييز الأهداف القادمة، وتحديد التهديد والتصدي لهم، كما أن التصميم الخاص للقبة يجعلها قادرة على التعامل مع عدد كبير من الأهداف في وقت واحد، فيمكنها التصدي لهجوم من 20 صاروخا في 10 ثوان فقط.

لماذا فشلت «القبة» في التصدي لصواريخ حزب الله؟

وعلى الرغم من أن القبة الحديدية واحد من أهم نظم الدفاع في العالم، إلا أنه خلال الفترة الماضية، فشل نظام القبة الحديدية في اعتراض عدد كبير من صواريخ حزب الله، بل وحتى خلال الهجوم الإيراني على إسرائيل مطلع الشهر الجاري، سقطت العديد من المقذوفات داخل شمال الأراضي المحتلة.

وبحسب تقرير لصحيفة واينت العبرية، فإن فشل نظام القبة الحديدية في التصدي لصواريخ حزب الله أو الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، يرجع إلى عدة أسباب هي كالتالي:

وبحسب بيان جيش الاحتلال فإن نظام القبة الحديدية كان معطلًا أثناء الهجوم الصاروخي على كريات شمونة، وتم إعلان فتح تحقيق في الحادث.

إطلاق عدد كبير من الصواريخ في وقت واحد، ما يؤدى إلى ما يعرف بـ«التشبع» ويؤدى لنفاد الصواريخ من نظام الدفاع الجوي.

استخدام صواريخ ثقيلة الوزن، مثل «بركان والفادي 1 والفادي 2 والكاتيوشا» وهي أسلحة قصيرة المدى لكنها تحمل كميات كبيرة من المتفجرات والتي تصل في غضون ثوانٍ، ما يجعلها تخترق النظام الجوي.

وكان الإسرائيليون غاضبين خلال الأسبوع الماضي، بعد أن نجحت صواريخ حزب الله في قصف عدد من المستوطنات ومنها كريات شمونة، ما أسفر عن مقتل نحو 5 أشخاص وإصابة ما لا يقل عن 200 آخرين من المستوطنين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القبة الحديدية حزب الله الفصائل الفلسطينية اسرائيل انظمة الدفاع الجوية نظام القبة الحدیدیة القبة الحدیدیة فی صواریخ حزب الله

إقرأ أيضاً:

صفارات الإنذار تدوي في تل أبيب عقب هجوم بالطيران المسير

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، اعتراض طائرات مسيرة في تل أبيب. ودوت صفارات الإنذار بالمكان.

وقال بيان صادر عن جيش الاحتلال إنه جرى اعتراض طيران مسير اخترق أجواء وسط البلاد خلال الساعات الماضية.

فيما أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الجمعة، استهداف قوات إسرائيلية عند بوابة فاطمة بقذائف المدفعية.

وقال البيان الصادر عن حزب الله: "دعماً لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسناداً لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌والشريفة، ودفاعًا عن لبنان ‏وشعبه، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 09:00 من مساء يوم الجمعة 11-10-‌‏2024 تحركات لجنود العدو الإسرائيلي عند بوابة فاطمة بقذائف المدفعية وحققوا فيها إصابات ‏مباشرة".

وأفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الجمعة، بالعثور على جثمان عباس نيلفروشان نائب قائد فيلق القدس عقب استهدافه إلى جانب حسن نصر الله.

مقالات مشابهة

  • عشرات الصواريخ من حزب الله على إسرائيل في يوم الغفران
  • صواريخ حزب الله تُفسد عيد الغفران بإسرائيل.. دخول للملاجئ وإصابات
  • ‏الجيش الإسرائيلي: اعتراض صواريخ عدة في الجليل الأعلى قادمة من لبنان
  • إعلام إسرائيلي: اعتراض صواريخ في خليج حيفا وشمالها أطلقت من جنوب لبنان
  • هجوم بالطيران المسير على تل أبيب.. القبة تفشل في الاعتراض (شاهد)
  • صفارات الإنذار تدوي في تل أبيب عقب هجوم بالطيران المسير
  • القبة الحديدية تفشل باعتراض صواريخ لبنانية
  • نشرة التوك شو| تعديلات قانون البناء الموحد والتعليم تكشف نتائج تطوير نظام التقييم
  • إسرائيل تعلن اعتراض مسيرة فوق البحر الأحمر