الجزيرة:
2024-10-12@19:21:36 GMT

كيف تكتب بريدا إلكترونيا احترافيا لطلب وظيفة؟

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

كيف تكتب بريدا إلكترونيا احترافيا لطلب وظيفة؟

إذا كنت تبحث عن وظيفة، فقد لا يكون من الضروري الآن زيارة الشركات التي ترغب في العمل بها لتعريفهم بنفسك ومهاراتك والبحث عن وظيفة مناسبة. بدلا من ذلك، قد يكفي أن ترسل بريدا إلكترونيا للتقدم للوظيفة مرفقا بسيرتك الذاتية. ويجب أن تدرك أن هذا البريد هو بوابتك للوصول إلى الوظيفة، لذا عليك التأكد من جعله جذابا ومميزا.

بوابتك للحصول على الوظيفة

الخطاب الذي يتم استخدامه للتقدم لوظيفة معينة يُعرف بـ"الكوفر ليتر" أو "خطاب التقديم" (Cover Letter)، وهو خطوة حاسمة في عملية الحصول على الوظيفة. وقد يؤدي هذا الخطاب إلى انتقالك للمرحلة التالية وتحديد موعد لمقابلة العمل، أو قد يكون سببا في تجاهل طلبك تماما.

"خطاب التقديم" هو الرسالة الذي ترفقها بسيرتك الذاتية. وغالبا ما تحدد الشركات التي تطلب التقدم للوظائف عبر البريد الإلكتروني النقاط الأساسية التي يجب على المتقدمين الإجابة عنها في الخطاب، وربما يُطلب منهم أيضا استخدام عنوان محدد في سطر الموضوع.

"خطاب التقديم" هو الرسالة الذي ترفقها بسيرتك الذاتية (بيكسلز)

وفقا لمقال نشر في "بيزنس آند بروفشنال كوميونيكاشن كوورترلي" (Business and Professional Communication Quarterly) عام 2009، فإن معظم أصحاب الشركات يفضلون استلام السير الذاتية إلكترونيا. حيث أشار 46% منهم إلى تفضيلهم استلام السير الذاتية عبر البريد الإلكتروني، و36% عبر موقع الشركة عبر الإنترنت، بينما يفضل 7% فقط استلام نسخة ورقية.

وفي دراسة أجراها موقع "زيبيا" عام 2023، أظهرت النتائج أن أكثر من ربع مسؤولي التوظيف (26%) يقرؤون دائما خطابات التقديم ويعتبرونها جزءا مهما في قرار التوظيف. كما أوضح ما يقرب من نصفهم (45%) أن عدم تضمين خطاب التقديم قد يؤدي إلى رفض طلب العمل. كما أشارت الدراسة إلى أن 61% من مديري التوظيف يرون أن خطاب التقديم المرفق بالسيرة الذاتية هو الأسلوب الأول لتعزيز فرص الحصول على وظيفة، في حين أن ما يقرب من 70% من أصحاب العمل يفضلون أن يكون الخطاب قصيرا، لا يتجاوز نصف صفحة أو أقل.

نصائح لكتابة بريد إلكتروني جذاب لطلب وظيفة

لضمان كتابة بريد إلكتروني مميز وجذاب لطلب وظيفة، يمكنك اتباع النصائح التالية:

الاهتمام بسطر الموضوع: هذا هو العنصر الأول الذي يلفت انتباه مسؤول التوظيف، لذا من الضروري أن يكون واضحا ودقيقا حول محتوى البريد. فهو العامل الأساسي الذي يحدد إذا ما كان المسؤول سيفتح رسالتك أو يتجاهلها. فإذا كانت هناك توجيهات معينة من مسؤول التوظيف بخصوص سطر الموضوع، تأكد من الالتزام بها.

تجنب تكرار المعلومات الموجودة في سيرتك الذاتية: خطاب التقديم يُرفق بالسيرة الذاتية، لذلك عليك ألا تكرر المعلومات الموجودة فيها. بدلا من ذلك، استفد من الخطاب لتقديم معلومات إضافية عن مهاراتك وخبراتك، وشرح أسباب اهتمامك بالعمل في الشركة أو الحصول على الوظيفة المعينة، مع توضيح كيف يمكنك أن تكون إضافة قيمة للشركة إذا تم توظيفك. ويمكنك أيضا ذكر تفاصيل حول تجربة مهنية سابقة تتعلق بالوظيفة.

ذكر الأسماء عند الضرورة: خطاب التقديم فرصة ممتازة للإشارة إلى الأشخاص الذين عملت معهم في تجارب سابقة ناجحة، وأبلغهم أنك تقدمت للوظيفة التي يدير عملية التوظيف بها أحد معارفهم.

خطاب التقديم فرصة ممتازة للإشارة إلى الأشخاص الذين عملت معهم في تجارب سابقة ناجحة (شترستوك)

اجعل الخطاب مختصرا ومحددا: يجب أن يحتوي خطاب التقديم على 3 إلى 4 فقرات، على أن تتكون كل فقرة من جملتين إلى 3 جمل فقط. واختر كلماتك بعناية وتجنب الجمل الطويلة والمفصلة. وتذكر أن مسؤولي التوظيف يتلقون العديد من الخطابات، لذا من الضروري أن تكون رسالتك مختصرة وسهلة القراءة.

كن محددا في المعلومات: بدلا من قول "لدي خبرة في التسويق"، وضح تفاصيل محددة عن إنجازاتك، مثل: "لقد أدرت حملة تسويقية زادت من نسبة الاشتراكات في خدمة معينة بالشركة السابقة بنسبة 50%". فهذا يعطي صورة أوضح عن مهاراتك.

اتباع القواعد: إذا كان هناك متطلبات معينة مذكورة في إعلان الوظيفة مثل الإجابة عن أسئلة معينة، تأكد من أنك قد أجبت عليها بدقة. ويجب قراءة تفاصيل الوظيفة جيدا واتباع التعليمات لضمان عدم استبعاد طلبك.

الاهتمام بالمرفقات: عند إرفاق سيرتك الذاتية أو أي ملفات أخرى، تأكد من أنها مُسمّاة بطريقة واضحة وتتضمن اسمك الأخير. هذا يُسهل على مسؤول التوظيف حفظ المرفقات ومراجعتها لاحقا. ومن الأفضل أيضا تحويل الملفات إلى صيغة "بي دي إف" لجعلها أكثر وضوحا وسهولة في القراءة.

مراجعة الخطاب جيدا: تأكد من خلو خطابك من الأخطاء الإملائية أو النحوية. فرغم مهاراتك المهنية، فإن وجود مثل هذه الأخطاء قد يؤثر على فرص قبولك. واستخدم أدوات التدقيق اللغوي أو اطلب مساعدة متخصص لضمان جودة الخطاب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات تأکد من

إقرأ أيضاً:

كريمة أبو العينين تكتب: قتل الزهور لا يمنع دخول الربيع!!

يقولون إنه فى سالف العصر والزمان كان يعيش رجلا عرف عنه الحكمة والذكاء والصبر ، هذا الرجل طلب من الخالق سبحانه أن يمد فى عمره  الى أقصى الدرجات وأن يظل بعافيته ولا يهرم أبدًا . ويقولون أن الله استجاب لدعائه وعاش من العمر ما جعله يظل يشاهد ويرى الكثير والكثير من الاحداث والعبر ؛ وجاء عليه اليوم الذى أصبح فيه وحيدا ، فقد مات كل أهله ، وبلدته وعالمه الذى نشأ فيه . 

هذا الرجل خرج من تجربته الحياتية بحكمة كان يقصها دوما على كل مرافقيه ويقولها فى بداية ونهاية كل حديث له وهى أن اجتثاث الزهور من أوانيها لن يمنع دخول الربيع ، ويحكى ويبرهن على مقولته بحقائق شهدها تاريخه الطويل من بينها مافعله التتار فى المنطقة العربية ، ومن القتل والخراب والدمار ، كل ذلك لم يمنع من وجود زعيم استطاع ان يقضى على التتار ويوقف بربريتهم ضد الآمنين فى منطقتنا المغضوب عليها من الغرب  الطامعين دوما فيها ، وفى سلب خيراتها . اجتثاث الزهور واقتلاعها من جذورها ، هو الذى خلق زعيما  أوقف الصليبيين واسترد بيت المقدس من براثن الغرب القاتل السارق لخيرات منطقة الشرق الاوسط. التاريخ وشيخنا الكريم يقصون علينا مايؤكد ذلك ، فاحتلال اسرائيل لسيناء لسنوات طويلة لم يكن الا قوة أعطيت لمصر ولزعيمها الراحل محمد انور السادات بأن يحاربوا ابنة أمريكا الشرعية اسرائيل ، وتنتصر عليها مصر فى حرب أكتوبر المجيدة وتجبرها جبرا على الدخول فى محادثات سلام وتعيد اليها كافة الاراضى المصرية المحتلة ، وكان آخرها طابا ، اخر بقعة مصرية تطهرت من نجس المحتل وعربدته . 

اجتثاث الزهور العربية فى العراق ، وسوريا ، واليمن وليبيا ، وانتهاك سيادة هذه الدول ودخول القوات الانجلو امريكية فيها وسلب أقوات شعوبها بزعم نشر الديمقراطية ؛ كل هذا لم يمنع اطلاقا من اصرار ابناء هذه الدول على البقاء والبناء ، ومواجهة الغطرسة الانجلو امريكية والتى تخدم بصفة رئيسة الكيان المحتل الاسرائيلى . كل مامضى شىء ومايجري فى قطاع غزة شيئا أخر ؛ فبعد عام من الابادة والقتل الممنهج ، ومحاولة تصفية فلسطين ارضا وشعبا وتاريخا ، وربما دينا ايضا ، فعلى مدى اكثر من عام عربدت اسرائيل بدعم امريكى وامداد غربى موصول ، وهيمنة اعلامية دولية،  عربدت فى غزة واجتثت زهورها اليانعة اليافعة وقتلت امهات هذه الزهور وزجت بالالاف من الشباب والنساء والاطفال فى غياهب السجون والاعتقالات ، لم تترك اسرائيل ذنبا الا فعلته فى غزة والضفة المحتلة ، ولكن هل نجح ذلك الغباء السياسى فى وقف عجلة الحياة واستمرار المقاومة ؟ هل حققت دولة إسرائيل اهدافها من حربها على قطاع غزة ؟ هل دافعت إسرائيل عن نفسها وحققت الامن المزعوم لشعبها المختار كما يدعون ؟ هل نجحت إسرائيل فى اقناع العالم بأنها مظلومة وانها تعرضت لهجوم من حماس فى السابع من اكتوبر من العام الماضي قتل فيه واصيب اكثر من الف برىء يعيشون فى مستوطنات وان شئت الدقة مستعمرات ،مغتصبات ، من الاراضى الفلسطينية ؟ هل مواصلة اسرائيل فى حربها سيمنع حلم المقاومة بالمواصلة وتقديم كل نفيس وغالى  من اجل الوطن الام فلسطين ؛ التى اغتصبت أمام أعين القريب والبعيد وكل مافعله القريب بأنه طالبها بألا تصرخ وهى تغتصب حتى لايسمع الناس صراخها ويعرفون أنها تغتصب ؛ لانه كان يجب عليها ان تغتصب وهى صامتة حتى لاتهبن اخوانها الجيران بخذلانهم لها ليصدق بذلك ماقاله الشاعر مظفر النواب رحمه الله " أتصمت مغتصبة " .. مايحدث فى غزة لم يمنع ظهور نبت فدائي يحمل سلاحه البدائى فى وجه اعتى النظم العسكرية المتقدمة ويجبرها على ماهم عليه الان،  من مرحلة هل يستطيعون النفاذ من جدار العقيدة والايمان بالجهاد فى سبيل الله !! فالعدو الصهيونى أمام مأزق حقيقى لايعرف كيف يخرج منه فقوته لم  تحقق له القضاء على حماس ولا استعادة اسراه من قبضة حماس ، الغباء العسكرى الاسرائيلى كان خط مرور اخضر للمقاومة بان يجعلها تكشف للعالم كله مدى جبروت وانتهاك الاحتلال لكافة القيم الانسانية والتشريعات الدولية ، فقد صدرت حماس العالم اجمع مفهوم انهم مقاومين يدافعون عن ارضهم من المحتل الذى اوهم العالم منذ اكثر من سبعة عقود بأنه صاحب حق وانه محاط بمجموعة من الدول تريد الانقضاض عليه وفناءه ، اجتثاث براعم فلسطين ونساءها وشبابها وشيوخها لم ولن يمنع من ربيع منتظر أصبحت رياحه تركم الانوف وتبشر بالخير وتمحى ماقالته جولدا مائير رئيسة الوزراء الاسرائيلية السابقة التى قالت واكدت مرارا وتكرارا انها تنصح بنى جلدتها ومن سيأتى بعدها بأن يعملون على اضعاف المنطقة وجعلها مذعنة على قبول مبدأ الأمر الواقع والتخلى عن استعمال القوة ضد إسرائيل.قطع الورد والزهر لن يمنع من بزوغ شمس ربيعية تزهر فيها قوة رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر،  ومن بينهم شيخنا الذى اصبح الان يطلب من الخالق الا يستجيب لمطلبه بعمر طويل لأنه زهد العيش فى عالم غير أصيل ..

مقالات مشابهة

  • كريمة أبو العينين تكتب: قتل الزهور لا يمنع دخول الربيع!!
  • إيلون ماسك يكشف عن "سايبر كاب" من تسلا ويخطط لتوسيع تقنية القيادة الذاتية
  • خطاب حميدتي الفضيحة
  • نهى عابدين: محدش هيحصرنى فى شخصية معينة واخاف تكرار نفس الشخصيات
  • إسناد إدارة عربات الخدمة الذاتية والأفواج السياحية بمطار القاهره لشركة زد لخدمات الموانئ والمطارات
  • بغداد وفصل الخطاب
  • حميدتي ينعي الدعم السريع بطريقة حزينة
  • شراكة إستراتيجية لتعزيز التحول الرقمي في قطاع التوظيف بسلطنة عمان
  • كوفيد 19 يضاعف خطر النوبة القلبية لدى فصائل دم معينة