12 أكتوبر، 2024

بغداد/المسلة: يزور وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، غدا الأحد، العاصمة العراقية بغداد للتشاور مع كبار المسؤولين في البلاد بشأن الهجوم الإسرائيلي المحتمل على بلاده.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، مساء اليوم السبت، أن عراقجي سيتوجه بزيارة إلى بغداد في إطار مشاوراته الإقليمية المستمرة في الأسابيع الأخيرة، ومن المقرر بحث الملفات التي تم الاتفاق عليها بين البلدين بالإضافة إلى التشاور حول التطورات الإقليمية، وخاصة الاعتداءات الإسرائيلية على غزة ولبنان.

وكان وزير الخارجية الإيراني قد كثف خلال الأسابيع الأخيرة جهوده الدبلوماسية لوقف الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في غزة ولبنان، حيث توجه عراقجي الأسبوع الماضي بزيارة إلى لبنان وسوريا، تبعها زيارة أخرى إلى المملكة العربية السعودية وقطر.

ودوما ما يؤكد عباس عراقجي أن إيران ليست هي التي تسببت في تصعيد التوتر مع إسرائيل، مضيفا: “نحن لا نخشى الحرب، ولكننا لا نريدها”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

فتح تحقيق حول تحليق طائرة فرنسية فوق العراق خلال الهجوم الصاروخي الإيراني

أعلنت الخطوط الجوية الفرنسية فتح تحقيق حول تحليق إحدى طائراتها فوق العراق خلال الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

وتصادف تحليق الطائرة التي كانت متجهة من باريس إلى دبي، فوق الأجواء العراقية عندما أطلقت إيران نحو 200 صاروخ باتجاه إسرائيل ردا على اغتيال الأخيرة زعيم حزب الله حسن نصر الله وقادة آخرين في لبنان.

https://x.com/infofrance2/status/1844085420247875887

ووفقا لبيان الشركة، فقد غادرت الطائرة المجال الجوي العراقي قبل إغلاقه الرسمي بفترة وجيزة، وأضافت أنها اتخذت قرار تعليق التحليق فوق العراق فور تلقيها المعلومات عن الهجوم، دون انتظار تعليمات رسمية من السلطات العراقية.

وقالت الخطوط الجوية الفرنسية -في بيان- إن الرحلة كانت تحلق فوق العراق عندما بدأ الهجوم الإيراني في حوالي الساعة 4:45 مساءً بالتوقيت العالمي المنسق (11:45 صباحًا بالتوقيت الشرقي)، وغادرت المجال الجوي العراقي "قبل وقت قصير" من الساعة 5 مساءً بالتوقيت العالمي المنسق (12 ظهرًا بالتوقيت الشرقي).

وأشارت إلى أن السلطات العراقية لم تغلق المجال الجوي رسميًا حتى الساعة 5:56 مساءً بالتوقيت العالمي المنسق (12:56 مساءً بالتوقيت الشرقي).

وأضافت الخطوط الجوية الفرنسية، "بفضل المعلومات التي جمعناها، تمكنا من تحديد هجوم قادم على إسرائيل من قبل إيران، يتضمن إطلاق صواريخ باليستية".

صراع متصاعد

وتأتي هذه الحادثة في الوقت الذي يتصاعد فيه الصراع في الشرق الأوسط، حيث حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من الوقوع "في هاوية حرب طويلة" مع تصعيد بلاده لهجماتها على حزب الله.

كما تدرس الحكومة الإسرائيلية كيفية الرد على الضربة التي شنتها إيران في الأول من أكتوبر/تشرين الأول، بعد التعهد بأن طهران "ستدفع الثمن".

يشار إلى أن إسرائيل تشن في الوقت ذاته حربا على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، خلّفت أكثر من 134 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

مقالات مشابهة

  • غدا.. وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد لإجراء مشاورات إقليمية
  • وزير الخارجية الإيراني يتوجه إلى بغداد والقاهرة حاملاً رسالة مكتوبة
  • أمريكا تكشف عن موعد رد إسرائيل على الهجوم الإيراني والأهداف التي حددتها تل أبيب
  • وزير الخارجية الإيراني يزور بغداد غداً الأحد
  • نقل جثة القائد في الحرس الإيراني نيلفروشان الى اصفهان لتشييعه
  • الحكومة تكشف عن الية انسحاب قوات التحالف من العراق
  • فتح تحقيق حول تحليق طائرة فرنسية فوق العراق خلال الهجوم الصاروخي الإيراني
  • وزير الأوقاف يستقبل سفير العراق بالقاهرة لبحث التعاون المشترك
  • عراقجي: محادثات مهمة مع وزير الخارجية القطري حول الوضع الإقليمي