الحرة:
2024-10-12@19:29:01 GMT

تستمر 10 أيام.. ظاهرة فلكية نادرة ترى بالعين المجردة

تاريخ النشر: 12th, October 2024 GMT

تستمر 10 أيام.. ظاهرة فلكية نادرة ترى بالعين المجردة

سيتمكن سكان النصف الشمالي من الكرة الأرضية من رؤية مذنب "تسوشينشان-أطلس"، مساء السبت ولمدة "عشرة أيام"، وذلك عند عودته بعد عبوره بمحاذاة الشمس، مواصلا مساره الذي بدأ قبل ملايين السنين.

ورُصد الجسم الصغير المؤلف من صخور وجليد في يناير 2023 بواسطة مرصد الجبل الأرجواني الصيني "تسوشينشان" الذي سُمي المذنّب على اسمه.

وأكد مرصد من برنامج أطلس الجنوب إفريقي وجوده.

والمذنّب الذي سبق أن تمت رؤيته بالعين المجردة في نصف الكرة الجنوبي خلال سبتمبر، شوهد مرة جديدة مساء الجمعة في أميركا الشمالية، على ما قال لوكالة فرانس برس إريك لاغاديك، وهو عالم فيزياء فلكية في مرصد كوت دازور (جنوب فرنسا).

ولم يُرصد عندما كان بين الأرض والشمس، حيث كان مهددا بالاختفاء متأثرا خصوصا بالعاصفة الشمسية التي ضربت الأرض الخميس وأنارت بأضوائها القطبية سماء عدد من دول العالم.

عندما تقترب المذنبات من نجمنا، يتطاير الجليد الموجود في نواتها ويطلق سحبا كثيفة من الغبار، مما يعكس ضوء الشمس. ويقال إنّ المذنب يطلق غازات مع تكوين ذيل يعرّض المذنب أحيانا لخطر التفكك.

وسيكون مذنب "تسوشينشان-أطلس" الذي يمكن رؤيته اعتبارا من السبت في مختلف أنحاء نصف الكرة الشمالي، "أعلى قليلا" في السماء كل مساء، ويمكن رؤيته عبر النظر إلى الغرب "لنحو عشرة أيام"، بحسب لاغاديك.

وأوضح عالم الفيزياء الفلكية أنّ "سطوعه سيخف قليلا كل يوم" مع ابتعاده من الشمس.

وباستثناء العوائق التي تعترض طريقه وتعدّل مساره، يتبع "تسوشينشان-أطلس" مدارا ينبغي ألا يقرّبه من الأرض قبل 80 ألف عام، وفق لاغاديك.

واستنادا إلى مدار المذنب ونماذج معينة، تشير التقديرات إلى أنه قد يكون اجتاز مسافة تعادل 400 ألف مرة المسافة بين الأرض والشمس قبل أن يصل إلينا.

وهي رحلة تستغرق ملايين السنين لهذا المذنب الذي قد يكون نشأ في سحابة أورت، وهي تجمع عملاق لكواكب صغيرة وأجرام سموية على أطراف النظام الشمسي.
 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض

يستعد سكان العالم لرؤية مذنب نادر وساطع، حيث يقترب مذنب عملاق من الأرض خلال أيام، وذلك في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.

وقالت شبكة “سي ان ان”، “إن المذنب المكتشف حديثا المعروف باسم C/2023 A3” “تسوتشينشان- أطلس Tuchinshan-ATLAS “، يقترب من الأرض يوم غد السبت”.

وأشارت الشبكة إلى أن “المذنب لن يكون سريعا بل سيغير موقعه ببطء من ليلة إلى أخرى”، موضحة “أنه سيكون من الصعب رؤية المذنب بالعين المجردة، ولكن ستكون رؤيته واضحة باستخدام التليسكوب”.

وقال المدير التنفيذي لقسم الطقس التابع لوكالة “ناسا” هانتسفيل بيل كوك: “إن المذنب سيبدو وكأنه كرة نارية لامعة ذات ذيل طويل ممدود”، مشيرا إلى أن “هذه قد تكون المرة الأخيرة التي تتم فيها رؤية المذنب “C/2023 A3 Tuchinshan-ATLAS” في السماء خلال الـ 80 ألف عام القادمة”.

يذكر أن “المذنبات هي بقايا متجمدة من تكوين النظام الشمسي قبل مليارات السنين، وتشتد حرارتها أثناء اقترابها من الشمس، وتطلق ذيولها المتدفقة من الغاز والغبار، وتم اكتشاف هذا المذنب الذي يطلق عليه أيضا اسم “سي/2023 ايه 3″ العام الماضي، وحمل اسم المرصدين اللذين رصداه في كل من الصين وجنوب أفريقيا”.

مقالات مشابهة

  • هيختفي لمدة 80 ألف سنة.. مذنب ضخم يظهر في سماء الأرض الليلة
  • مسار بدأ قبل ملايين السنين.. ظاهرة فلكية نادرة ترى بالعين المجردة
  • مذنّب تسوشينشان-أطلس سيكون مرئيا في نصف الأرض الشمالي
  • تظهر كل 80 ألف عام.. حادثة فلكية نادرة في سماء اليمن والسعودية والعالم العربي يمكن رؤيتها بالعين المجردة
  • «الفلك الدولي»: مذنب نادر يشاهد بالعين المجردة بعد غروب الشمس
  • مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام.. كان آخر ظهور له قبل 80 ألف عام
  • حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض
  • في حادثة لن تتكرر قبل 80 ألف عام.. مذنب عملاق يقترب من الأرض خلال أيام
  • تستمر لمدة ٣ أيام.. تفاصيل نوة الرياح الصليبية في الإسكندرية