تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال جمال رائف، الكاتب الصحفي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح اليوم عدة مشروعات للنقل، والتي كان منها محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل، لافتا إلى أنها من أحد أهم شرايين التنمية التي يتم تطويرها، عبر مد أحد أهم النطاقات الجغرافية في الداخل المصري بمحطة جديدة.

وأضاف «رائف»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة المصرية استطاعت تسهيل حركة النقل والبضائع للمواطنين، وتمكنت من تقليل الحركة والتكدس الذي كان في محطة مصر؛ لافتا إلى أن هذا المشروع يتماشى مع نهج الدولة، الذي يتضح من خلال تحديث السكك الحديدية بشكل عام، فضلا عن إمداد المناطق في الداخل المصري بخطوط نقل جديدة كما في سيناء والنطاق الغربي، فضلا عن إدخال منظومات نقل حديثة مثل القطار الكهربائي الذي يصل إلى العاصمة الإدارية.

وأوضح، أن الدولة تهتم بشكل كبير بأن ينعم الصعيد بوسائل النقل المريحة التي تسهل على أهالي الصعيد، لافتا إلى أن محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل نموذج حضاري كبير، إذ أنها تعبر عن الجمهورية الجديدة التي تسعى لتقديم الخدمة للمواطن بشكل يليق بعظمة وقدر الدولة المصرية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الجمهورية الجديدة الرئيس عبد الفتاح السيسي السكك الحديدية القطار الكهربائي تسهيل حركة النقل محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل محطة قطارات صعيد مصر

إقرأ أيضاً:

كل ما تود معرفته عن محطة قطارات صعيد مصر في منطقة بشتيل بالجيزة

إنجاز جديد في منظومة السكك الحديدية، أضافته الدولة المصرية اليوم لمحور السكة الحديد، متمثلاً في محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل بمحافظة الجيزة، والتي نُفذت بمستوى عالمي لتقدم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب، إذ أنشأت بموقع استراتيجي يربطها مع وسائل النقل المختلفة.

أسباب إنشاء محطة قطارات بشتيل

وتعود أسباب إنشاء محطة قطارات بشتيل لتسهيل حركة تنقل المواطنين، وتخفيف الضغط على محطة قطارات رمسيس التي أنشئت عام 1854، ولا تقبل التوسع حاليا، كما لا يوجد إمكانية لزيادة عدد الأرصفة، حيث تعاني من الزحام الشديد.

تقع المحطة على مساحة 239 ألف متر بما يعادل 57 فدانا، فهي محطة ‏ذكية تبادلية عملاقة ذات طابع فرعوني وتحتوي على شاشات إرشادية للركاب وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات TVM لحجز التذاكر،‏ وكاميرات مراقبة، ‏‏حيث ستكون محطة مكيفة الهواء ‏في طوابقها كافة وبها خدمة Wi-Fi، ‏كما ستشمل ‏على نظام حديث للإطفاء والإنذار.

مكونات محطة قطارات بشتيل

تصميمات متنوعة ومبانٍ خدمية كثيرة، اشتملت عليها المحطة، أولها المبنى الرئيسي المقام على مساحة 31.000 ممتر مربع، والذي يتكون من دور بدروم سيستخدم كجراج بسعة 250 سيارة، ودور أرضي ‏يحتوي على جزء تجاري ضمن مول تجاري متكامل بالدورين الأول والثاني، وأماكن إدارية ‏بالدور الأرضي، خاصة بالعاملين بالمحطة.

وتشمل المحطة 28 شباك تذاكر وكذلك دورات المياه ‏ومنطقة الهرم الزجاجي بالبهو الرئيسي ‏للمحطة ‏والذي يبلغ ارتفاعه 40 مترا، بالإضافة إلى الدورين الأول والثاني للمحطة والذي يشمل ‏محلات تجارية ومناطق استثمارية، إذ يتكون المبنى الرئيسي من مكاتب إدارية وأماكن خدمة العملاء والاستعلامات، ومخطط حركة سير الركاب بالمحطة سواء من المدخل الرئيسي أو من الأنفاق للوصول إلى صالات التذاكر وتوافر السلالم الكهربائية والمصاعد لتسهيل تنقل الركاب.

يوجد بالمحطة 2 نفق سيارات ونفق للمشاة للدخول والخروج ‏من محور الفريق كمال عامر ‏ولربط جراج المحطة ‏بالمحور، 2 نفق سيارات ‏اتجاه شارع السودان ونفق للمشاة ‏لربط الشارع بجراج المحطة.

أرصفة السكة الحديد

جهزت الهيئة القومية لسكك حديد مصر، 6 أرصفة بالمحطة ‏لخدمة ركاب الوجه القبلي جهة شارع السودان، و4 أرصفة لخط المناشي جهة محور الفريق كمال عامر، بالإضافة إلى ‏سكك حوش المحطة، ‏وترتبط سكك الورش بالسكك الطوالي‏ «أسوان -إسكندرية - المناشي - البضائع»، حيث يبلغ إجمالي أطوال السكك الحديدية ‏بالمحطة 22 كيلومترا بعدد 89 مفتاحا.

تشتمل محطة قطارات صعيد مصر أيضاً على ورشة صيانة عربات القطارات ‏والتي تشمل 12 سكة، وورشة صيانة الجرارات والتي تشمل 6 سكك لأعمال ‏صيانة وتجهيز الجرارات، بجانب محطة الوقود ومبنى مغسلة القطارات ومبنى موزع الكهرباء ومبنى محطة محولات الكهرباء وغرف أمن وخزانات السولار وخزانات فصل الزيت وخزانات المياه لمكافحة الحريق.

جراج متعدد الطوابق يسع 1100 عربة

كما تضمنت أعمال الإنشاء أيضا إنشاء جراج متعدد الطوابق يسع 1100 عربة طبقا للاشتراطات العامة والتي راعت فصل حركة السيارات الملاكي التي ستتردد على الجراج متعدد الطوابق عن حركة النقل الجماعي لتيسير حركة تنقل المواطنين وتحقيق السيولة المرورية في هذه المنطقة، واستغلال المنطقة أسفل محور 26 يوليو الجديد كمواقف للحافلات يسع حوالي 20 أتوبيسا، وكذلك ربط مداخل موقف الحافلات والجراج متعدد الطوابق بالطرق المحيطة بأرض كل من «موقف الحافلات - الجراج متعدد الطوابق».

أسباب اختيار موقع المحطة الحالي

أسباب رئيسية وراء اختيار موقع المحطة تمثلت في قوعها في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة وكونها تقع في محافظة الجيزة التي تعتبر بوابة لصعيد مصر، وكذلك كونها منطقة التقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر «السد العالي / الإسكندرية – إمبابة / المناشي / القباري».

وتقع المحطة أيضا على 4 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها وهي «محور الفريق كمال عامر - شارع السودان - محور أحمد عرابي وشارع المطار - محور 26 يوليو»، ووفق تقرير لوزارة النقل، فإن موقع المحطة استراتيجي يربط المحطة مع وسائل النقل المختلفة «سكك حديدية - الخط الثالث للمترو - مونوريل - أتوبيسات ترددية على الطريق الدائري» لخدمة جمهور الركاب.

من المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للركاب بالمحطة 250 ألف راكب يوميا، وقد أتاح المشروع منذ بداية تنفيذه حتى الآن توفير حوالي 7500 فرصة عمل بالمشروع ويوجد في المبنى الرئيسي بدروم، سيستخدم كجراج يسع 250 عربة بالإضافة إلي جراج مخطط أسفل المنطقة السكنية التجارية الإدارية يسع إلى 500 عربة.

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ هندسة طرق: محطة قطارات بشتيل إنجاز كبير في قطاع النقل
  • كاتب صحفي: محطة قطارات صعيد مصر بشتيل نموذج حضاري كبير
  • كاتب صحفي: محطة قطارات صعيد مصر ببشتيل تُعبر عن الجمهورية الجديدة
  • الرئيس السيسي يتفقد محطة قطارات صعيد مصر بمنطقة بشتيل
  • كل ما تود معرفته عن محطة قطارات صعيد مصر في منطقة بشتيل بالجيزة
  • السيسي يستمع لشرح مفصل حول مشروع محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل
  • بدء حفل افتتاح محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل بتلاوة آيات الذكر الحكيم
  • بث مباشر.. الرئيس السيسي يصل محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل لافتتاحها
  • الرئيس السيسي يشهد افتتاح محطة قطارات صعيد مصر في بشتيل